اعلان

«صعيدي» ضمن قائمة الأكثر تأثيرًا في الفيزياء النووية وفق تصنيف «ستانفورد».. للعام الرابع على التوالي

الدكتور عاطف الطاهر ابن محافظة قنا
الدكتور عاطف الطاهر ابن محافظة قنا

أُُدرج اسم الدكتور عاطف الطاهر، أستاذ الفيزياء النووية بجامعة الأزهر فرع أسيوط، وابن محافظة قنا، للعام الرابع على التوالي، ضمن قائمة الـ 2% للعلماء الأكثر تأثيراً على مستوى العالم في النشر العلمي في مجال الفيزياء النووية، وفقاً لتصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية لعام 2023، والتى تجرى اختيارها كل عام لأكثر الباحثين الناشرين لأبحاث علمية وفقاً لمعايير علمية دقيقة.

الدكتور عاطف الطاهر

عالم قنائي ضمن قائمة الأكثر تأثيرًا في الفيزياء النووية وفق تصنيف «ستانفورد»

وقال الأستاذ الدكتور عاطف الطاهر، إن جامعة ستانفورد، التي قامت بإجراء التصنيف هي جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست في عام 1885 على يد ليلاند ستانفورد، وافتتحت في 1 أكتوبر1891، والتي كان لها الصدارة فى إصدار قائمة تمثل أعلى 2% من العلماء الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات اعتمادًا على أنها من أفضل ثلاث جامعات عالمية من الناحية البحثية.

وأعرب 'الطاهر'، عن سعادته لانضمامه لقائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا فى العلوم الطبيعية والطبية والاجتماعية للعام الرابع على التوالي، معتبرًا ذلك شرفا له وللمؤسسة العريقة جامعة الأزهر التى ينتمى إليها، مؤكدًا أن مصر تتعافى حاليًا في كافة المجالات ومنها الاهتمام بمنظومة البحث العلمي وإنجازات التعليم العالي خير دليل على ذلك.

من هو عاطف الطاهر

والدكتور عاطف الطاهر، أستاذ الفيزياء النووية بكلية العلوم- جامعة الأزهر فرع أسيوط، من مواليد 1966 بقرية الكراتيه بمركز قوص جنوب محافظة قنا، حصل على بكالوريوس العلوم من قسم الفيزياء كلية العلوم جامعة جنوب الوادي 1988، وحصل على الماجستير فى الفيزياء الإشعاعية من جامعة جنوب الوادي 1966، ثم حصل على الدكتوراه في الفيزياء النووية التجريبية بنظام الإشراف المشترك بين جامعة يوهان جوتنبرج بألمانيا و جامعة الأزهر 2003.

واُعتمد 'الطاهر'، خبير في الوقاية من الإشعاع المؤين من قبل وزارة الصحة المصرية 2006، وخبير وقاية اشعاعية في مجال التعليم والبحث العلمي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض بالمملكة العربية السعودية 2011، وعضو بالشبكة القومية لفيزياء الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية المصرية منذ 2016، وشارك كباحث رئيسي ومشارك ومستشار في 40 مشروعاً بحثيًا ممول من جامعات وهيئات علمية.

وحصل 'ابن محافظة قنا'، على جائزة الدولة للهيئات والأفراد في الفيزياء لعام 2011، وبلغت الاستشهادات المرجعية لأعماله لـ 2799 استشهادًا، كما شارك فى أكثر من 30 مؤتمرًا عالميًا فى مصر ومختلف دول العالم، وقام بنشر 160 بحثًا فى الدوريات العلمية العالمية المصنفة بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المؤتمرات العلمية بألمانيا وسويسرا والصين وروسيا ولبنان ومعظم المؤتمرات الخاصة بالفيزياء الإشعاعية والنووية بمصر.

مشاركات عاطف الطاهر العلمية

وشارك 'الطاهر'، فى تأسيس معامل للفيزياء النووية فى كلية علوم الأزهر بأسيوط وكلية العلوم جامعة عمر المختار بليبيا وكلية العلوم جامعة القصيم بالسعودية، والذي تكريمه من قِبل جامعة الأزهر بعد إدراجه في قائمة الـ 2% للعلماء الأكثر نشراً لأبحاث علمية وكذلك اللواء أشرف الداودي محافظ قنا.

ومن جانبه، تقدم الأستاذ الدكتور علاء جاد الكريم محمود عثمان، عميد كلية العلوم بجامعة الأزهر فرع أسيوط، والأستاذ الدكتور أبو بكر عبد الهادى العداسى وكيل الكلية بالتهنئة لعلماء علوم أزهر أسيوط لادراج أسمائهم في قائمة الباحثين الأكثر تميزًا وتأثيرًا على مستوى العالم(TOP 2% OF WORLD SCIENTIST)، طبقا لتصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية لعام ٢٠٢٣ للعام الرابع على التوالى. حيث ظهر فى تصنيف هذا العام عشرة من علماء كلية العلوم بنين أسيوط، من بينهم الدكتور عاطف الطاهر، أستاذ الفيزياء النووية بجامعة الأزهر فرع أسيوط، وابن محافظة قنا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | جوووووول أول لليفركوزن