اعلان

إصابات كورونا تثير الرعب في أسوان.. والصحة تكشف حقيقة الوضع

ديوان عام محافظة أسوان
ديوان عام محافظة أسوان

تدوالت أنباء حول ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بشكل غير طبيعي وغير مسبوق بمحافظة أسوان، كما انطلق هاشتاج يشير إلى أن عاصمة الشباب والثقافة الإفريقية، في خطر غير مسبوق، بخلاف الحديث حول غلق قرية ادندان النوبية بمركز ومدينة نصر النوبة بسبب تفشي فيروس كورونا، وأن أعداد الإصابات تخطت بها 300 حالة.

ونفت مديرية الصحة بأسوان، في بيان لها جميع الأخبار المتداولة، والتي أثارت حالة من القلق والجدل بالشارع الأسواني، في محاولة لتهدئة الأوضاع وطمأنة المواطنين الذين أصابهم الهلع بسبب انتشار الشائعات.

- نسبة إصابات كورونا

'أهل مصر' تمكنت من الحصول على نسبة الإصابات والوفيات داخل محافظة أسوان خلال شهر فبراير المنقضي، وذلك للوقوف على حقيقة الأمر، حيث بلغت إحصائية الإصابات بفيروس كورونا في أسوان، خلال شهر فبراير 204 حالة إيجابي، بينما حالات الاشتباه 180 حالة، والوفيات 96 حالة وفاة، وتلك الأعداد التي تم أخذ عينات pcr منهم، ولكن حالات العزل المنزلي من إصابات ووفيات لم يوجد إحصائية واضحة، مما يُفيد بأنه قد يوجد أضعاف تلك الأرقام ولكنها غير ملموسة بشكل صريح.

- نقص أسطوانات الأكسجين

وكشف أحد المتطوعين لمتابعة حالات العزل المنزلي بأسوان، فضّل عدم ذكر اسمه، أنهم يواجهون مشاكل عديدة خاصة وأن نسبة الإصابات مرتفعة بشكل غير طبيعي، خلاف الموجه الأولى حيث لم تشهد أسوان مثل ما تشهده خلال تلك الفترة، موضحًا أنهم يعانون من نقص في العلاج وأسطوانات الأكسجين.

وأضاف، أنهم 'يعانون من أزمة في اسطوانات الأكسجين، خاصة وأن هناك حالات لديها اسطوانات وترفض خروجها، وبعض الحالات لا نجد لها أسطوانات أكسجين إلا بعد فترة لحين توافرها، هذا خلاف المستلزمات الطبية من قياس الأكجسين والعلاج'، مشيراً إلى أن 'بعض الأطباء والمعامل يستغلون تلك الفترة ويقومون بصرف علاج غالي الثمن رغم وجود نفس الصنف بأسعار منخفضة خاصة مع وجود بعض المواطنين غير المقتدرين'.

وأشار إلى أنه اكتشف أيضا وجود بعض المتطوعين لمتابعة حالات العزل المنزلي، ليس لديهم خبرة في مجال التمريض ويقومون بإعطاء معلومات مغلوطة للمرضى، بجانب عدم تغيير الكالونا دون وضع تاريخ وتوقيت، حيث من المفترض أنها تستغرق في الأيدي 3 أيام وبعد تلك المدة يجب تغييرها حتي لا تتسبب في حدوث أزمات صحية مثل الورم وغيره، هذا بخلاف إعطاء حقن بشكل خطأ خاصة حقن الحساسية والتي لها طرق معينة وليس أي شخص يأخدها'.

وناشد جميع المصابين بأنه يجب التحقق من مزاولة المهنة، وعدم الالتفاف نحو أي شخص ليس لديه خبرة في عالم الطب حتي لا يضع نفسه في ضرر صحي، فالأفضل من لديهم خبرة.

- تعليق "الصحة"

من جانبها، نفت مديرية الشؤون الصحية بأسوان، ما تردد من البيانات المغلوطة التي انتشرت خلال الفترة الأخيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي، عن أعداد المصابين بفيروس كورونا على مستوى محافظة أسوان، بجانب غلق وحظر كامل لإحدى القرى.

وأكدت المديرية، في بيان لها، أن هناك أسرّة شاغرة لمرضى ومصابى كورونا، حيث تتراوح نسبة الإشغال بين 60 لـ 70% من سعة الأماكن المخصصة للعزل، كما أكدت عدم صحة المعلومات التي تداولت عبر منصات التواصل الاجتماعي عن وجود حظر كلي لإحدى القرى بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد فيها، حيث تتابع فرق التقصي حالات العزل المنزلي والمخالطين بصوره دائمة بجميع مدن وقرى المحافظة بواسطة فرق الطب الوقائى.

وأهابت المديرية، من المواطنين ضرورة الالتزام بقرارات وإرشادات رئاسة مجلس الوزراء، واتباع الإرشادات الصحية للحفاظ على سلامتهم، بالإضافة إلى ضرورة تحري الدقة في تداول الأخبار والمعلومات.

-الوضع تحت السيطرة

من جانبه حذر اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، من أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الرادعة، ضد مروجي الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة فيما يتعلق بنشر معلومات وبيانات مغلوطة وغير دقيقة بعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وأيضاً زيادة هذه الحالات داخل بعض القرى والمناطق، مؤكداً على أن الوضع تحت السيطرة الكاملة وهناك متابعة يومية للإجراءات المنفذة لعلاج المصابين بالمستشفيات والعزل المنزلي.

وفي نفس السياق، أعطى اللواء أشرف عطية، تعليماته لمدير عام المناطق الصناعية العميد أحمد عز بالتنسيق، مع أحد المصانع المتخصصة في تعبئة الأكسجين الطبي لزيادة إنتاجه من أسطوانات الأكسجين مع منح تخفيض ٥٠ ٪ للحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا وتخضع للعزل المنزلي.

فيما أوضح مدير عام المناطق الصناعية، بأنه في حالة ورود أي طلبات للحصول على أسطوانات أكسجين، سيتم التنسيق مع المحافظة لتحويلها عن طريق أدارة المناطق الصناعية إلى مصنع تعبئة الأوكسجين بالمنطقة الصناعية بالعلاقي، مشيراً بأن محافظ أسوان يتابع يومياً معدلات تعبئة أسطوانات الأكسجين والتي تتوافر بأكثر من مصنع بداخل وخارج المحافظة.

وأكد محافظ أسوان، على جاهزية 11 مستشفى للعزل بطاقة 627 سرير منها 477 آسرة شاغرة جاهزة لاستقبال أي حالات جديدة، بجانب المتابعة الطبية من فرق الطب الوقائي لـ 143 حالة عزل منزلي بشكل منتظم وبتوقيتات محددة، بالإضافة إلى تسجيل أي حالات جديدة على منظومة المبادرة الرئاسية الخاصة بالعزل المنزلي لسرعة التعامل معها.

كما جرى وضع منظومة متكاملة لتوفير أسطوانات الأكسجين، وخاصة بعد قيام المحافظة بتوفير 500 أسطوانة لحالات العزل المنزلي، وذلك من خلال الإتصال بخط الطوارئ رقم ( 2238442) التابع لمديرية الصحة ليتم تسليم الأسطوانة بعد دفع تأمين رمزي، وهو الذي يتوازي مع وجود أكثر من مصدر للأكسجين بمستشفيات العزل سواء من المولدات أو الخزانات أو الأسطوانات الإحتياطية.

- إجراءات صارمة لمواجهة كورونا

كما أصدر المحافظ، قرارت مشددة بمنع إقامة الأفراح وسرادقات العزاء بجميع القاعات أو الصالات أو دور المناسبات أو دور العبادة سواء كانت مغلقة أو مفتوحة، علاوة على منع الأسواق الأسبوعية مع وضع الضوابط المشددة لتنفيذ ذلك بكل حزم.

وشدد 'عطية'، على ضرورة تفعيل الضبطية القضائية وفرض الغرامات على عدم ارتداء الكمامات، مع تنظيم حملات متواصلة لغلق السناتر ومراكز الدروس الخصوصية بالمدن وهو الذى يتوازى مع منع إقامة وتنظيم أي سباقات للخيول والمرماح بالقرى لتلافي أي تجمعات، مؤكداً على أهمية تطبيق جميع الإجراءات الوقائية داخل لجان الامتحانات في المدارس والمعاهد الأزهرية وكليات جامعة أسوان ومكاتب البريد، مع التعقيم المستمر للفصول والمدرجات والمدن الجامعية ليتواكب ذلك مع تطهير وتعقيم جميع المديريات والمصالح الحكومية، بالإضافة إلى تنظيم حملات على المقاهي والكافتيريات للتأكد من الالتزام بالتباعد وعدم تدخين الشيشة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة