اعلان

انطلاق حملة "قنا بلا تسول" لحماية الأطفال وتحرير محاضر لمن يستغلهم

انطلاق حملة قنا بلا تسول
انطلاق حملة قنا بلا تسول

أعلنت وحدة حماية الطفل في محافظة قنا، عن انطلاق حملة "قنا بلا تسول" لحماية الأطفال من التسول، بالتعاون مع مديريتي الأمن والتضامن الاجتماعي في الإقليم.

وأوضحت حماية الطفل، أن الحملة هدفها عدم استغلال الأطفال في أعمال التسول سواء من أهلهم أو من غيرهم، بشن حملات تستهدف شوارع مراكز وقرى محافظة قنا، وتحرير محاضر للمتسولين الذين يستعينون بالأطفال بتهمة الاتجار بالبشر وتعريض الطفل للخطر طبقا لقانون الطفل رقم 126 لسنة 2008.

وأضافت أنه عند ضبط طفل يتسول بمعرفة أسرته سيتم معاقبتهم بالقانون وت تحرير محضر جنح ضدهم، وعمل بحث اجتماعي للأسرة لتقديم رعاية اجتماعية لها من قبل التضامن الاجتماعي، أما إذا كان الطفل مستأجر فسيتم توجيه تهمة الاتجار بالبشر واستغلال أطفال للتربح لمن يقوم بتسريحهم، مع إيداع الطفل في دار رعاية.

وفي وقت سابق أكد محافظ قنا خلال الاجتماع على ضرورة التعامل الفوري مع أي بلاغات واردة بمقار ومكاتب حماية المتواجدة بكل الوحدات المحلية وتفعيل دورها في ممارسة المهام المنوطة بها، مشددا على ضرورة توفير مناخ آمن للطفل وتنشئته تنشئة صحية سليمة باعتباره هو المستقبل، موضحًا أهمية عدم تعرض الطفل لأي نوع من مظاهر العنف سواء كان عنفًا أسريًا أو عنفًا داخل المدارس لما له من تأثير سلبى في نفسيته.

وتابع أن مظاهر العنف لا تقتصر على العنف الذي يمارس ضد الأطفال داخل مجتمعهم الأسرى وأثناء دراستهم بل يشمل خروجهم للعمل في سن مبكرة والزواج المبكر والتسرب من التعليم وعدم توفير رعاية صحية مناسبة لهم.

وفي وقت سابق، قالت سميحة سعد، مدير وحدة حماية الطفل بقنا، إن وحدة حماية الطفل نجحت في التعامل مع 102 بلاغ من خط نجدة الطفل و440 حالة تم رصدها خلال الفترة من 1 يناير 2020 حتى 30 مارس 2021.

وأكدت سعد، أنه تم التعامل الفوري مع تلك البلاغات، والتي كان من ضمنها إحباط 12 حالة زواج مبكر و6 حالات ختان إناث وتحرير محضر لسيدة لحوزتها أطفال تستغلهم في أعمال التسول.

وأضافت مدير وحدة حماية الطفل أن البلاغات شملت أيضا التعامل مع حالات هجرة غير شرعية وتم تقديم الدعم للأسرة المتضررة من خلال منظمات المجتمع المدني، هذا فضلا عن أن الوحدة استطاعت توفير حضانات لأربعة اطفال حديثي الولادة بالتنسيق مع مديرية الصحة، كما أنها استخرجت العديد من شهادات الميلاد للأطفال المعثور عليهم.

WhatsApp
Telegram