اعلان

الغرفة التجارية بالإسماعيلية تستقبل وفدا كينيا رفيع المستوى

وفد كيني رفيع المستوي بالغرفة التجارية بالإسماعيلية
وفد كيني رفيع المستوي بالغرفة التجارية بالإسماعيلية
كتب : أهل مصر

استقبل أكرم الشافعي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسماعيلية وأمين صندوق مساعد اتحاد الغرف التجارية، فيكتوريا روتيش القائم بأعمال السفير الكيني، توبياس أونجاني المستشار التجاري الكيني، ياسمين إسماعيل مساعد المستشار التجاري، بمقر الغرفة لبحث سبل التعاون الثنائي المشترك بين البلدين.

جاء ذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة، جلال أبو الطاهر «نائب أول»، سعيد شعيب «سكرتير الغرفة»، احمد سامي سليم «أمين مساعد صندوق»، أحمد موسى، حاتم العدوي، صابر همام، كمال حمودة، محمد فايق، محمد عبد المحسن و محمد السيد «مدير عام الغرفة»، مجدي زايد «رئيس شعبة الذهب»، حسن الخباز «رئيس اللجنة الاقتصادية»، نجاح محمد عرابي «سكرتير مساعد مجلس سيدات الأعمال»، نسمة الزيني «عضو المجلس و منسق البنوك»، أمل زايد «عضو سيدات الأعمال».

الغرفة التجارية بالإسماعيلية تستقبل وفدا كينيا رفيع المستوى

وفد كيني رفيع المستوي بالغرفة التجارية بالإسماعيلية وفد كيني رفيع المستوي بالغرفة التجارية بالإسماعيلية

خلال كلمته، رحب رئيس تجارية الإسماعيلية بالوفد الكيني، مشيرا إلى أن محافظة الإسماعيلية من المحافظات المميزة، لافتا إلى احتضانها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، منوها إنها تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي.

وأشار الشافعي، إلى أن مجلس إدارة الغرفة يضم جميع التخصصات التجارية، حيث إنه حرص علي تشكيل مجلس سيدات الأعمال وشباب الأعمال ولجنة اقتصادية وقانونية وغيرهم، لإعطاء قيمة مضافة له، كما أشار إلى أن المحافظة تضم عدة مناطق صناعية ومنطقة حرة.

علاقات مشتركة بين البلدين

وفد كيني رفيع المستوي بالغرفة التجارية بالإسماعيلية وفد كيني رفيع المستوي بالغرفة التجارية بالإسماعيلية

وخلال اللقاء، أشار الشافعي إلى أهمية الاتفاقيات الدولية التي تنظم التبادل التجاري بين مصر والدول المختلفة، متوقعا أن يشهد المستقبل، التعامل بالعملات المحلية، أو إصدار عملة موحدة، مشيرا إلى مميزات اتفاقية البريكس وهي أنها تقدم ميزة الاقتصاد الجغرافي، وبالتالي انخفاض تكلفة اللوجيستيات.

كما أشار الشافعي، إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي واضحة بالاهتمام بالعلاقات المصرية الإفريقية المتميزة وتنميتها.

من جانبها أكدت فيكتوريا روتيش القائم بأعمال سفير دولة كينيا، عمق العلاقات بين البلدين، موضحة أن كينيا دولة سلمية ليس بها صراعات سياسية، تتميز بتوافر القوي العاملة وعدم التدخل الحكومي المباشر في مشاريع القطاع الخاص.

وأضافت إلى أن الاتجاه في أفريقيا هو تمكين المرأة، واستعرضت فيكتوريا روتيش، نبذة تعريفية عن العلاقات التجارية الثنائية بين مصر وكينيا، لافتة إلى الاتجاه لتفعيل مجلس الأعمال المصري الكيني في القريب العاجل.

كما أشارت إلى تميز مصر في قطاع المقاولات وارتفاع حجم الإنشاءات والتشييد، مؤكدة ان هذا من ضمن الخطط الاستراتيجية بكينيا بالإضافة إلى إنشاء مناطق حرة لذلك ترى أنهم بحاجة إلى الاطلاع على تجربة مصر في هذا الشأن، بالإضافة إلى حاجة كينيا إلى زيادة نشاطها في قطاع الأدوية والصادرات والمستحضرات العلاجية والطبية، كذلك في قطاع صناعة الجلود والمصنوعات الجلدية، لافتة إلى اهتمامهم بالاستثمار في هذا المجال، والذي تميزت فيه مصر، حيث إنها تستورد رؤوس حية وجلود من كينيا وتعود لتصدر لها مصنوعات جلدية، موضحة أن الاتجاه في دولتها هو إقامة مصانع متخصصة في هذا المجال بالاستعانة بالخبرة المصرية.

المنتديات الاقتصادية بالقاهرة

اختتمت كلمتها معلنة عن إقامة واحدا من أكبر المنتديات الاقتصادية بالقاهرة في الفترة من ٢٠ إلى ٢٤ نوفمبر، ووجهت الدعوة لمجلس إدارة تجارية الإسماعيلية لحضور الفعاليات والتي تتضمن يوم تعريفي يشمل مقابلات بين الاعضاء ورجال الأعمال وزيارات خاصة بين المشاركين واصحاب المصانع.

كما قال توبياس اونجاني المستشار التجاري، أنه من اهم الخطط الاستراتيجية للحكومة الكينية، توفير الأحياء السكنية التعاونية، لافتا الي قيام وفد كيني بإجراء زيارة إلي قطاع الإسكان في مصر لعمل دراسة لنفس المشاريع التي تمت في هذا السياق، للاستفادة من التجربة المصرية.

من جانبه توقع جلال ابو الطاهر، زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين في مجال الاستثمار الزراعي، متوقعا ارتفاع معدلات الصادرات من المحاصيل الزراعية المتبادلة بين الجانبان.

وأكد سعيد شعيب، علي فتح آفاق استثمارية تبادلية في القريب العاجل مع بداية عام 2024، حسب توجيهات القيادة السياسية الحكيمة.

واتفقا أحمد سامي سليم و حاتم العدوي وكمال حمودة على أهمية تذليل أي عقبات قد تواجه ملف بحجم وقيمة التبادل التجاري بين البلدين، وخاصة في مجال الاستثمارات العقارية وتطوير البنية التحتية والتوسع في الرقعة السكانية، خاصة لخبرة مصر الواسعة في هذا المجال.

واستفسر خلال اللقاء الموسع، أحمد موسي، عن حجم الاستثمارات والمزايا المصرية الكينية في مجال القطاع التكنولوجي.

وأشار صابر همام، الي أهمية تبادل الخبرات وعقد لقاءات ثنائية تعريفية بين الجانبان بمزايا الاستثمار التبادلي.

وشدد محمد فايق، عضو مجلس الإدارة، علي أهمية فتح المجال السياحي والتبادل السياحي بين الشعوب، مؤكدا انها اقصر طريق للتعاون والتعارف والاطلاع علي الثقافات والاقتصاديات.

كما ناقش حسن الخباز، مدي منح الجانب الكيني حوافز الاستثمار والاعفاءات الضريبية للمستثمر المصري.

واستعرض مجدي زايد، فرص الاستثمار في مجال الدهب والمميزات الممنوحة للمستثمرين في هذا المجال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض