اعلان

المؤرخ ضياء القاضي يروي لـ"أهل مصر" قصة اختطاف "مورهاوس" ابن عمة ملكة إنجلترا في بورسعيد

ابطال اختطاف مورهاوس مع الراحل جمال عبد الناصر
ابطال اختطاف مورهاوس مع الراحل جمال عبد الناصر

خطط الفدائيون ببورسعيد وقائدهم اليوزباشي مصطفى كمال الصياد، أثناء العدوان الثلاثي على المدينة الباسلة عام 1956 لاختطاف الضابط البريطانى مورهاوس مواليد 18/12/ 1935 ابن عمة ملكة إنجلترا والذي اتصف بالبطش والصلف ضد المصريين فقرر رجال المقاومة الشعبية اختطافه واعتباره صيدا ثمينا يرسل إلى القاهرة كأسير بريطاني يمكن مبادلته، بمن تم أسره من الفدائيين المصريين؛ هكذا بدأ المؤرخ البورسعيدي ضياء الدين حسن القاضي يروي لـ 'أهل مصر' واقعة اختطاف مورهاوس.

قال القاضي: 'قام الفدائيون برصد طريق مروره اليومى وعهد لمجموعة من أفراد المجموعة الرابعة بتنفيذ تلك الملحمة البطولية فكمن ستة منهم فى شارع رمسيس بحى الأفرنج، وهم أحمد هلال وطاهر مسعد وحسين عثمان ومحمد حمدالله ومحمد إبراهيم سليمان وسائق عربة الاختطاف على زنجير، وتربصت المجموعة بطريق مروره اليومي، حيث قام اثنان منهم بمراقبة المكان وبقى الأربعة الأخرون داخل سيارة سوداء ملاكي القنال برقم 57 وقاموا بتدريب أحد الأطفال على ركوب دراجة لاستدراج الضابط مورهاوس لمكان الكمين المعد له'.

جواز السفر الخاص بالضابط مورهاوسجواز السفر الخاص بالضابط مورهاوس

وأضاف القاضي: 'وفي الساعة السابعة صباحًا نزل مورهاوس من سيارته الجيب؛ ليتفقد أحد خنادق جنوده عند تقاطع شارعي أوجيني 'صفية زغلول' ورمسيس أسفل عيادة طبيب الأسنان الدكتور حسن جودة وإذا بالطفل يظهر أمام مورهاوس، ويكيل له السباب ويفر مسرعا بدراجته عبر شارع رمسيس فركب مورهاوس عربته دون أن يأخذ حارسه متتبعًا الطفل ومحاولا الإمساك به وحسب الخطة الموضوعة للمجموعة يصل الطفل إلى رصيف المبنى الذي كانت تشغله المباحث الجنائية في ذلك الوقت'.

وتابع القاضي: 'يتظاهر الطفل بالسقوط من دراجته على الرصيف فينزل مورهاوس من سيارته وهو يمسك مسدسه ويحاول الإمساك بالطفل وتأتي لحظة تنفيذ المهمة حيث كمن اثنان من المجموعة لمراقبة الموقف والتدخل في الوقت المناسب وسألوا مورهاوس ما الموضوع؟ وماذا فعل الطفل؟ ويغفلانه ويفاجآنه بإمساكه من يديه ورجليه ويضعانه داخل السيارة التي كان سائقها علي زنجير قد اقترب في اللحظة المناسبة بالقرب منهم ويقوم الثلاثة الموجودن داخل العربة بفتح بابها الخلفي ويجذبون مورهاوس إلى داخل العربة التي انطلقت مسرعة، واشترك الجميع في قيد رجليه ويديه وتكميم فمه وتعصيب عينيه'.

خطف الضابط مورهاوسخطف الضابط مورهاوس

وأكمل: 'اتجهت العربة من شارع رمسيس منحرفه يمينا بشارع النهضة وعن وصولها لناصية شارع الملكة فريدة 'صلاح سالم' شاهدوا دورية بريطانية تأتي من ناحية مستشفى الأميري تفكير سريع ولحظات لو استمروا في السير وشاهدتهم الدورية سوف تشك في أمرهم ولا مجال من ذلك سيارة خاصة داخلها ستة شبان! اتخذوا قرارا صائبا وسريعا فعلى يمنهم الباب الكبير الحديدي الخلفى لثكنات بلوكات النظام وكان مفتوحا فدخلوا منه مسرعين واحتموا بالداخل وقابلوا الضابط النوبتجى المنوب الذى كان متواجدا فى ذلك الوقت وافهموه بمهمتهم الوطنية وبكنزهم الثمين الموجود معهم فدرس الموقف ثم أشار عليهم بأنه مستعد أن يجهز لهم عربة نقل بوليس من العربات الموجودة داخل جراج الثكنات خوفًا من أن تكون العربة الملاكى قد لاحظها أحد كما أشار عليهم بوضع مورهاوس داخل صندوق حديدي على أنه مهمات سيتم نقلها خارج الثكنات'.

وأوضح: 'تم تنفيذ ذلك بسرعة فائقة وتحركت العربة خارج ثكنات بلوكات النظام وهى تحمل صيدها الثمين يمينا الى شارع النهضة الى ان وصلت لشارع توفيق 'عرابى حاليا' في نهايته بحي العرب لامكان مبادلته بأسرى أخريين اعتقلتهم قوات المعتدي'.

جواز السفر الخاص بالضابط مورهاوسجواز السفر الخاص بالضابط مورهاوس

وبعد مدة ليست بالطويلة خرجت الدوريات البريطانية وعلى رأسها قائد الاستخبارات البريطانية في الحملة البربرية جون ويليامز فى البحث عن مورهاوس المختفي لتجوب انحاء المدينة و بالاخص حى العرب لكن بدون جدوى'.

واستطرد القاضي أنه بالنسبة لاختطاف مورهاوس أخذت الأحداث تتسلسل.. فانتشرت الدوريات.. تكثف الحصار ..فكان من الصعب جدا على قوات المقاومة الشعبية أن تطمئن على مورهاوس وتقدم له الماء والطعام وبعد ثلاثة ايام من حصار مكان اختطافه تمكن الفدائيون من الدخول لمخبأ مورهاوس عن طريق ثغره فى الشوارع الخلفية لمنزل أحمد هلالى وتم فتح الصندوق الحديدى فوجدوا مورهاوس مختنقا وتم دفنه أسفل سلم المنزل حتى لا تنتج عنه رائحة كريهة من تعفن جثته تمكن القوات البريطانية من معرفة مكانه وخاصة أن أمام مكان اختطافه مدرسة الصناعات الزخرفية التى كانت معسكرا لمركبات القوات البريطانية وكان من المستبعد ان يخلد الى ذهن القوات الانجليزية المجاورة ان يخبأ هذا الضابط المختطف فى مكان مقابل لهم فاستبعدوا فكرة اخفائه فى تلك المنطقة وكانت خدعة ناجحة من الفدائين المصريين.

الضابط مورهاوسالضابط مورهاوس

واختتم القاضي أنه جن جنون استوكويل قائد الحملة الذى طلب من مساعده الكولونيل 'جون ليس' ان يذهب إلى محمد رياض و يوجه اليه انذارا عنيفا بان استكويل سيهدم كل بيت فى بورسعيد ان لم يظهر مورهاوس وبهدوء أعصاب قال المحافظ ان مورهاوس الان في قلب الدلتا.

وفيما بعد توسطت الأمم المتحدة لدى السلطات المصرية من اجل تسليم جثة مورهاوس لأهله بعد ان علموا بقصته كاملة وبالفعل تم تسليمها للجنة من قوات الطوارئ الدولية وقد مثل السطات المصرية القائمقام حسن رشدى ابراهيم مفتش المباحث العامة لمحافظة القنال الذى تولى تسليمها للجنة.

WhatsApp
Telegram