اعلان

رغم غزارة الإنتاج.. سعر الأرز صداع في رؤوس أهالي الغربية والكيلو يصل لـ 22 جنيهًا

 أرز شعير
أرز شعير

عقب إعلان الدولة اعتبار الأرز من السلع الاستراتيجية، وتحديد سعره في الأسواق، سادت حالة من الارتباك بين التجار، في محافظة الغربية، خاصة أن يجري التعامل فيها بالطن وليس بالكيلوجرام، خاصة أنها تحتل المرتبة الثانية في زراعة الأرز، بعد محافظة كفر الشيخ.

ارزالأرز

أسعار الأرز في الغربية

ويقول السيد أبو عامر، مزارع بالمحلة الكبرى: 'سعر طن الأرز شهدا ارتفاعا كبيرا جدا في الآونة الأخيرة، فبعد أن كان الطن من أرز الشعير لا يتخطى 6000 جنيه، تخطى حاجز الـ11000 جنيه، خاصة بعد فرض زراعة الأحواض، وفرض غرامات على المزارعين المخالفين'، موضحا أن الطن يخرج للتاجر بسعر يتراوح بين 9000، و11000جنيه، فيما يضيف التاجر مصاريف النقل والمكسب الخاص به، ليصل للمستهلك بنحو 20 جنيها للكيلو جرام.

وقال ناصر عبده، تاجر حبوب: 'ارتفع سعر الأرز بشكل كبير، وعقب تحديد سعره حدث لبس شديد لدى لمستهلك في تصنيف الأرز المعبأ، وغير المعبأ، حيث يتم عرضه بأسعار متفاوتة بحسب جودته ونسبة الكسر والغسيل أيضا، فالكيلو الفاخر بدون كسر يصل لـ20 جنيها، يليه الأرز الهندى حبة رفيعة، ويتراوح بين 16 و18جنيها، أما الفلبيني، الذي لا يفضله معظم المستهلكين، ولا يستعمله أهل القرى فيصل لـ15 للكيلو جرام.

الأفضلية للأرز البلدي

أما رابحة صابر، ربة منزل، فتقول: 'لا نتعامل مع المنافذ أو المحال لشراء الأرز، فملجأنا الوحيد الأسواق الشعبية، التي تبيع فيها السيدات الأرز البلدي مثل جيزة 77 و53، الذي يزرع في أراضيهم، ويصل الكيلو منه إلى 22 جنيها'.

قرارات الحكومة لضبط سعر الأرز

وكان مجلس الوزراء قد وافق على الطلب المقدم من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة 3 أشهر أخرى، وذلك باعتبار الأرز الأبيض من المنتجات الاستراتيجية؛ ولمنع ظهور بعض الممارسات التي أدت إلى زيادة غير مبررة في أسعار الأرز على نحو يشكل عبئاً على المواطن المصري كمستهلك محددا سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ تعبئة فاخرة بما لا يزيد على 18 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) لما لا يزيد على 12 جنيها.

ونوهت الحكومة على كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بضرورة الإلتزام بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة