اعلان

مدير الوكالة الأمريكية: قدمنا دعما فنيا لـ11500 مزارع.. و34% زيادة في إنتاج القمح

اللقاء
اللقاء

عبر شون جونز، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، عن سعادته بزيارته للحقول والأراضي الزراعية في الأقصر، مؤكدا أنه يشعر بأن مكانه الطبيعي في الحقول ومع المزارعين.

وأكد جونز على عمق العلاقات التاريخية طويلة المدى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، منوها بالشراكة التي تجمع البلدين خاصة في مجال الزراعة.

مدير الوكالة أثناء زيارته للأقصر

وأجرى شون جونز، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، زيارة ميدانية إلى الأقصر، يرافقه وفد من الوكالة، لمتابعة الأنشطة الجارية والإنجازات المحققة من خلال مشروع: 'الغذاء للمستقبل - مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري'، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتفقد جونز خلال الزيارة المدارس الحقلية للمزارعين القمح في الأقصر بقرية العديسات، بمنطقة الطود، حيث تم تدريب 19 مزارعًا جديدًا من أصحاب الحيازات الصغيرة للقمح، على الممارسات الزراعة الذكية مناخيًا، لزراعة وحماية محصول القمح من خلال اتباع التقنيات والممارسات الذكية المناخية المثلى في الزراعة والري والتسميد والإدارة المتكاملة للآفات والحصاد.

وأعرب شون جونز، عن سعادته في أول لقاء له خارج القاهرة قائلا: 'أشعر أن مكاني الطبيعي في الحقول ومع المزارعين، لأن لدي خلفية زراعية، وأنا فخور جدا بكل الشركاء والقائمين على تنفيذ الأنشطة'.

وأضاف أنه خلال موسم زراعة وحصاد القمح لعام 2023، استطاع المشروع تقديم المساندة والدعم الفني لإجمالي 11500 مزارع قمح، من أصحاب الحيازات الصغيرة، لنحو 25300 فدان في 10 محافظات بصعيد مصر، ومنطقة الدلتا.

وقال إن المشروع أسهم في زيادة متوسط الإنتاجية إلى 22 أردبا للفدان، مقارنة بـ16 أردبا، وفقًا لخط الأساس للمشروع، بزيادة إجمالية قدرها 34% في العائد مقارنة بالعام الماضي.

وارتفع سعر الأردب (150 كجم) من 820 جنيهًا مصريًا الموسم الماضي إلى 1500 جنيهًا مصريًا هذا الموسم.

وقال انه نتيجة لذلك، زاد متوسط دخل المزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة من 13,808.8 جنيه مصري إلى 33,900 جنيه مصري ، وفقًا للسعر المعلن خلال هذا الموسم، وهذا كنتيجة مباشرة لبرنامج الدعم الفني للمشروع. وقد ساعد هذا بدوره على زيادة إجمالي دخل مزارعي القمح من أصحاب الحيازات الصغيرة إلى 857,670,000 جنيه مقارنة بـ 349,362,540 جنيهً مصري.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج