اعلان

«المسجد المعلق».. يد الإهمال تضرب أقدم مساجد الفيوم (صور)

الإهمال يضرب  اقدم مساجد الفيوم
الإهمال يضرب اقدم مساجد الفيوم

يقع المسجد المعلق في قلب مدينة الفيوم بمحافظة الفيوم، والذي يرجع تاريخه إلى أوائل العصر العثماني عام 1560، حيث شيده الأمير سليمان بن حاتم، حاكم إقليمي الفيوم والبهنساوية، على ربوة عالية على ضفاف بحر يوسف، لذلك أطلق عليه المسجد المعلق لشكله المعلق، وهو يعد أحد أقدم المساجد بالمحافظة، ورغم ذلك إلا أنه طالته يد الإهمال خلال الآونة الأخيرة.المسجد المعلق .. الإهمال يضرب  اقدم مساجد الفيوم

وقال حسين عثمان، أحد القائمين على خدمة المسجد، إن التعديلات والترميم غابت عن المسجد، أغلب حوائط المسجد يوجد بها تصدعات وشروخ ولا يخلو جانب من تلك الآثار التي تعكس عوامل الزمن.

المسجد المعلق .. الإهمال يضرب  اقدم مساجد الفيوم

وأضاف عثمان أن ما وصل إلى أحد أقدم المساجد فى الفيوم، وإذا توجهت إلى الأبواب الخارجية للمسجد ستجد أكواما من الأتربة، والزجاج المكسور على الأرض.

المسجد المعلق .. الإهمال يضرب  اقدم مساجد الفيوم

وتابع محمود الفيوم موظف حكومي، أن المسجد هو الأقدم في محافظة الفيوم، أي منذ ما يقرب من 4 قرون، لكن لم يطرأ عليه أى تجديد لسنوات طوال، ما أدى إلى تهالك جدرانه، واختفاء معالمه التاريخية، رغم أن المسجد يتميز بتصميمه المعماري المُميز، الذي يذُهل كل من يزوره لدقة تفاصيل الزخارف.

المسجد المعلق .. الإهمال يضرب  اقدم مساجد الفيوم

وأوضح الفيومي أن المسجد المعلق كان يتوافد عليه الآلاف من محافظات مصر وبعض الدول العربية والإسلامية، مناشدا الرئيس عبد الفتاح السيسي الاهتمام في استعادة الرونق التاريخى للمسجد المعلق في إطار جذب السياحة الدينية.

المسجد المعلق .. الإهمال يضرب  اقدم مساجد الفيوم

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة: بيع أراض بالدولار لـ 34 شركة أجنبية في عدة مدن