اعلان

موسم حصاد بنجر السكر في الفيوم.. باب رزق ووش خير على الفلاحين (صور)

حصاد بنجر السكر في الفيوم
حصاد بنجر السكر في الفيوم

'الشمندر' أو 'الشوندر'، بنجر السكر نبات من الأسرة الرمرامية، تتلخص مظاهر نضج المحصول فى اصفرار الأوراق الخارجية وتهدلها التي ملأت حقول محافظة الفيوم.

ويُعد حصاد بنجر السكر موسم عمل الأطفال وخير لكل أهالي قرى محافظة الفيوم.

التقت «أهل مصر»، بأحد الأطفال العاملين في جني محصول البنجر، ويُدعى 'يوسف عبد العليم الشريف'، والذي أوضح بضحكه صافية وملامح مصرية أنه نشأ على العمل في حصاد بنجر السكر.

حصاد البنجر

حصاد البنجر

وحكى 'يوسف' قائلًا: 'ببدأ عملي عند ظهور الجذور فوق سطح التربة، فأقوم بقطع الأوراق بيدي أو بالمنجل، لتنظيف الجذور من العرش الأخضر تماماً مع إزالة قمة الجذور والتي تنخفض فيها نسبة السكر بدرجة كبيرة، وإزالة الطين العالق بالجذور، حتى لا يزيد من نسبة الاستقطاع بالمصنع'.

حصاد البنجر .

حصاد البنجر

وأكد عبد العليم الشريف، فلاح، أنه يتم الاستفادة من العرش الأخضر لبنجر السكر، باستخدامه كعليقة للحيوانات، وذلك بخلطها مع الأعلاف الجافة الأخرى، لافتا أن التغذية على مخلفات بنجر السكر تزيد من إنتاج اللبن واللحم.

وتابع 'الشريف': 'تختلف جودة الجذور الناتجة فى بداية موسم التصنيع عنه فى نهاية الموسم اختلافاً كبيرًا، حيث تكون جودة البنجر المورد فى بداية الموسم عالية جدا، مقارنة بجودة المحصول المورد فى نهاية الموسم، ويعتمد ذلك بالدرجة الأولى على درجة الحرارة فكلما زادت درجات الحرارة أثناء موسم التصنيع، كلما قلت جودة البنجر وانخفضت نسبة استخلاص السكر وهذه من الأسباب الرئيسية.

حصاد البنجر ..حصاد البنجر ..

وأوضح أن الفلاحين في محافظة الفيوم يستخدمون السماد الآزوتي وعادة ما يتم نضج المحصول بعد فترة لا تقل عن 180 - 210 يوم؛ حسب الصنف المنزرع ونوع التربة وميعاد الزراعة.

حصاد البنجر ...

حصاد البنجر

ويواصل 'الشريف': 'تبلغ تكاليف تقليع وتنظيف وتحميل طن البنجر حوالي 20-30 جنيها فى بداية الموسم، وتصل إلى حوالي 30 -40 جنيهاً في نهاية الموسم، وذلك لزيادة الطلب على العمالة فى تلك الفترة.

حصاد البنجر ....

حصاد البنجر

حصاد البنجر ،

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (12-18) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | محاولات من الزمالك