اعلان

صحة قنا: تقديم خدمات لـ3 ملايين و712 ألف و505 مترددين في 2023

وكيل وزارة الصحة بقنا
وكيل وزارة الصحة بقنا

أعلن دكتور محمد يحيى بدران، وكيل وزارة الصحة، عن الخدمات التي قدمها جنود الفريق الطبي بالوحدات الصحية ووحدات التطوير التابعة لمديرية الصحة خلال الماضي، وذلك مع انطلاق رؤية مصر 2030، والتي تَعُد صحة المواطن أولي أولوياتها، وحرصاً من وزارة الصحة والسكان، ودكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا بتوفير خدمات المبادرات الرئاسية بجميع الوحدات الصحية بقنا.

مدير إدارة الرعاية الأساسية

انجازات إدارة الرعاية الأساسية بصحة قنا خلال 2023

وأوضح 'بدران'، أن نجاح إدارة الرعاية الأساسية بقيادة دكتور إيناس فاروق في تقديم خدمات المبادرة الرئاسية المختلفة وذلك من خلال:

- تقديم خدمات الرعاية الأساسية من عيادة خارجية، طوارئ، تنظيم أسرة ومتابعة حوامل، تطعيمات، تحاليل، خدمات الأسنان، وخدمات المعمل لعدد 3712505 متردد على وحدات الرعاية الأساسية.

- فحص 227559 سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة، والتي تهدف إلي الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدي السيدات.

- فحص 139289 شخص ضمن مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة والضغط والسكر والإعتلال الكلوي.

- فحص 77619 من طلاب المدارس ضمن حملة الكشف عن الأنيميا والتقزم لطلاب المدارس.

- الكشف علي 5498 شخص ضمن برنامج قلبك أمانة.

- تقديم الخدمة لـ 85415 من المواطنين ضمن برنامج المشروطية.

- تقديم الخدمة لـ 2150 من المواطنين ضمن برنامج غير القادرين.

- فحص 180199 طالبًا من فئات أولي حضانة، أولي إبتدائي، رابعة إبتدائي، أولي إعدادي، أولي ثانوي، وذلك فحصا شاملا ضمن مبادرة خدمات السن المدرسي.

- تطعيم 125866 طالبًا من فئات ثانية إبتدائي ورابعة إبتدائي بتطعيم الثنائي بجميع مدارس المحافظة.

البرامج الصحية الهامة

وأضافت دكتور إيناس، أنه تم تفعيل عدد من البرامج الصحية الهامة خلال العام بالوحدات الصحية ومن أهمها:

- تفعيل الملفات العائلية بجميع وحدات التطوير.

- تفعيل برنامج المدارس المُعزِزة للصحة في 21 مدرسة موزعة علي 6 إدارات صحية وذلك بهدف توسيع رقعة الخدمات الصحية الشاملة من الكشف والفحص الشامل لطلاب تلك المدارس والزيارة والمتابعة المستمرة لتلك المدارس.

- تفعيل العيادات الصديقة في 33 وحدة موزعة والتي قدمت خدمات المشورة والتوعية لمن هم في العمر من 10 إلي 24 سنة والتي استفاد منها 86536 فردًا.

- فحص 21611 من المواطنين فوق الـ 65 سنة ضمن مبادرة كبار السن بهدف متابعة الحالة الصحية وطرق التغذية السليمة والحالة النفسية لهؤلاء المواطنين.

كما أشارت دكتور إيناس إلي تطوير العامل البشري بالإدارات الصحية ودعم تطوير تدريب الأفراد بتلك الوحدات من خلال عدد من البرامج منها:

- تدريب 36 طبيبًا و32 ممرضًا و25 رائدة ريفية ضمن برنامج قلبك أمانة بوحدات التطوير.

- تدريب 25 من مشرفي الرعاية الأساسية بالإدارات، و25 من مسؤولي السن المدرسي، و25 من منسقين المشروطية علي أساسيات الرعاية الأساسية بالإدارات.

- تدريب 36 من العاملين بمبادرة كبار السن لتفعيلها في جميع وحدات التطوير بالمرحلة الأولى والثانية.

وفي خطة المديرية نحو التطوير وفتح منافذ جديدة وفق أفضل الإمكانيات، أوضحت دكتور إيناس، أنه تم إستلام 28 وحدة صحية من وحدات حياة كريمة، والتي تخلق أبواب جديدة من الرعاية الصحية للمترددين من المواطنين، كما تم البدء في مبادرة 'تطوير وحدات الرعاية الأولية' بتفعيل 9 وحدات كمرحلة أولى، و27 وحدة كمرحلة ثانية للتطوير في جميع الإدارات الصحية.

هذا ويتقدم دكتور محمد يحيي بدران بوافر كلمات الشكر والإمتنان إلي فريق الرعاية الأساسية بالمديرية وإلي جنود الجيش الأبيض الذين يعملون بالوحدات الصحية مقدمين يد العون للجميع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً