اعلان

«صيادو المنزلة» يستغيثون: "كرهنا البحر.. وأكل العيش مُر" (فيديو)

صيادو بحيرة المنزلة
صيادو بحيرة المنزلة
كتب : عمروعلى

فى بحيرة المنزلة التابعة لمحافظة الدقهلية، يوجد عشرات الصيادين يخرجون بحثًا عن لقمة العيش يوميا من أجل صيد الأسماك وبيعها، ولكن بعد أن أصبحت تلك المهنة تواجه الكثير من المخاطر، حيث وصل الأمر إلى تحرك الصيادين بمراكبهم إلى دول أخرى من أجل البحث عن رزقهم، مما يتسبب ذلك في القبض عليهم بسبب اختراقهم المياة الإقليمية.

قال حامد خالد، أحد صيادو البحيرة:' نعمل كل يوم من أجل لقمة العيش، بالرغم من عد إكمال تعليمي لمساعدة والدى، ولكن أصبح الأمر صعبًا للغاية، نتحرك للصيد فى دول أخرى ولكن يتم القبض علينا بسبب اختراق المياة الإقليمية، ويتم الإفراج عنا ولكن كل يوم يعيد ما قبله، ويتم القبض على مجموعة من الصيادين ويتم مناشدة المسئولين وبعد ذلك يتم الإفراج عنهم'.

وأضاف: 'نحن نعانى معاناة شديدة من المشاكل المتواجدة فى بحيرة المنزلة، وكثرة عدد الصيادين، ولكن لم يعد الأمر جديدًا، فالصيد أصبح مهنة مهددة بالرغم من أن الأسماك سلعة أساسية للأكل، ولكن كثرة عدد الصيادين وتواجدهم فى البحر سبب أزمة كبرى لذلك كرهنا البحر، ولا يوجد بديل غيره'.

وأكمل عبدة الطحاوى، أحد الصيادين بالقول: 'قررت أن أخرج من التعليم من أجل تكملة مسيرتى ومساعدة والدى فى مصروف البيت، ولكن بعد ذلك اكتشفت أنني كنت مخطئًا ولابد من تكملة تعليمى ولكن كانت الحياة غير عادلة معى، وتزوجت وأصبح لدى طفلين، وكل يوم أذهب إلى بحيرة المنزلة من أجل الصيد والبيع للإنفاق على مستلزمات الحياة، ولكن أحيانا قسوة الحياة تجبرني على التحرك للصيد مع المراكب فى دول أخرى، وللأسف يتم القبض علينا، ونعود مرة أخرى للمعاناة من جديد مستمرة.. كرهنا البحر ولكن أكل العيش مر'.

WhatsApp
Telegram