اعلان

بحضور أفواج سياحية.. الفيوم تحتفل بظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون | صور

تعامد الشمس على معبد قصر قارون بالفيوم
تعامد الشمس على معبد قصر قارون بالفيوم

احتفلت محافظة الفيوم، منذ قليل، بظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، وهي الظاهرة الفلكية الفريدة التى تتكرر صباح يوم الحادى والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام، وتستمر قرابة 25 دقيقة، وذلك تزامنًا مع بداية فصل الشتاء فلكيًا.

وتوافدت أفواج سياحية أجنبية خاصة من دولة أسبانيا لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، واحتفالات المحافظة بتلك الظاهرة النادرة من خلال الفقرات الاستعراضية والفرقة البدوية والتنورة والرقص بالخيل على أنغام الفرقة البدوية.

تعامد الشمس علي قصر قارون بالفيومتعامد الشمس على معبد قصر قارون

تعامد الشمس على معبد قصر قارون في الفيوم

وحضر الدكتور أحمد ثابت رئيس مركز ومدينة يوسف الصديق، نيابة عن الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، كما حضرت أفواج من المصريين والأجهزة التنفيذية بالمحافظة والتأمين الأمني ومسؤولي هيئة الآثار وإدارة السياحة.

تعامد الشمس علي قصر قارون بالفيومتعامد الشمس على معبد قصر قارون

ويقع المعبد على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، ويتكون المعبد من 3 صالات يتقدمهم قدس الأقداس، ثم سلم على الجانب الأيمن، وأخرى على اليسار، للوصول للدور العلوي، كما أن طول المعبد 35 متر، وعرضه 19 متر، بارتفاع 13 متر، فضلًا أنه مبني من الحجر الجيري.

تعامد الشمس علي قصر قارون بالفيومتعامد الشمس على معبد قصر قارون

اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون

ومن المعروف أنه منذ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فى عام 2003، فإن المحافظة توليها اهتمامًا، لكونها ظاهرة فريدة تتميز بها المحافظة وتماثل فى أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك فى الاقصر وبدأ الاحتفال بهذه الظاهرة منذ قرابة 12 عاما.

تعامد الشمس علي قصر قارون بالفيومالاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على معبد قارون

ويُذكر أن معبد قصر قارون يرجع تاريخه إلى العصر البطلمي، وبُني خصيصاً لعبادة الإلهين «سوبك» و«ديونيسيوس» إله الخمر والحب عند الرومان، موضحاً أنّ أشعة الشمس تتعامد على المقصورة الرئيسية واليمنى في قدس الأقداس فقط.

وظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون تم اكتشافها قريباً على يد فريق من الباحثين الأثريين الذين كانوا يدرسون المعبد، ولاحظوا تعامد الشمس على قدس الأقداس يوم 21 سبتمبر وعدم تعامدها في باقي الأيام، وأخطروا الآثار التي قامت بتشكيل لجنة من علماء الآثار لدراسة ومتابعة الأمر والتأكد من صحته حتى تأكدوا بالفعل من الظاهرة الفلكية، ومنذ ذلك الوقت أصبحت محافظة الفيوم تُقيم احتفالية بظاهرة التعامد في يوم 21 ديسمبر من كل عام.المعبد مكرس لعبادة سوبك» حتى سادت عبادته في الإقليم، ثم دمجوه مع إله الشمس «رع» وأسموه «سوبك رع» وخصصوا المعبد لعبادته.

تعامد الشمس علي قصر قارون بالفيومتعامد الشمس على معبد قصر قارون

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب