اعلان

وزير الزراعة ومحافظ الأقصر ورئيس "أفريكسم" يتفقدون المركز التنسيقي لنشر المعرفة

الجولة
الجولة

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا صباح اليوم، مع بندكت أوراما، رئيس مجلس ادارة بنك الاستيراد والتصدير الأفريقى (أفريكسم )بمدينة الأقصر بحضور المستشار مصطفى الهم محافظ الاقصر والسيد برافين اجراوال الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمى بمصر.

الزيارة

ورحب الوزير بزيارة أوراما لمركز الأقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار، حيث قام البنك بدعم برنامج الاغذية العالمى من اجل اعداد وتهيئة المركز بمشاركة وزارة الزراعة ليكون منارة لتبادل خبرات الدول الافريقية ومصر في مجالات التصدي للتغييرات المناخية ودعم صغار المزارعين والمراة والشباب والشمول المالى والرقمنة.

"القصير": هناك عديد من الأزمات العالمية التي أثرت على الإقتصاديات الناشئة

وأكد 'القصير' أن هناك عديد من الأزمات العالمية التى أثرت على الإقتصاديات الناشئة مثل التغييرات المناخية والأزمة الروسية الأوكرانية وأنه لابد من التعاون بين بلدان القارة الأفريقية لعبور هذه الأزمات ورفع مستوى الأمن الغذائى وهو ما نجحت فيه مصر وانه يمكن الاستفادة من هذه التجارب الناجحة  ونقلها للبلدان الإفريقية من خلال الاستعانة بالخبرة المصرية.

وأشار إلى أن مركز الأقصر التنسيقى قد استقبل بالفعل عدد كبير من المتدربين من خمسة عشر دولة افريقية، مطالب اداراة البنك الافريقى بزيادة الدعم لبرامج الامن الغذائى والابتكار الريفى وتمكين المراة والشباب وبرامج الشمول المالى والاقراض منخفض الفوائد حيث اشار الى ان مصر من خلال البنك الزراعي المصري توفر حافظة  وصلت الى 20 مليار جنيه للاقراض للمشروعات الزراعية بفائدة لا تزيد عن خمسة بالمائة حيث ان هناك توجهيات للحكومة المصرية بتذليل كافة الاجراءات تيسيرًا على المزارعين.

ومن ناحيته عبر 'أواراما'عن سعادته بزيارة مصر ولقاء وزير الزراعة وقال إنها قادرة على نقل القارة الأفريقية إلى الامام فى مجالات الامن الغذائى وانتاج الغذاء حيث اشار ان القارة الافريقية غنية بمواردها الطبيعية من أراضي صالحة للزراعة ومياه للري وايدى عاملة رخيصة وبالرغم من ذلك تقوم بلدان القارة باستيراد غذائها وانه يمكن تقليل هذه الفجوة من خلال التعاون ونقل الخبرات.

وأشار إلى أن البنك سوف يقوم بمضاعفة دعمه لبرنامج الغذاء العالمي من أجل دعم صغار المزارعين والمراة والشباب، وأن البنك يتطلع لمزيد من التعاون مع وزارة الزراعة في مختلف المجالات.

وعقب الاجتماع قام وزير الزراعة والسيد بندكت أوراما ومحافظ الاقصر بزيارة مركز الأقصر التنسيقي لنشر المعرفة والابتكار، حيث شاهدوا عدد من الدورات التدريبية المقامة في المركز عن الشمول المالي وريادة الأعمال وتعليم الاطفال كيفية الادخار عن طريق برامج ترفيهية، كما استمعوا لبعض قصص النجاح من السيدات والشباب.

وحضر الاجتماع  الدكتور على حزين رئيس جهاز التنمية الشاملة بالوزارة والمشرف على ادارة مركز الاقصر التنسيقى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء