اعلان

موعد استقبال أفلام «الأقصر للسينما الإفريقية» رقم 13

أرشيفية
أرشيفية

قال السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، إن دورته الثالثة عشرة ستقام في الفترة من 9 إلى 15 فبراير 2024، وذلك بناء على توصيات اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة وتنسيقا مع مواعيد المهرجانات الافريقية الأخرى.

المهرجان

وأضاف فؤاد أن فتح باب استقبال الأفلام من يوم 15 سبتمبر 2023 حتى 25 نوفمبر 2023 لمسابقات الأفلام الطويلة (الروائية،والتسجيلية) ومسابقة الأفلام القصيرة (روائية وتسجيلية وتحريك، ومسابقة أفلام الشتات الافريقية الي جانب مسابقة أفلام الطلبة المصريين.

خيري بشارة

وتحمل الدورة اسم المخرج المصري الكبير خيري بشارة، أحد أهم مخرجي الواقعية الجديدة في السينما المصرية، ويصدر كتاب بقلم الناقد عصام زكريا عن أعمال بشارة السينمائية، كما أعلنت المخرجة عزة الحسيني، مؤسس ومدير المهرجان.

مالي ضيف شرف

استقر المهرجان على اختيار دولة مالي كسينما ضيف شرف هذه الدورة نظرا لتاريخها السينمائي الكبير حيث قدمت لإفريقيا والعالم سينمائيين كبار مثل سليمان سيسيه وشيخ عمر سيسوكو.

وتقوم إدارة المهرجان أيضا بتكريم اسم المخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي، والتي تعد أول مخرجة سينمائية قادمة من دول جنوب الصحراء، حيث تميزت أفلامها بالتعبير القوي عن شخصية المرأة الإفريقية وواقع الفلاحين الأفارقة.

WhatsApp
Telegram