اعلان

زراعة 945 ألف فدان من المحاصيل الشتوية بالبحيرة

المهندس موفق ساري وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة
المهندس موفق ساري وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة

أكد المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة أنه تم الانتهاء من زراعة المحاصيل الشتوية بنطاق المحافظة، مشيرًا على أنه تم زراعة 262719 فدان قمح ائتمان و إصلاح زراعى واستصلاح ، و 10140 فدان فول بلدى ، و 1519 فدان ثوم ، و 5206 فدان كتان ، و 171 فدان شعير ، و 51724 فدان بطاطس شتوى ، و 6715 فدان نخيل ، و 198710 فدان بساتين ، و 30807 فدان بصل ، و 156516 فدان خضار ، و 31525 فدان بنجر السكر ، و 15543 فدان نباتات طبية وعطرية ، و 163782 فدان برسيم ، و 108 فدان قصب السكر، و 187 فدان لوف ، و 9936 فدان محاصيل أخرى ، وذلك باجمالى 945308 فدان بنطاق محافظة البحيرة.

ووجه وكيل وزارة الزراعة بضرورة بالمرور على الزراعات الشتوية، وخاصة زراعات القمح، ومتابعة مدى تقدمها ومدى تأثرها بالظروف المناخية الحالية خصوصا محصول القمح الذي يمثل حجر الزاوية للأمن الغذائى.

زراعة 945 ألف فدان من المحاصيل الشتوية بالبحيرة

وأكد وكيل الوزارة، على ضرورة المرور الدوري علي الزراعات في وجود المزارعين والتعرف علي مشاكلهم والعمل على حلها للوصول لأعلى إنتاجية، مطمئنا على زراعات القمح والفول والبنجر وبعض زراعات الخضر، وحث مهندسي المكافحة على ضرورة التواجد بين المزارعين وان دورهم هام جدا طول فترة تواجد الزراعات في الأرض حتي الحصاد.

وأوضح المهندس محمود عبد المجيد هليل مدير عام الزراعة، أنه تم زراعة أصناف من القمح طبقا للسياسة الصنفيه لتتلاءم مع الظروف المناخية، ومنها أصناف جيزة 171 و سخا 95 و سخا 96 و سدس 14 و سدس 15و مصر4 ومصر 3، وهي أصناف عالية الإنتاج ومقاومة للأمراض، كما نبه بضرورة التواصل مع المزارعين، وتنفيذ التوصيات الفنية المقررة خاصة في تلك الفترة من عمر الزراعات، وحسم أي شكوى فورا.

وأكد ' هليل ' ان متابعة المحاصيل فى هذه المرحلة الهامة من عمر النباتات وفي ظل الظروف الجوية والتغيرات المناخية تعتبر اولويه لقطاع الزراعة لضمان الوصول للإنتاجية المرجوه وكذلك السيطرة على اى نشاط للآفات الزراعية أو اى أمراض قد تؤثر سلبيا على المحاصيل والإنتاجية والزراعة بشكل عام.

الانتهاء من الحصر الفعلي للمحاصيل الشتوية

وقال الدكتور ناجح عبد المنعم مدير إدارة الشئون الزراعية، انه تم الانتهاء من الحصر الفعلى للمحاصيل الشتوية وتجميع كافة البيانات الخاصة بالحصر من كل إدارة زراعية بعد تدقيقها بمعرفة اللجان المشكلة لهذا الغرض بكل إدارة زراعية وإرسالها لقسم الإحصاء بالمديرية لتجميع البيانات على مستوى المديرية وإرسالها للجهات المختلفة كما انه جارى الانتهاء من إعداد الكشوف النهائية بأسماء مزارعى القمح ومساحة كل منهم.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، بضرورة الاهتمام بالمحاصيل الشتويه خاصة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح خاصة في حالة ظهور أية إصابات والتعامل معها فورًا .

WhatsApp
Telegram