اعلان

وكيل «زراعة الفيوم» يُشدد بتيسير وتسهيل عملية توريد القمح على المزارعين

محصول القمح بالفيوم
محصول القمح بالفيوم

تفقد اليوم السبت الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم حصاد وتوريد محصول القمح بقرية منشأة رحمي التابعة لمركز أطسا.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بالمتابعة المستمرة لمحصول القمح والوقوف على جاهزية الصوامع وتسهيلات عملية التوريد على المزارعين.

وذلك بحضور المهندس زينهم عاشور مدير عام الإرشاد الزراعي بالفيوم، والمهندس ماهر عبد العاطي أبورحيل مدير الإدارة الزراعية بأطسا، والمهندس ممدوح إبراهيم حامد أخصائي القمح بالمحافظة، والمهندس عادل علواني مدير الجمعية الزراعية بناحية منشأة رحمي

ومن خلاله شدد وكيل الوزارة بمتابعة الإجراءات والتجهيزات؛ للتيسير والتسهيل على المزارعين أثناء عملية التوريد.

وأشار إلى أن الدولة لا تدخر جهدًا في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لافتًا إلى التنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة لإزالة كافة العقبات أمام عملية التوريد، واتخاذ التدابير اللازمة لضمان التيسير على المزارعين خلال عملية التوريد.

وأشار 'مصطفى'، بتوعية المزارعين بتوصيات يجب مراعاتها عند حصاد وتوريد القمح بهدف الحفاظ على درجة نقاوة المحصول وكذلك تقليل الفاقد والهدر وجاءت استخدام الميكنة الزراعية الحديثة في عمليات الحصاد، حيث تساهم بشكل كبير في تقليل الفاقد من الحصاد.

وأيضًا وقف ري القمح عندما يبدأ حامل السنبلة فى تغيير لونه إلى اللون الأصفر، حيث يعني هذا الاصفرار توقف انتقال الغذاء إلى الحبوب، حيث أن مرحلة النضج التام للمحصول تتلون خلالها جميع أوراق وسيقان وسنابل القمح باللون الأصفر، وتكون هي المرحلة الملائمة للحصاد.

وكذلك أيضا ضمن علامات نضج المحصول، أن الحبوب تكون صلبة ومتماسكة يصعب تشكيلها بين الأصابع ويسهل انفصال الحبوب عن أغلفته، كما قام المهندس عبدالباقي يونس الأخن وكيل الإدارة الزراعية، ويرافقه المهندس أحمد فاروق رئيس قسم

حماية الأراضي والمهندس أحمد قطب مندوب الإدارة بمتابعة عملية حصاد وتوريد محصول القمح بمطحن أبشواي مكان توريد القمح بالمركز، وذلك أثناء دخول عربة محملة بمحصول القمح للتوريد، وتم متابعه عمليه استلام القمح وأخذ العينات والوزن وخلافه حيث بلغ ما تم توريده بالمطحن حتى تاريخه ١٤ طنًا و٥٧٥ كيلوًا.

وكذلك مر المهندس عماد محمود الحداد وكيل الإدارة الزراعية بمركز طامية، يرافقه المهندس نصر شعبان مفتش إرشاد طامية على الصوامع والشون على مدار الساعة من مرحلة الحصاد حتى التوريد لصوامع طامية.

محصول القمح بالفيوم

محصول القمح بالفيوم

محصول القمح بالفيوم

محصول القمح بالفيوم

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (16-11) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول