اعلان

تفاصيل جديدة حول واقعة ضبط 1854 قطعة أثرية بحوزة شخص في المنيا

محكمة ارشيفية
محكمة ارشيفية

كشف مصدر بآثار المنيا، تفاصيل جديدة عن الكنز الأثري الذي جرى ضبطه داخل منزل موظف بالمعاش، بمركز مغاغة شمال المحافظة أمس الأربعاء، مشيرا إلى أن أبرز القطع التي تم ضبطها لدى المتهم هي: مركب فرعونية من الخشب، ومثبت عليها بعض التماثيل.

ولفت إلى أنه بالفحص تبين أن هذه القطعة غير أثرية، وكذلك 5 قطع من التماثيل الأخرى جميعها مزيفة، كما تم الكشف عن أن بعض التجار يخلطون المزيف بالحقيقي، ليحققوا مكاسب إضافية من تربحهم بتلك التجارة.

وأضاف المصدر أن هناك عدد من القطع الأخرى، وهي عبارة عن وجوه من الخشب، وأوان من الألباستر، وتماثيل أخرى، تبين أثريتها وتعود لعصور مصرية قديمة ومتنوعة، فيما تعود العملات المعدنية للعصر اليوناني الروماني.

القبض على موظف على معاش بحوزتة قطع أثرية

وضبطت الأجهزة الأمنية بالمنيا، بالتعاون مع وحدة مباحث الآثار، أحد الموظفين بالمعاش، وعثر بمنزله على 1854 قطعة أثرية، متنوعة ما بين تماثيل وأواني فرونية، وعملات ويونانية رومانية، ومركب مثبت عليه تماثيل مختلفة.

وأعلن مصدر بقطاع آثار المنيا المصرية، إن معلومات كانت قد وردت لمباحث الآثار بقيام المتهم وهو موظف سابق بالمعاش له معلومات جنائية، ويقيم في مركز مغاغه، بالإتجار في الآثار، ووجود قطع أثرية في منزله، وعقب تقنين الإجراءات جرى استهداف منزل المتهم، وضبطه وعثر في المنزل على القطع الأثرية.

وعثر في منزل المتهم، على مركب خشبي عليه نقوش وكتابات فرعونية، ومثبت عليه 7 تماثيل خشبية، وكذلك 9 أوانى ألباستر مختلفة الأشكال والأحجام، و3 وجوه خشبية، و2 مزهرة من الزجاج، و3 تماثيل مختلفة الأشكال والأحجام عليها نقوش فرعونية، وتمثال لسيدة من الحجر الملون عليه نقوش فرعونية، وتمثال لسيدة فى الوضع الأزورى ملون من الحجر عليه نقوش وكتابات هيروغليفية.

كما عُثر كذلك على تمثال لفرس النهر، و17 تميمة مختلفة الأشكال وجميعهم قطع أثرية تعود لعصور فرعونية مختلفة، و1795 عملة معدنية مختلفة الأشكال والأحجام تعود للعصر اليونانى الروماني.

تم التحفظ على المتهم والمضبوطات، وبمواجهته إعترف بحيازته للقطع بقصد الإتجار، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيقات، والتي أمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
عقب تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل اقتصاد مصر.. وزير المالية: بدأنا استعادة ثقة مؤسسات التصنيف