اعلان

وادي الحيتان في الفيوم محمية تحتضن الحياة البرية منذ 40 مليون سنة

وادي الحيتان
وادي الحيتان

يمثل وادي الحيتان بمحافظة الفيوم، رحلة تعود إلى ماض عمره 40 مليون سنة، حيث تم اكتشاف حفريات لحيوانات كانت تعيش في هذه البقعة.

ووادي الحيتان، محمية طبيعية ضمن محميات وادي الريان، التي تقع محافظة الفيوم ، وتغطي مساحة 1759 كيلومترا، وتبعد عن القاهرة بمسافة 150 كيلومترا.

وتتميز محمية وادي الحيتان بوجود 10 هياكل كاملة لحيتان، كانت تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة، وكانت جزءاً من محيط كبير يشمل شمال إفريقيا، وتم تصنيف المنطقة ضمن التراث العالمي في عام 2005، كما اختارتها يونيسكو المنطقة، كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.

القائمة الخضراء

وفي عام 2018 تم إدراج وادى الحيتان في القائمة الخضراء للمحميات، كما تم الإشادة بموقع وادي الحيتان كأحد مواقع التراث العالمي الجيولوجي في مصر، وأصبح وادي الحيتان متحفا مفتوحا لمجموعة من الهياكل المتحجرة لحيتان وأسماك قرش، وأصداف وحيوانات بحرية، عمرها ملايين السنوات، وايضاً بيئة طبيعية لعدد من الحيوانات، التي كانت مهددة بالانقراض ومن هذه الحيوانات ثعلب الفنك والغزال الأبيض والطيور المهاجرة مثل صقر شاهين وصقر الغزال.

وكان وادي الحيتان حتى عام 2000، عبارة عن صحراء لا فائدة منها، لكن بعد عمليات البحث عن حفريات فقارية منذ السنوات الأولى للمحمية، تم اكتشاف بعض الحفريات، التي مثلت كنوزا من الحفريات في هذه المنطقة.

وأثبتت الاكتشافات وجود 90 نوعا من أسماك القرش، و60 عينة من الأصداف، و7 أنواع من الحيتان، وما تزال الاكتشافات مستمرة حتى الآن بالمنطقة.

وعن أبرز الاكتشافات التي تمت في الآونة الأخيرة، وفي منطقة جارة جهنم تم اكتشاف هيكل عظمي كامل لنوع جديد من الحيتان وهو إجيكتوس جهيني، كما تم اكتشاف حفرية لأقدم بجعة في التاريخ من عصر الأيوسين، وبلغ عمرها 37 مليون سنة، وسبقت بذلك العمر الحفرية الموجودة في باريس بـ6 ملايين سنة، كما يُعيد هذا الاكتشاف النظر إلى تاريخ تطور طيور البجع'.

وأصبحت منطقة وادي الحيتان متحفاً يستقبل إلى ما يقرب من 50 ألف زائر سنويا.

WhatsApp
Telegram