اعلان

نقيب مأذونين بني سويف: رسوم صندوق دعم الأسرة لن تكون عائق أمام أي مستوى اجتماعي

نقيب مأذونين بني سويف
نقيب مأذونين بني سويف

قال الشيخ مصطفى عبده، نقيب مأذونين بني سويف، إنه لا يوجد ما يدعو لحالة الذعر والقلق التي أنتابت الأهالي، بعد الإعلان عن إنشاء صندوق رعاية الأسرة ضمن تعديلات قانون الأحوال الشخصية.

نقيب مأذونين بني سويف

وأشار نقيب مأذونين بني سويف، إلى أن ما يتم تداوله خلال الفترة الحالية عن رسوم الزواج التي سيسددها المقبلين على الزواج لعقد القران، هي إشاعات ليس لها أساس من الصحة، حيث لم يتم تحديدها إلى الآن، متوقعًا أنها ستكون مبالغ زهيدة، ولن تكون عائقا أمام أي مستوى اجتماعي.

قانون الأحوال الشخصية

وأوضح 'عبده' أن الهدف من تعديلات قانون الأحوال الشخصية وإنشاء صندوق رعاية الأسرة، التي أعلن عنها الرئيس السيسي، مؤخرًا، تستهدف وضع ضوابط محددة وصارمة لضمان سلامة الكشف الطبي للمقبلين على الزواج، وحل التحديات والإشكاليات التي تعاني منها الأسرة المصرية، ووضع حلولا جوهرية لمسائل عالقة مثل ترتيب حضانة الطفل.

صندوق الزواج

وبّين نقيب مأذونين بني سويف، أن إنشاء الصندوق يستهدف دعم الأطفال والمطلقة في الحصول على النفقة التي حكمت بها المحكمة بدلًا من الانتظار لفترة طويلة للحصول على دعم من بنك ناصر الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الحكومة وعدت بتمويل نصف موارد الصندوق، والنصف الآخر من المقبلين على الزواج، وهناك دراسة لتحديد تكلفة مناسبة للشباب.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، شهدت حالة من الجدل الواسع بين مستخدميها تفيد بأن المقبلين على الزواج، سوف يدفعون مبلغ مادي يتراوح ما بين 20 ألف إلى 30 ألف جنيه، وهوه ما نفاه نقيب المأذونين ببني سويف.

12 بند بمبادرة تيسير الزواج بقرى الواسطى

وكان قد دشن أهالي قمن العروس وبني غنيم وكفر إبجيج بمركز ومدينة الواسطى ببنى سويف، مبادرة الزواج سكن ومودة لتيسير الزواج، للحد من تكاليف الزواج الباهظة، والعمل على أن يتم الزواج بدون ديون على كلا الطرفين، بحضور جميع عائلات البلد.

مبادرة تيسير الزواج بقري قمن العروس وبني غنيم وكفر إبجيج بالواسطى

وتضمنت مبادرة قرى قمن العروس وبني غنيم وكفر أبجيج بمركز الواسطى لتيسير الزواج البنود الآتية: قيمة 30 ألف جنيه كحد أقصى ذهب ، ويتم كتابة باقي القيمة المتفق عليها بالتراضي بين الطرفين في القائمة لحفظ حق الزوجة، وإلغاء أوضة الأطفال، وإلغاء النيش والسفرة والاكتفاء بالمستلزمات الأساسية، وأن تكون قيمة النفقة كحد أقصى 20 ألف جنيه.

بنود مبادرة تيسير الزواج بمركز الواسطى

وتضمنت مبادرة تيسير الزواج بمركز الواسطى أيضًا: إحضار العروس 10 مفارش، و 20 فوطة، و 2 بطانية، بالإضافة إلى إلغاء حاجة أم العريس، وإلغاء البسكويت، وإلغاء رد الشبكة، وأن يتم تخصيص 5 سيارات فقط صغيرة أو سيارتان كبيرتان لنقل المستلزمات لبيت الزوجية ' فرش العروسة '، وأن تكون مستلزمات المطبخ تتكون من ثلاجة وغسالة وبوتوجاز وشاشة وأساسيات المطبخ فقط.

لجنة الثواب والعقاب للمخالفين

واتفق الحضور أن يكون تنفيذ مبادرة تيسير الزواج بقرى قمن العروس وبني غنيم وكفر إبجيج بمركز الواسطى بدءًا من تاريخ 1/1/2023، على أن يلتزم الجميع بهذه البنود ، ومن يُخالف يتم مُعاقبته من خلال لجنة 'الثواب والعقاب' التي يتم تحديدها من 10 رجال ثقات من أهل البلد يحكموا في المُخالفين بما يُناسب مُخالفتهم ، على أن تُجمع هذه الأموال وتوضع في الأعمال الخيرية الخاصة بالبلد.

WhatsApp
Telegram