اعلان

«خميس» أشهر تاجر فحم بالمنيا يكشف أسرار الصنعة: يظل عام ونصف تحت الشمس و20 يوما تحت الأرض

الفحم
الفحم

أجرى موقع 'اهل مصر' بثا مباشر من قرية الروضة التابعة إداريا لمركز ملوي جنوب محافظة المنيا، تحت عنوان ' إرث الأجداد.. شاهد مراحل تصنيع الفحم من الخشب في المنيا وأسراره: 'بنحلم نصدره للخارج'

الفحم

شاهد مراحل تصنيع الفحم من الخشب في المنيا

وفي هذا السياق قال خميس جمعة، أحد تجار الفحم، إن مهنة صناعة الفحم من الخشب ورثناها من أجدادنا، مشيرا إلى أن المهنة شقة ولكن نعشقها، ولذلك نعمل بها إلى الآن .

مراحل صناعة الفحم

وأضاف خميس، أن صناعة الفحم تبدأ من قطع الأخشاب من الأشجار، ثم تركها لمدة عام إلى عام ونصف في الشمس، قبل أن يتم إجراء حفرة في الأرض بعمق نحو متر ونصف ويتم فيها رص الخشب بطريقة معينة حتى يسهل اشتعالها ثم طمسها وترك فتحة بها من أجل إشعال النيران مؤكدا يتم فتح بعض الفتحات الصغيرة أيضا في جميع النواحي .

الفحم

وتابع ابن قرية الروضة، وبعدها نتركها لمدة تتراوح ما بين ٢٠ يوم حتى شهر ونصف من أجل الحصول على فحم جيد مؤكدا أن طول مدة فترة دورة الفحم داخل الحفرة تأتي لأننا نطبق المواصفات الصحيحة حيث نحصل على فحم جيد فضلا عن أن طول فترة الدورة لا يحدث خروج أي أدخنة معقبا 'أتحدى أي شخص أن يحصل على فحم بنفسه جودة الفحم الذي ننتجه وبدون خروج أدخنة خلال مرحلة الدورة'.

الفحم

الشروط الصحيحة لصناعة الفحم

وأشار 'جمعة' نحرص دائما على تطبيق الشروط الصحيحة حيث نجري عملية صناعة الفحم على بعد نحو 500 متر عن المنازل من أجل الحفاظ على البيئة لافتا إلى أن أسعار الفحم ارتفعت حيث يصل سعر الطن ما بين 7 الي 10 آلاف جنيه.

الفحم

وأوضح خميس، أن هناك بعض تاجر الفحم يغشون وذلك عن طريق تحويل خشب الاشجار الي فحم بعد فترة قليلة من قطعة من الاشجار بهدف المكسب السريع وهذا خطأ لانه يجب أن يترك الخشب لمدة عام إلى عام ونصف حتى يصبح الفحم جيد قادر على الاشتعال بشكل سريع.

الفحم

وتابع خميس، أنه يحلم بتصدير الفحم الي خارج مصر من أجل توفير العملة الصعبة للبلد، فضلا عن فتح أبواب جديدة أمام الشباب من اجل العمل، مؤكدا أن أي شخص يستطيع أن يربح من مهنة الفحم ولكن بشرط ’ن يعمل بشكل صحيح ويراعي ربنا في عمله.

الفحم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً