اعلان

بعد تأجيله بسبب كورونا.. ماذا تعرف عن قرية تونس العالمية ومهرجان الخزف بالفيوم؟

مهرجان تونس للخزف
مهرجان تونس للخزف

بعد إعلان الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، تعليق مهرجان قرية تونس للخزف والفخار، الذي كان من المقرر إقامته في الـ10 من الشهر الحالي، وتأجيل فعالياته على أن يتم تنظيمه خلال شهر مارس 2021، تزامناً مع الاحتفالات بعيد الفيوم القومي، نُسلط الضوء على قصة تحول قرية تونس ومهرجان الخزف والتطور الكبير في المنطقة التي أصبحت تحظى بشهرة كبيرة داخليًا وخارجيًا.

تنظم محافظة الفيوم مهرجان تونس الحادي عشر للخزف والفخار، بقرية تونس التابعة لمركز يوسف الصديق، بالتعاون مع بنك الإسكندرية، وتشهد المحافظة وفودًا من دول متعددة من المثقفين والفنانين، وغيرهم لافتتاح المهرجان.

مهرجان تونس للخزفمهرجان تونس للخزف

ماذا تعرف عن قرية تونس؟

قرية تونس، الواقعة بمحافظة الفيوم ذات طبيعة ريفية خلابة، تقع في أحضان بحيرة قارون، بين جنبات المناظر الطبيعية، والهواء النقي، والطبيعة الساحرة، التي جعلت للقرية أهمية كبيرة ولوحة ريفية بيئية هامة، ورغم أن موقعها متميزًا، إلا أن ما زادها أهمية وشهرة، زيارة 'إيفلين'، الفنانة السويسرية، وزوجها الشاعر سيد حجاب، اللذان وضع القرية على سير السياحة، وأصبح لها شأن كأهم وأشهر القرى المصرية.

مهرجان تونس للخزفمهرجان تونس للخزف

يعد موقع قرية ‏تونس من أهم الأشياء التي تميزها، فهي تقع‏ بمركز يوسف الصديق بالفيوم‏,‏ على مرتفع صخري، قريب من بحيرة قارون، يأخذ شكل الانحدار مرورًا بمساحات خضراء حتى تصل القرية بشاطىء البحيرة، وتضم أكثر من 300‏ منزل، تم بناؤه بشكل مميز من الطين والقباب‏,‏ يأخذ شكل الطابع الريفي البسيط الذي يجمع روعة التصميم‏،‏ والطلاء والنقوش المعبر عن عصور مصرية قديمة، وتكوينه الذي يرتفع عن سطح الأرض إلا بطابق واحد وفناؤه الداخلي الذي يحتضن غرف المنزل في خصوصية تضمن لساكنيه الرحابة والحياة المريحة‏، وبعد الوصول للقرية، تنشر بها اللافتات المكتوبة باللغة الإنجليزية، والتي تشير إلى منشآتها، فكل لافتة تشير إلى فيلا تخص مواطن سويسري أو إيطالي، أو منزل خاص بكاتب أو بيت يخص فنان.

فكرة مهرجان الخزف

كانت القرية عبارة عن عشش يسكنها عدد قليل من العمال والفلاحين، وذلك في بداية عام 1960، وكانت تابعة لقرية والي، وهي إحدى القرى المجاورة لها بمركز يوسف الصديق ، حتى زارها الشاعر سيد حجاب وزوجته إيفيلين، ومن هنا بدأ حجم وشهرة القرية ينتشر، بفضل دعمهم الإعلامي، ومساهمتهم في تطوير صناعة الفخار، الذي ساهم بشكل كبير في تطويرها وشهرتها.

وإيفيلين متخصصة في أعمال الخزف، وقامت بدعوة أصدقائهم من الكُتاب والفنانين وأساتذة الجامعة والنقاد، ليرون ما تراه من سحر للطبيعة، وهو ما أعطى لها ثقل، وجعل الفنانين يقبلون عليها، وتكون مهدًا لزيارتهم.

مهرجان تونس للخزفمهرجان تونس للخزف

ماهو مهرجان تونس والهدف منه؟

تنظم قرية تونس مهرجانا سنويا لفن الخزف والفخار هو 'مهرجان قرية تونس الدولى للخزف والفخار والحرف اليدوية' بشكل سنوي ويهدف إلى الترويج لفن الخزف والفخار بالإضافة إلى أنه يكون فرصة جيدة للتعرف على الأماكن السياحية بالمحافظة ويحضره عدد كبير من الفنانين من داخل مصر وخارجها.

وقال محمود الشريف، رئيس مجلس إدارة جمعية خزافين تونس ومنظم المهرجان، إن الهدف من إقامة مهرجان سنوى عالمى لفن الخزف بقرية تونس أن يكون مركز إشعاع ثقافى فنى بالمحافظة ويشمل فاعليات فنية وثقافية متنوعة من كل محافظات مصر بحيث تتحول القرية بالكامل إلى ساحة احتفالية تضم كافة أنواع الفنون والإبداعات كيسمبوزيوم كبير للفخار والخزف يضم قرية تونس وقرية النزلة التى تتميز بأقدم طريقة لصنع الفخار بالعالم، وقرية كوم اوشيم التى تتميز بصنع أكبر فخارة على مستوى العالم .

مهرجان تونس للخزفمهرجان تونس للخزف

ويضيف أنه يتضمن تنظيم فاعليات ثقافية متنوعة كالسينما الريفية التى تعرض افلام تم تصويرها بالريف المصرى وخاصة محافظة الفيوم وحفلات للفنون الشعبية المتنوعة كفن الغناء الشعبى والرقص الشعبى وفن الأراجوز الى جانب الندوات الشعرية والممشي البيئى وهو طريق يمر بين الحقول والمزارع يستمتع فيه المترددون على المهرجان بجمال الطبيعة سيرا على الأقدام مع عرض حى للحرف اليدوية التى تتميز بها قرى الفيوم على جانبى الطريق.

ولفت الشريف، إلى أنه خلال المهرجان تتحول شوارع القرية كلها ومنازلها إلى معرض مفتوح لفاعليات فنية تشكيلية متنوعة يشارك بها المترددين على المهرجان كالرسم على جدران المنازل والاشتراك فى ورش عمل فنية لفنون الخزف والحلى والخوص والرسم وغيرها وخلال هذا الجو الاحتفالى الفريد يستمتع المترددون على المهرجان بالأعمال الفنية لفناني الخزف بقرية تونس حيث تفتح البيوت وورش الخزف المنتشرة بالقرية أبوابها للجمهور للتعرف على إبداعات فناني الخزف بالقرية.

تجهيزات المهرجان

يقوم المسؤولين على تنفيذ المهرجان سنويا بالبدء في محارة البيوت الريفية بالقرية كمرحلة تحضيرية من مهرجان تونس، والرسم علي الجدران وتزيين القرية يكون بمشاركة أكثر من 100 فنان ورسام.

كما يتم عمل تنظيم لحفلات ثقافية ومسابقات لأفلام ورسومات وعروض مسرحية وريفية، ويقبل على المهرجان مئات الفنانين والكتاب والمثقفين على مستوى العالم أجمع.

مهرجان تونس للخزفمهرجان تونس للخزف

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً