اعلان

أزمة التبرعات تُهدد مستشفيات علاج أورام الأطفال بالإسكندرية بالتوقف

مستشفى برج العرب الجامعي
مستشفى برج العرب الجامعي

تعيش مستشفيات علاج أورام الأطفال بالإسكندرية أزمة حقيقية بعد التراجع الحاد في حجم التبرعات، وارتفاع تكاليف العلاج إلى الضعف؛ نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، وهو ما يهدد حياة المئات من الأطفال المترددين عليها ليس من الإسكندرية فقط وإنما من المحافظات المجاورة.

مستشفى برج العرب الجامعي

مدير جمعية مرضى السرطان بالإسكندرية: تراجع التبرعات يهدد بالتوقف

وكشف الدكتور محمد زهران، مدير جمعية مستشفى سرطان أطفال الإسكندرية، إن الجمعية مسؤولة عن تقديم الدعم المادي والإداري لمستشفى برج العرب الجامعي لتحويلها لمركز متكامل لعلاج أورام الأطفال بالمجان، كما أنها تقدم الدعم جزئيًا لمركز رشيد محمد رشيد التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية.

وأضاف مدير جمعية مستشفى سرطان أطفال الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'؛ أنهم يقدمون العلاج لما يزيد عن ١٥٠٠ طفل سنويًا من إجمالي عدد حالات الإصابة بسرطان الأطفال في منطقة شمال غرب الدلتا، مشيرًا إلى أنهم يكتفون بهذا العدد نظرًا لأنها الطاقة الاستيعابية القصوى المتاحة.

وأكد 'زهران'، أن التبرعات تراجعت بشكل حاد في الشهور الأخيرة، كما أنها كانت ضعيفة في الأساس، كما أن فاتورة الأدوية ارتفعت إلى الضعف أو ما يزيد بسبب تحرير العملة وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، وهو ما يهدد بوقف عمل المستشفى وبالتالي تهديد حياة المئات من الأطفال المرضى.

وأوضح أن هذا الوضع دفع الجمعية، المشهرة برقم ٢٩٣٤ لسنة ٢٠١٢، إلى إطلاق حملة على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك' لجمع التبرعات، وهو الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامهم حيث لا تسمح ميزانيتهم لعمل إعلانات تلفزيونية، مؤكدًا أنهم يفضلون توجيه أموال التبرعات لعلاج الأطفال.

فيما قال الدكتور شادي فياض، مدير مستشفى برج العرب الجامعي، إن المستشفى تقدم خدمة طبية للأطفال المرضى من محافظات الإسكندرية ومطروح بالإضافة إلى محافظات الدلتا وذلك بالمجان بشكل كامل، موضحًا أن المستشفى تستقبل ١٥٠٠ طفل سنويًا.

وأضاف 'فياض'، أنه يتم حجز ٨٠ طفلا بالعنابر الداخلية بشكل يومي، ويبلغ متوسط العمليات الجراحية التي تجرى لعلاج الأورام بالمركز ٦٠ عملية جراحية شهريًا، فيما ناظرت العيادات الخارجية بمستشفى برج العرب ما يزيد عن ٢٢ ألف حالة بها من التخصصات المختلفة.

وأوضح 'فياض' إنه في عام ٢٠١٨ تم توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية مستشفى سرطان الأطفال وكلية الطب جامعة الإسكندرية- قطاع المستشفيات، والذي بموجبه تم تحويل مستشفى برج العرب لأول مستشفى حكومي جامعي متخصص في علاج الأطفال بالمجان.

وأشار إلى أنه في عام ٢٠٢٢ بلغ متوسط تكلفة الأدوية والمستلزمات الطبية حوالي ٢ مليون جنيه شهريًا بإجمالي أكثر من ٢٥ مليون جنيه سنويًا، فيما بلغ متوسط تكلفة الخدمات الطبية حوالي ٦٥٠ ألف جنيه شهريًا بإجمالي أكثر من ٧ ملايين سنويًا.

يذكر أن مستشفى برج العرب الجامعي، أُنشئ ضمن اتفاقية تفاهم بين جامعة الاسكندرية والجانب الهولندي، وجرى تشغيله لأول مرة عام 2008، ويتبع كلية الطب جامعة الإسكندرية، ويُقدم الخدمة الطبية للمرضى من أربعة محافظات هي 'الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، مطروح'.

ويتكون المستشفى من أربعة طوابق بطاقة 80 سريرًا و6 أسرة للعناية المركزة و5 غرف للعمليات المتخصصة، وفي فبراير 2018 بدأ التشغيل التجريبي لأول مركز متخصص في علاج سرطان وأورام الأطفال بالطوابق الثاني والثالث والرابع.

أزمة تبرعات مستشفى 57357

وفي وقت سابق، كشفت داليا حامد، عضو فريق جمع التبرعات، أنه يوجد نقص كبير في التبرعات، مما أدى حدوث أزمة مالية، وبالتالي لم يستطيعوا استقبال أي أطفال مريضة سرطان خلال الأشهر القادمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة