اعلان

10 قوافل شاملة.. مشاركة علماء جامعة القناة في قضايا البيئة والمناخ

الدكتور ناصر مندوب رئيس جامعه قناه السويس
الدكتور ناصر مندوب رئيس جامعه قناه السويس

قال الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، إن الجامعة تنظم 10 قوافل شاملة تحت مظلة المبادرة الرئاسية حياة كريمة، تطوف بها القرى والمدن بمحافظات القناة وسيناء.

وأوضح أن ذلك يأتي بمشاركة كليات الطب وطب الأسنان، الصيدلة، التمريض، الزراعة، والطب البيطري، وتقدم من خلالها خدماتها الطبية والبيطرية، والإرشاد الزراعي مع الأدوية والمبيدات الزراعية بالمجان للمواطنين، فضلا عن خدمات التثقيف الصحي والتربوي وتعديل السلوك، من خلال نخبة من أساتذة وخبراء الجامعة في مختلف التخصصات.

10 قوافل شاملة لجامعة القناة

يأتي ذلك وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبما يتماشى مع خطة الدولة الشاملة واستراتيجيتها للتنمية المستدامة، وخطة الدولة المصرية ورؤية مصر 2030.

وأشار إلى عقد 28 ندوة وورشة عمل بمدارس الإسماعيلية، مستهدفة طلاب وطالبات ما قبل التعليم الجامعي، من أجل إعداد جيل من النشء المؤهل للحياة الجامعية، والمزود بالخبرات والمهارات الحياتية الأساسية.

جامعة قناة السويس - موضوع

جامعة قناة السويس

دور الجامعة المجتمعي في قضايا المناخ

وأضاف أن الجامعة تقدم في إطار دورها المجتمعي 24 برنامجا تدريبيا تستهدف بهم أفراد المجتمع من منتسبي الجامعة، و المصالح والمؤسسات الحكومية المختلفة، من أجل إعداد كوادر إدارية قادرة على العمل بإبداع وابتكار، ومن أجل النهوض بمنظومة العمل داخل الجهاز الإداري للدولة.

وأكد رئيس جامعة قناة السويس على دور الجامعة المجتمعي، ومشاركاتها في تحديات البيئة وقضايا المناخ، ووجه بأهمية مشاركة علماء الجامعة بأبحاثهم ودراساتهم في تناول قضايا البيئة والمناخ وارتباطها بالأمن المصري الغذائي، ومحاولة وضع الحلول العلمية لها.

الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية

وعن الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية، كشف رئيس جامعة قناة السويس، أن كلية الزراعة تستعد لعقد مجموعة من الندوات التثقيفية في الإرشاد الزراعي عن مشاكل إنتاج الفراولة، وتحديات إنتاج المانجو في محافظات القناة وسيناء، ومشكلات العفن الهبابي وطرق مكافحته، وذلك في ظل التغيرات المناخية، بالإضافة لعقد دورات تدريبية لتأهيل خريجي الكلية وطلاب السنوات النهائية لسوق العمل، في مجال صيانة اللاند سكيب، خاصة في مواقع الأنفاق الجديدة.

وبين أن معهد التقنية الحيوية للدراسات العليا والبحوث يستعد لتدريب 14 طالبا وطالبة بكلية العلوم ( أقسام النبات والميكروبيولوجي) وتعريفهم بالمعهد وأقسامه والأجهزة المعملية، والخدمات التي يقدمها إلى جانب محاضرات تعريفية عن البيولوجيا الجزئية ومصطلحات البروتين، DNA RNAومبادئ زراعة الأنسجة، بالإضافة لتطبيقات التقنية الحيوية في مختلف المجالات العلمية والحياتية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً