اعلان

حصاد 2021.. طفرة تنموية غير مسبوقة تغيّر ملامح 26 قرية في الدقهلية بـ 3 مليارات جنيه (صور)

مشروعات مبادرة حياة كريمة
مشروعات مبادرة حياة كريمة

كرامة إنسانية للمواطن المصري، كانت الهدف الذي سعى الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيقه من خلال إطلاقه مبادرة 'حياة كريمة'، لتوفير بيئة مناسبة للمواطنين، في ظل بناء الجمهورية الجديدة.

12 شهرًا كانوا ثمرة جهد وتطوير كبير شهده مركز شربين بمحافظة الدقهلية، بعدما أدرجت 26 قرية ضمن المرحلة الثانية للمبادرة، وكانت بمثابة انطلاقة جديدة للريف المصري نحو التقدم، وشعر معها المواطن بالأمل في المعيشة الكريمة التي تحفظ كرامته.

بدأت ملامح المشروعات الخدمات التي مازالت تجرى داخل قرى مركز شربين، في الظهور للنور، وبعضها تم الانتهاء منه بالفعل ودخل الخدمة سريعًا، فيما يزال العمل جاريًا في المشروعات الباقية.

حوالي 3 مليارات جنيه هما تكلفة المشروعات الضخمة التي يشهدها المركز، في كافة القطاعات الخدمية المختلفة، ونرصد خلال السطور القادمة، نسب التنفيذ الخاصة بالمشروعات.

مياه الشرب والصرف الصحي..

تستهدف المشروعات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، توصيل شبكات المياه والصرف للمنازل داخل 26 قرية، ورفع كفاءة وإنشاء محطات معالجة وتنقية جديدة، وتغيير وتوسعة الخزانات، لتوفير مياه نقية للمواطنين.

حيث يتم العمل في 26 مشروعًا لمياه الشرب، ووصلت نسبة التنفيذ بهم 95.8%، و80 مشروعًا في الصرف الصحي، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 49.5%.

الصحة..

تستهدف مشروعات قطاع الصحة، تطوير ورفع كفاءة الوحدات الصحية، وتزويدها بالأجهزة الطبية اللازمة، لتقديم الرعاية الطبية اللائقة لجميع المرضى والمترددين، حيث يتم العمل في 24 مشروعًا، وتم تسليم الوحدات بعد رفع كفاءتها، ومازال العمل جاريًا لمشروعات التطوير، بنسبة تنفيذ وصلت إلى 64.87 %.

الإسعاف..

تستهدف مشروعات قطاع الإسعاف، تنفيذ نقاط جديدة ورفع كفاءة بنطاق القرى الأم، حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 92.8%، بواقع نقطتين بناء جديد، و5 نقاط رفع كفاءة وتطوير، وذلك وفق الاشتراطات التي حددتها هيئة الإسعاف بالتنسيق مع وزارة الصحة، لتوفير مناخ آدمي للمسعفين، بما يتناسب مع ظروف عملهم.

الشباب والرياضة..

تستهدف مشروعات قطاع الشباب والرياضة، تطور مراكز الشباب بالقرى المستهدفة، وإنشاء ملاعب جديدة، حيث يجرى العمل في 24 مشروعًا، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 71.8%.

كباري الري..

حيث تستهدف مبادرة حياة كريمة، تطوير ورفع كفاءة 37 كوبري تابع لوزارة الري، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 89.8%.

سكن كريم..

وتستهدف مشروعات سكن كريم، تطوير وتوصيل المرافق للمساكن المتهالكة، والخاصة بالأسر الأولى بالرعاية بنطاق 26 قرية بمركز شربين، حيث تم حصر 520 منزلًا، وجار استكمال أعمال تطويرهم.

كما يجرى العمل لتوصيل كابلات فايبر لـ ٢٦ قرية بمعرفة شركة الاتصالات، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 24 %، وتوصيل شبكات الغاز بمعرفة شركة غاز مصر، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 25 %، فيما تتولى هيئة الأبنية التعليمية تطوير 26 مدرسة، ووصلت نسب التنفيذ إلى 23 %، فضلًا عن تبطين 20 ترعة بمعرفة مديرية الري، ووصلت نسب التنفيذ إلى 22 %.

وأكدت المهندسة شيماء صديق، منسق مبادرة حياة كريمة بمحافظة الدقهلية، أن محافظة الدقهلية تحتل المرتبة الأولى على مستوى المحافظات التي تشرف عليها الهيئة الهندسية، من حيث نسب التنفيذ والإنجاز، كما تحتل المرتبة الثانية على مستوى الجمهورية بشكل عام.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ أهل مصر، أن المبادرة لا تستهدف إنشاء مشروعات فقط، بل تستهدف أيضًا بناء المواطن، حيث يتم عقد ندوات في قطاع التوعية، بالتنسيق مع جامعة المنصورة، والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للسكان، ومديرية التضامن الاجتماعي، وصندوق مكافحة الإدمان، والهلال الأحمر، ومكتبة مصر العامة، كل في تخصصة.

كما يتم تنظيم قوافل طبية، وبيطرية، وزراعية، وتوعوية، وتنفيذ أنشطة للأطفال، وأخرى تدريبية للشباب والمرأة، لتنفيذ مشروعات خاصة بهم، ودعم محور التمكين الاقتصادي، مشيرة إلى أن المراكز الجديدة التي ستدخل ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة لم تعلن حتى الآن، لكن يتوقع دخول 7 مراكز بمحافظة الدقهلية ضمن الخطة.

WhatsApp
Telegram