اعلان

مشاهير لمعت أسماؤهم من أبناء محافظة كفر الشيخ.. أبرزهم سعد باشا زغلول (الجزء الأول)

أبرزهم سعد باشا زغلول... مشاهير لمعت أسماؤهم من أبناء محافظة كفر الشيخ
أبرزهم سعد باشا زغلول... مشاهير لمعت أسماؤهم من أبناء محافظة كفر الشيخ

تشتهر محافظة كفر الشيخ بإنجابها الكثير من الأشخاص الذين أصبح لهم اسما لامعاً فيما بعد، حيث نجح الكثير من أبناء المحافظة فى تسطير أسمائهم فى التاريخ فى مجالات مختلفة و متنوعة، فمنهم من برع في مجال الفن، ومنهم من لمع اسمه في مجال العلوم، وأخر أصبح علامة دينية في العالم بأسره، وهناك من وصل لمناصب قيادية وكان له تأثيره في مستقبل مصر بأسرها، ونعرض لكم بهذا التقرير نماذج لعدد من أبناء المحافظة الذين أصبحت لهم شهرة واسعة في مجالات مختلفة.

محافظة كفر الشيخ

سعد باشا زغلول

يعد سعد باشا زغلول واحداً من أهم المؤثرين في تاريخ مصر، حيث كافح ضد المحتل الإنجليزي لتحصل مصر على استقلالها، وكانت له الكثير من الإسهامات والإنجازات.

سعد باشا زغلول

مولده

ولد سعد باشا زغلول 'زعيم ثورة ١٩١٩' في قرية إبيانه التابعة لمركز فوه التابعة حالياً لمحافظة كفر الشيخ، والتي كانت تابعة وقتها للغربية، وبدأ سعد باشا زغلول تعليمه في الكتاب، والتحق بالأزهر عام 1873 لتلقي علوم الدين، كما تتلمذ على يد الشيخ محمد عبده.

سعد باشا زغلول

أهم إنجازاتهعمل في جريدة الوقائع المصرية، كما عمل في نظارة الداخلية، ويعتبر سعد باشا زغلول حجر الزاوية في إنشاء نقابة المحامين، وذلك إضافة لإنشائه قانون المحاماة 26 لسنة 1912، كما أسس مع أحمد لطفي السيد وزملاؤه الجامعة المصرية والتي كان من أهم شروط إنشائها أن تكون لجميع سكان مصر.

مساهماته السياسية

كان سعد باشا زغلول من المشاركين في الثورة العرابية، وكان قلمه من بين المهاجمين للاستعمار الإنجليزي، ويعد سعد باشا زغلول زعيم ثورة 1919، وهو أول من شكل وزارة يرأسها مصري من أصل ريفي ولقبت بوزارة الشعب.

سعد باشا زغلول

وفاته

رحل سعد باشا زغلول عن عالمنا في عام 1927 وتحديداً في الثالث والعشرين من أغسطس، وتم دفنه في ضريح سعد الذي تم تشييده عام 1931، وجدير بالذكر أن منزل الزعيم الراحل سعد باشا زغلول والملقب

بـ 'بيت الأمة'، مازال موجوداً بمسقط رأسه فى قرية 'إبيانه' بمركز مطوبس فى كفر الشيخ.

العارف بالله إبراهيم الدسوقى

اشتهرت محافظة كفر الشيخ أيضاً بإنجاب علماء في الدين، لهم مكانتهم في قلوب الكثيرين، ومن بين هؤلاء واحد من أقطاب التصوف الأربعة بالعالم الإسلامي، وهو العارف بالله الشيخ إبراهيم الدسوقي، الذي يقصد مسجده المتواجد بمدينة دسوق في كفر الشيخ الآلاف.

مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى بدسوق

مولدهولد العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي عام 1255م، وينتهي نسبه من ناحية الأب للإمام الحسين ابن سيدنا علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء.

مكانته الدينية

تفقه العارف بالله إبراهيم الدسوقي على مذهب الإمام الشافعي، وذلك بعد أن حفظ القرآن الكريم، ودخل خلوته للتعبد وهو ابن 3 سنوات وخرج بعدها لمريديه وهو في ال23 من عمره، ويعد العارف بالله إبراهيم الدسوقى هو مؤسس الطريقة الدسوقية، والتي انتشرت حتى وصل صيته إلى كل أرجاء البلاد، ويشتهر إبراهيم الدسوقي بالعديد من الكرامات.

مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى

مسجده

يوجد مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي بمدينة دسوق في كفر الشيخ، وهو واحد من أشهر المساجد بالعالم الإسلامي أجمع، ويقصده الكثيرون من جميع أنحاء العالم، وقد مر المسجد بالعديد والعديد من مراحل التطوير على مر السنين، ويعد هذا المسجد من أهم المزارات الصوفية في العالم الإسلامي.

مسجد سيدى إبراهيم الدسوقى

عالم الكيمياء أحمد زويل

يعد أحمد زويل، عالم الكيمياء الكبير، واحداً من أهم من أنجبهم العالم في مجال الكيمياء، وله الكثير من الإسهامات التي أفادت البشرية جمعاء، ولقب بأبو كيمياء الفيمتو.

العالم المصرى أحمد زويل

مولده

ولد العالم أحمد زويل في مدينة دمنهور عام 1946، ولكنه انتقل بعدها وهو طفل رضيع إلى مدينة دسوق بكفر الشيخ، لتشهد المدينة مراحل حياته من الطفولة مروراً بمراحل تعليمه حتى المرحلة الثانوية.

العالم أحمد زويل

تعليمه

حصل أحمد زويل على بكالوريوس من كلية العلوم جامعة الإسكندرية من قسم الكيمياء، كما حصل على شهادة الماجستير في علم الضوء وشهادة الدكتوراه في علوم الليزر، وعمل باحثاً في أكثر من جامعة بالولايات المتحدة، وأصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بجامعة كالتك بعد أن تدرج بالمناصب العلمية بها.

إنجازاته

قدم العالم المصري الكبير أحمد زويل قرابة 350 بحثاً علمياً، وقد حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، وَلُقِّبَ ب 'أبو كيمياء الفيمتو'، ويعتبر أحمد زويل واحداً من أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة، كما أن اسمه موجود في قائمة الشرف بالولايات المتحدة، وقد ذُكر اسم العالم المصري رقم 9 بين 29 شخصية بارزة، وذلك لكونه واحد من أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة.

أحمد زويل

وفاتهرحل العالم المصري الكبير أحمد زويل عن عالمنا في الثاني من أغسطس عام 2016 عن عمر السبعين بعد صراع مع المرض، وقد أقيمت له جنازة عسكرية، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي وقيادات الدولة فيها.

المخرج إسماعيل عبدالحافظ

يعد المخرج إسماعيل عبد الحافظ واحداً من أبرز مخرجى الدراما التليفزيونية، وله الكثير من الأعمال الخالدة، وهو واحداً من أبناء محافظة كفر الشيخ الذي اشتهر في مجاله.

المخرج إسماعيل عبدالحافظ

حياته

ولد المخرج إسماعيل عبد الحافظ عام 1941 في قرية الخادمية التابعة لمحافظة كفر الشيخ، وقد تخرج من كلية الآداب بجامعة عين شمس عام 1963، وعمل مساعد مخرج عام 1963.

أشهر أعماله

وحقق إسماعيل عبد الحافظ ثنائياً رائعاً مع ابن محافظته المؤلف أسامة أنور عكاشة، وقد ظهر ذلك جلياً في الأعمال الدرامية التي قدموها سوياً ومن أشهرها الشهد والدموع، ليالي الحلمية، العائلة، الوسيه امرأة من زمن الحب، حدائق الشيطان، خالتي صفية والدير، وغيرها الكثير والكثير، حيث أخرج إسماعيل عبد الحافظ عدداً كبيراً من الدراما التي تعتبر علامة فارقة في الدراما المصرية.

المخرج إسماعيل عبدالحافظ

وفاته

ورحل المخرج الكبير عن عالمنا فى الثالث عشر من سبتمبر لعام 2012 عن عمر ناهز 71 عاماً، وقد توفى فى باريس بعد صراعاً مع المرض، ودفن بعدها فى مقابر العائلة بقرية الخادمية بـمحافظة كفر الشيخ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر