اعلان

كشف حساب وإنجازات الإدارة العامة للصيدلة بـ«صحة قنا» خلال 2023

وكيل وزارة الصحة بقنا
وكيل وزارة الصحة بقنا

أعلن الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، عن سلسلة النجاحات التي قدمتها إدارة الصيدلة، والتفتيش الصيدلي، ومراقبة العهد خلال العام الماضي.

فريق الإدارة العامة للصيدلة

إنجازات الإدارة العامة للصيدلة بصحة قنا لعام 2023

وأوضح 'بدران'، أن فريق إدارة الصيدلة والتفتيش الصيدلي نجح في تنفيذ متابعة لعدد كبير من منافذ توزيع الدواء بالمحافظة شملت:

- المرور علي 34545 من الوحدات الصحية المختلفة بالمحافظة.

- تنفيذ 38 مرور علي مراكز رعاية الأمومة والطفولة.

- تنفيذ 59 مرور علي مكاتب الصحة.

- تنفيذ 42 مرور علي المخازن الإقليمية.

- تنفيذ 28 مرور علي المراكز الطبية.

- تنفيذ 89 مرور علي المستشفيات (العامة والمركزية والنوعية) بالمحافظة.

فيما أشارت الدكتورة أسماء مصطفي، مدير عام إدارة الصيدلة إلي متابعة الجهود الدوائية لفرق المتابعة التابعة لإدارة الصيدلة من خلال:

- تفعيل دور فريق المتابعة والإشراف علي تقارير مرور مفتشي الصيدلة وأعضاء مراقبة العهد الدوائية علي مستوى المحافظة بأكملها، وتقديم تقارير شهرية بجميع المخالفات وإتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لذلك.

- متابعة الأصناف الصادر بخصوصها منشورات حيث تم فحص عدد 26 منشورًا بعدم المطابقة والغش التجاري لتحريزها، وأخذ الإجراءات القانونية والمخزنية اللازمة.

- العمل علي تكوين فريق لمتابعة حركة الدواء من رواكد وأصناف بطيئة الحركة ونواقص للأدوية بالمستشفيات والوحدات الصحية، لإعادة توزيعها علي المنشآت الصحية حسب الإحتياج علي مستوى المحافظة والمحافظات الأخرى، وذلك بالتنسيق مع قسم المتابعة بإدارة التموين الدوائي بهدف سرعة تدوير الأرصدة.

- إجراء الجرد السنوي في يونيو 2023 لمنافذ الدواء للمحافظة بأكملها، والذي قدر بمبلغ 300 مليون جنيه تقريباً.

- إجراء إجتماعات وورش عمل للمفتشين وأعضاء مراقبة العهد لمتابعة ما يتم موافاتنا به من كتب دورية و قرارات وزارية و منشورات من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بهدف مواكبة أي تطور في مجال الرقابة والتفتيش.

- تدريب مكثف لأكثر من 1000 صيدلي علي لائحة المخازن والدورات المستندية.

وأضافت الدكتورة إيناس نزيه، نائب مدير إدارة الصيدلة، أن قسم مراجعة المنصرفات قام بمتابعة الأخطاء الواردة من منصرفات الإدارات والمستشفيات بالمحافظة ومتابعة وتصحيح أكثر من 500 خطأ، بالإضافة إلى قيام قسم مراقبة المخزون بمراجعة ما يقرب من 5000 أذن إضافة لمخازن الإدارات والمستشفيات وإجمالي ما تم توفيره مالياً ما يقدر بـ 120000 جنيه تقريباً.

وأضافت الدكتورة أسماء، أن التفتيش الصيدلي الحكومي واصل جهوده في تكثيف التعاون مع الهيئات الرقابية مثل هيئة الرقابة الإدارية من أجل ضبط وإحكام حالات التلاعب والمخالفات الخاصة بالأدوية والمستلزمات الطبية، والذي أسفر عن رصد للمخالفات، وعمل لجان فحص لأكثر من 6 مخازن أدوية ومستلزمات نتج عنها رصد أكثر من 613000 جنيه كانت على حافة الإهدار وتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها بالتحويل للتحقيق فيها من هيئة النيابة الإدارية ومتابعة سداد وإرجاع هذه المبالغ في خزينة مديرية الشئون الصحية.

فيما أشارت الدكتورة مروة الخطيب، مديرية إدارة التموين الدوائي بإدارة الصيدلة إلي تنفيذ عدد من الخطوات الإيجابية والتي تأتي بمردودها في توفير الدواء اللازم للمواطنين وذلك من خلال:

- توفير عدد من الأصناف الجديدة المدرجة بهيئة الشراء الموحد لتحقيق التغطية الصحية الشاملة ومنها أدوية لعلاج الأمراض المزمنة، الأمراض الصدرية

- توفير أدوية برتوكول علاج حمى الدنج وأيضاً الأدوية الخاصة بمركز الإستشارات الدوائية الذي يعد الأول من نوعه بجمهورية مصر العربية.

- توفير الألبان المدعمة والألبان العلاجية لمرضى التمثيل الغذائي.

- المشاركة في المبادرات الرئاسية عن طريق توفير الأدوية والمستلزمات الخاصة بها مثل مبادرة الإكتشاف المبكر للأمراض المزمنة والإعتلال الكلوي.

- دعم مبادرة الإكتشاف المبكر للأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة.

- دعم مبادرة صحة المرأة والجنين.

- توفير وسائل تنظيم الأسرة للمشاركة في مبادرة حقك تنظمي.

- تدريب صيادلة دفعة 2020 علي جميع أعمال الصيدلة وأيضاً عمل تدريب مكثف لجميع الصيادلة بالمستشفيات بما فيهم الصيدلي الأول علي كل ما هو جديد من تعليمات وقرارات.

كما أوضحت الدكتورة مي خالد، مدير إدارة التفتيش الحكومي بإدارة الصيدلة، أنه قد تم إنشاء قسم لمتابعة الرواكد بالتعاون مع إدارة التفتيش الحكومي وإدارة مراقبة العهد وذلك للتواصل مع جميع المستشفيات والوحدات الصحية كي يتم تبادل الرواكد للإستفادة القصوي منها قبل انتهاء صلاحيتها، هذا بالإضافة إلى تدريب صيادلة المحافظة علي برنامج الرقمنة وإنشاء فريق الرقمنة وتدريبهم بالوزارة وبدأ العمل به من تاريخ 1/7/2023 وذلك إنطلاقاً من توجه الدولة نحو التحول الرقمي، والربط بين كافة إجراءات المنظومة الصحية بالمحافظة وربطها بمنظومة الرقمنة بالوزارة.

فيما أشارت الدكتورة أسماء، إلي نجاح فريق تفتيش الصيدلة الإكلينيكة بقيادة الدكتور عبدالسلام تميرك، والدكتورة رضوي سعد في عقد الإمتحان التقييمي لإختيار الصيادلة الإكلينيكيين بمستشفيات قنا العام وحميات قنا وحميات نجع حمادي وفرشوط، والبدء في التنسيق لإستكمال تفعيل الصيدلة الإكلينيكية بأقسام الأطفال، الباطنة، الرعايات المركزة والداخلي بمستشفي الكبد والحميات، هذا بالإضافة إلى ما يلي:

- عقد الإمتحان التقييمي الثاني للذين إجتازوا التقييم المبدئي السابق.

- التشجيع والتنسيق لمشاركة الصيادلة الإكلينيكيين بتدريبات الصيدلة الإكلينيكية المختلفة.

- تدريب الصيدلة الإكلينيكية لطلبة كلية الصيدلة جامعة جنوب الوادي طبقا لبروتوكول التعاون بين الكلية ومديرية الصحة.

- اختيار منسقين لليقظة الدوائية بمستشفيات مديرية الصحة وبعض الوحدات الصحية والتنسيق لعقد تدريبات تخص اليقظة تتبع وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية والبدء بتفعيل أنشطة اليقظة بمديرية الصحة بقنا.

- التوثيق الإلكتروني للتوصيات العلاجية لفرق الصيدلة الإكلينيكية والحديث عنها بمؤتمر الإتحاد الدولي للصيادلة بأستراليا في 2023.

- المشاركة في تفعيل مركز الإستشارات الدوائية بوحدة مدينة العمال كأول مركز من نوعه داخل مديرية الصحة.

- الإشتراك بمشروع حوكمة المضادات الحيوية تحت رعاية الإدارة المركزية للشئون الصيدلية وكذلك مشروع مقاومة المضادات الحيوية تحت رعاية الطب الوقائي بالوزارة.

- المشاركة الفعالة في فعاليات الأسبوع العالمي للمضادات الحيوية.

- إصدار المنشورات الدورية الخاصة بالتثقيف الدوائي للمرضي والأطقم الطبية والرد علي الإستفسارات الدوائية من مركز المعلومات الدوائية بمستشفي قنا العام.

- المشاركة في إعداد البروتوكولات العلاجية بالتنسيق مع الأطباء بقنا العام وحميات نجع حمادي.

- حصول أربع صيادلة علي شهادة البورد الأمريكي

مشاركة صيدلي بالزمالة المصرية تخصص الصيدلة الإكلينيكية.

هذا ويتقدم الدكتور محمد يحيي بدران بخالص الشكر والتقدير لفريق الصيادلة العاملين بالقطاع الصحي والصيدليات الخاصة علي جهودهم في دعم منظومة الدواء بالمحافظة وحفظهم لسلامة المرضي من أبناء المحافظة.

يأتي ذلك مع حرص وزارة الصحة والسكان وتوجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا بتوفير الدواء الآمن للمرضي بجميع منافذ الخدمة الصحية بمحافظة قنا والمتابعة الدورية لتلك المنافذ.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج