اعلان

وردة بتفتح قدامنا كل يوم.. فرحة أهالي الأقصر بحصاد «الكرنب» أكلة الشتاء الشعبية: «موسم الخير بننتظره من العام للعام»

الكرنب
الكرنب

'بنشوفه قدامنا وردة مفتحة كل يوم، تزدهر أمام أعيننا، وتجعلنا نشعر بفرحة جني تعبنا فيه خلال الأشهر الماضية'، بهذه الكلمات عبر مزارعي الأقصر عن فرحتهم الشديدة بموسم حصاد موسم الكرنب الذي ينتظرونه كل عام مثل هذه الأيام.

الكرنب

رصدت عدسة 'أهل مصر' بهجة المزارعين بغيطانهم، داخل محصول الكرنب، الذي يعد هو أكلة الشتاء الرئيسية لدي الأهالي، وخلال حوارها مع المزارعين أوضحوا أنهم بدأوا فى زراعة الكرنب منذ ثلاثة أشهر أو أكثر وظلوا يرونه بالماء والسماد ويهتموا به كثيرا حتى يشاهدوه ينفتح أمام أعينهم مثل الوردة فيفرحوا بها مثل الأم التي تسعد برؤية صغيرها يكبر أمام ناظريها.

وقال محمد محمود، أحد مزارعي قرية الكيمان، لـ 'أهل مصر':' بدأت فى زراعة الكرنب منذ شهر أبريل، بعد تجهيزي لشتلاته وتجهيز التربة، ثم قمت بغرز الشتلات فى الأرض وأيضا السماد والمخصبات الزراعية حتى ينمو ويكبر ثم أبدأ فى جني ثماره فى ديسمبر وحتى نهاية يناير، ثم أقوم ببيعه للتجار بعد اتفاقنا على سعر محدد، كما أقوم بتوزيع جزء منه على الجيران والأقارب ليعم خيره على الجميع.

الكرنب

ولفت حسين أحمد أحد المزارعين، إلى أن الكرنب تتعدد أنواعه فعند زراعته يختار النوع الذي يحبه الأهالي وهو البلدي الذي تكون ورقته رقيقة وقوية لا تنقطع أثناء اللف، حيث أنه يكون الأكثر طلبا من بقية الأنواع التي تسمي'سبيعي وجنزوري وياباني، ومحير' مؤكدا أن موسم الكرنب بالنسبة لهم يعدونه موسم الخير والبركة وجني قطف الوردة التي تفتحت أمام أعينهم.

وجدير بالذكر أن معظم أهالي الأقصر يعتمدوا على زراعة المأكولات والفواكه، ويعد للكثير منهم زراعة الكرنب شيء أساسي فى أرضه ويستعد له كل عام، وبعضهم يفضل زراعة قصب السكر، والبعض الآخر الطماطم ولكن جميع أهالي إسنا يتفقوا على زراعة الموز كعنصر أساسي فى الزراعة.

المزارع

الكرنب

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟