اعلان

تسجيل أكثر من 350 نوعا من الطيور المقيمة أو المهاجرة ببحيرة المنزلة ومحمية أشتوم الجميل

الطيور المائية المهاجرة
الطيور المائية المهاجرة

تتميز مصر بالتنوع الكبير في البيئات نظرًا للموقع الجغرافي المتميز في ملتقى القارات و فى نفس الوقت تقع فى مركز الحزام الصحراوي العظيم الذى يمتد من المغرب فى الركن الشمالي الغربي لإفريقيا إلى الصحراء الباردة لآسيا الوسطى ، وتحاط مصر من الشمال والشرق ببحرين شبه منغلقين هما البحر المتوسط والبحر الأحمر .

موسم هجرة الطيور ببورسعيد موسم هجرة الطيور ببورسعيد

يقول الدكتور حسين رشاد مدير محمية أشتوم الجميل إنه يزيد من قيمة الموقع الجغرافي المتميز لمصر وجود نهر النيل ألذي يقسمها طوليا بالإضافة إلى عدد البحيرات الساحلية والداخلية مما جعل مصر من المواقع الجاذبة للطيور والتي تمثل أحد أهم مكونات التنوع البيولوجي فيها حيث يوجد في مصر تنوع من الطيور المائية والصحراوية والشاطئية وأيضا الطيور المغردة و يبلغ عدد الطيور البرية المعروفة فى مصر حوالي ٥٠٠ نوع منها ١٥٠ نوعًا مقيمًا بالإضافة إلى ٣٥٠ نوعًا مهاجرًا .

موسم هجرة الطيور  ببورسعيد موسم هجرة الطيور ببورسعيد

وأضاف رشاد أن بحيرة المنزلة ومحمية أشتوم الجميل مسجل فيهما أكثر من ٢٠٠ نوع من الطيور المقيمة أو المهاجرة.

وتعتبر بحيرات مصر الشمالية و نهر النيل من أكبر الأراضي الرطبة فى شمال افريقيا وأهمها حيث تمثل ٢٥٪؜ من الأراضي الرطبة بحوض البحر المتوسط نظرًا لأن الطيور المائية المهاجرة تجد الغذاء الضروري لها و الأمان و الراحة فى هذه الأراضي.

الطيور المائية المهاجرة الطيور المائية المهاجرة مسارات الطيور المهاجرة

و تابع رشاد أن البحر الأحمر يعتبر من الأماكن ذات الأهمية الدولية لأنه يقع على مسار رئيسى لهجرة الطيور وتعشيش بعض الأنواع من الطيور المائية المختلفة على بعض الجزر بالبحر الأحمر .

وأشار مدير محمية أشتوم الجميل إلى أن مسارات الهجرة التى تعبر خلال الأراضى المصرية تنقسم إلى أربع مسارات و هي :-

المسار الأول:

يأتي من دول شمال و وسط و شرق أوروبا إلى بحيرة طبريا ثم تعبر الحدود المصرية من صحراء النقب ثم تتجه إلى التقاء خليجى السويس والعقبة بجنوب سيناء عابرة خليج السويس ثم تتجه جنوبا إلى الحدود السودانية المصرية إلى وسط وجنوب أفريقيا وتمثل اللقالق والجوارح أهم أنواع هذه الطيور بالإضافه إلى أعداد قليلة من العصفوريات ويندر وجود الطيور المائية في هذا المسار

المسارالثاني:

يبدأ من شمال و وسط و شرق أوروبا ويصل إلى مصر بمحاذاة البحر المتوسط إلى محمية الزرانيق بجوار مدينة العريش ثم يتجه جنوبًا عابرًا قناة السويس ليتحد مع خط المسار الأول، تشكل طيور السمان و بط الشرشير الصيفى أغلب طيور هذا المسار وتشكل الجوارح واللقالق نسبه ضئيلة منه.

المسار الثالث:

يأخذ مساره في مصر اعتبارًا من البحيرات الشمالية ثم تتفرع الى مسارين احدهما بالفيوم و الثانى بالبحر الأحمر و تشكل الطيور المائية معطم هذا الخط و تصل أعدادها إلى مليون طائر وهو أهم مسارات الطيور المهاجرة في مصر ويستمر تواجد الطيور المهاجرة بهذا المسار حتى نهاية شهر أبريل.

المسار الرابع:

فتأتي منه الطيور من وسط أوروبا حتى تمر بواحات مصر بالصحراء الغربية متجهه جنوبا الى وسط أفريقيا، وتمثل الطيور الجارحة واللقالق وبعض الطيور المائية والكركي والعصفوريات معظم هذا المسار، وتصل أعدادها إلى عشرات الآلاف ولا تحط الطيور أثناء عبورها بمصر من خلال هذا الخط.

WhatsApp
Telegram