اعلان

برامج ومبادرات وتدريبات.. جهود مكثفة لإدارة الأمومة والطفولة بـ"صحة قنا" خلال 2023

وكيل وزارة الصحة بقنا
وكيل وزارة الصحة بقنا

نجحت إدارة الأمومة والطفولة بمديرية الصحة بقنا خلال عام 2023 في تقديم أوجه الرعاية الشاملة للسيدات والأطفال من خلال عدد من البرامج الطبية الهامة، وذلك مع توجهات وزارة الصحة والسكان الحثيثة نحو توفير الرعاية الصحية المستدامة لأفراد الأسرة ورعاية كل فرد من أفرادها.

مدير إدارة الأمومة والطفولة

جهود إدارة الأمومة والطفولة بصحة قنا خلال 2023

وأوضح الدكتور محمد يحيي بدران، وكيل وزارة الصحة بقنا عددا من البرامج التي قدمتها الإدارة ومنها:

- برنامج مكافحة نقص هرمون الغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة ومرضي الفينيل كيتون يوريا، حيث تم أخذ عينة غدة درقية لـ 79956 طفلًا حديث الولادة منهم 284 طفلًا، تبين إصابتهم بنقص هرمون الغدة، وتم إحالتهم للتأمين الصحي لعمل التحاليل والمتابعة المجانية.

- علاج 16 طفلًا من مرضي فينيل كيتون يوريا، وإتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة لهم.

- برنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية وصرف الألبان المدعمة للأطفال من خلال صرف 506233 علبة لبن للأطفال تحت الـ6 شهور و324755 علبة لبن للأطفال حتي عمر سنة.

- برنامج تقديم الرعاية الصحية للأطفال المعثور عليهم من خلال صرف ألبان المرحلة الأولي والثانية لهم وتقديم الرعاية الطبية الشاملة علي مدار الساعة وكذا تقديم التطعيمات الروتينية اللازمة لهم.

فيما أشارت الدكتورة سمية حسن محمد مدير إدارة الأمومة والطفولة بالمديرية إلي إستمرار الخدمات المقدمة للأطفال من خلال برنامج صرف الألبان العلاجية للأطفال سواء من أبناء المحافظة أو محافظات البحر الأحمر والأقصر، وذلك بصرف 36281 علبة لبن للأطفال الذين يعانون من نقص النمو، وصرف 9784 علبة لبن لأطفال مرضي الفينيل كيتون PKU بالإضافة إلي صرف 3940 علبة لبن لحساسية الأطفال، مشيرة إلى تدريب ورفع كفاءة الفرق التمريضية علي كيفية سحب عينات الغدة الدرقية لـ 530 ممرضة علي رأس العمل علي مستوي المحافظة لضمان تفعيل مبادرة الكشف عن الغدة الدرقية بجميع الإدارات.

وأشارت مدير إدارة الأمومة والطفولة، إلى استمرار دعم المبادرات الرئاسية المختلفة كمبادرة الكشف المبكر عن فقد السمع للأطفال حديثي الولادة، والتي استفاد منها 67275 طفلًا، وإحالة المصابين منهم لمستشفي قنا العام للعلاج والمتابعة الطبية، ودعم مبادرة صحة الأم والجنين من خلال فحص 35649 سيدة بهدف العمل علي منع نقل الأمراض من الأم للجنين.

ولفتت الدكتور سمية، إلى نجاح مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية بالحضانات الحكومية، والتي تهدف إلي اكتشاف الأمراض الوراثية في الأطفال حديثي الولادة من خلال فحص 4104 أطفال، وتحويل الحالات الإيجابية المؤكد إصابتها لمستشفيات الإحالة، ونجاح مبادرة المقبلين علي الزواج في فحص 51309 فردًا، للاطمئنان علي سلامتهم وخلوهم من أي أمراض وراثية قد تنتقل من الأزواج إلي الأطفال.

وأوضحت مدير إدارة الأمومة والطفولة، أن إدارة الأمومة خلال عام 2023 نجحت في عقد العديد من التدريبات الهامة من ضمنها: تدريب فريق تقصي وفيات الأمهات بهدف خفض حالات الوفيات بين الأمهات وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، ودعم مشروع مناهضة العنف ضد الإناث وسبل التصدي لتلك الظاهرة الخطيرة بالإضافة لعقد لجان للأمومة الآمنة بالمديرية، بالإضافة إلى انضمام المستشفيات الجامعية بالمحافظة لتنفيذ مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية لدي الأطفال حديثي الولادة وذلك بما يدعم التوسع في تقديم خدمات تلك المبادرة.

هذا وأكد 'بدران' سعي مديرية الصحة في تطبيق منهجية وزارة الصحة والسكان بقيادة الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتوجهات اللواء أشرف الداودي محافظ قنا بتقديم الرعاية الصحية المتكاملة لكل فرد من أفراد الأسرة وتقديم أوجه العناية المختلفة للجميع.

كما يتقدم الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بخالص الشكر والتقدير لفريق إدارة الأمومة والطفولة بالمديرية والإدارات الصحية علي جهودهم الملموسة خلال العام الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة