اعلان

هل استخدام بخاخ ضيق التنفس يبطل الصيام؟.. عالم بوزارة الأوقاف يجيب

الشيخ عادل حيدر
الشيخ عادل حيدر

قال الشيخ عادل حيدر، أحد علماء وزارة الأوقاف بمحافظة بني سويف، إن الشرع الإسلامي حدد حكم استعمال بخّاخ ضيق التنفس أو الربو أثناء الصيام، للمرضى الذين يعانون من الربو وبعض الأمراض التنفسية الصدرية.

وأوضح حيدر، أن الأطباء المتخصصين أكدوا أن مرض الربو هو التهاب مزمن يصيبُ القصبات الهوائية ويؤدِّي إلى النوبة القلبية، مشيرا إلى أن البخاخُ هو عبارة عن علبة فيها دواء سائل يحتوي على ماء وأكسجين وبعض المستحضرات الطبية، ويتم استعمالهُ بأخذ شهيق عميق ومعظمه يذهب إلى القصبات الهوائية، واختلف فيه العلماء.

وأضاف أن في هذا الشأن تم التوافق على الإفتاء بأن استخدام البخاخ لا يُفطرُ الصائم باستعماله ولا يُفسد الصوم، لأن الصائم يجوز له أن يتمضمض؟ ويستنشقُ ويبقى شيءٌ من الماءِ مع بلع الريق سيدخل المعدة، والداخل من البخّاخ إلى المريء ثم إلى المعدة قليل جِدًّا، فيقاسُ على ماء المضمضة، وهو لا يُشبه الأكل والشرب ولا ما في حكمهما، ويقاس كذلك على السواك وهو مباح في النهار، ونزول الدواء كنزول أثر السواك.

وأشار إلى أنه في حالة استخدام الكبسولات أو البودرة فهذه تفطر، لأنه دواء ذو جرم يدخل إلى المعدة، والا فلا، ومعلوم أن الأصل صحة الصوم حتى يوجد دليل يدل على الفساد من كتاب، أو سنة، أو إجماع، أو سياسية صحيح. والله تعالى أعلم.

WhatsApp
Telegram