اعلان

مزارعو الغربية يشكون من تفاقم مشكلة الأسمدة: الشيكارة وصلت 650 جنيها بالسوق السوداء

مزارعو الغربية
مزارعو الغربية

زادت مشاكل الفلاح فى الآونة الأخيرة، لتهدد مهنته بالانقراض، ففي محافظة الغربية تحديدا تتفاقم مشكلة الأسمدة يوما بعد يوم، لتحدث فجوة كبيرة بين المزارع ورغبته فى زراعة أرضه وإنتاج محاصيل خالية من الآفات.

لا تكفي الكمية المصروفة من الجمعيات الزراعية المزروعات فى الوقت الراهن، فيضطر المزارع للجوء للسوق السوداء ويتعرض جشع التاجر، الذى يضاعف ثمن الأسمدة، مما يترتب عليه زيادة أسعار الحاصلات الزراعية، وثقل كاهل المستهلك.

مزارعو الغربية مزارعو الغربية

يقول 'محمد رفعت' مزارع بقرية كنيسة دمشيت: 'يعيش المزارعون فى حالة من القلق بعد اختفاء الأسمدة الشتوية التى تحتاجها المحاصيل وخصوصًا محصولى (القمح - الكتان) والتى تعد من المحاصيل الرئيسية بالمحافظة، حيث وصلت سعر شيكارة السماد لـ 650 جنيه فى حين أن سعرها فى الجمعية الزراعية لا يتجاوز 243 جنيه'.

مزارعو الغربية مزارعو الغربية

وأضاف: 'الوضع الحالى مأساة وحكم ببوار الأرض لأن الذى يزرع ويكد ويتعب وفى النهاية يجد خسارة بدلا من الربح فلن يستطيع الاستمرار والدوله لا تدعمه وتوفر له احتياجاته'.

وأوضح سامح غندور، مزارع بقرية الهيانم: 'توجهنا بعشرات الاستغاثات للمسؤولين لتوفير السماد بسعر مناسب وفي متناول الفلاح لأن الارتفاع الكبير فى الأسعار بهذا الشكل يهدد بامتناع كثير من المزارعين عن الزراعة، وما يترتب عليه من بوار الأرض وارتفاع أسعار المحاصيل الشتوية، حيث من المفترض أن يزور وزير الزراعة المحافظة خلال أيام، وسنعرض عليه تلك الأزمة آملين أيجاد حلول تنقذ أراضينا من البوار'.

مزارعو الغربية مزارعو الغربية

وقال حسن الحصرى، نقيب الفلاحين بالمحافظة: 'السماد المدعم هو أقل حق من حقوق الفلاح وينبغي أن لا نترك الفلاح فريسة للتجار، حيث تباع شيكارة اليوريا بـ600 جنيهًا وشكارة النترات 800 جنيه والفلاح مضطر للشراء من السوق السوداء لأن الكمية المحددة للأرض لا تكفى ولا يتم صرف الكمية بالكامل فى معظم الأحوال'.

وتابع: 'فدان القمح يحتاج إلى 5 شكاير نترات على الأقل يتم صرف 3 شكاير عن طريق البطاقة الزراعية المميكنة ويشترى المزارع 2 شيكارة على الأقل من السماد الحر ليستكمل المحصول تموينه بالشكل المثالى ويعطى إنتاجية جيدة'.

نقيب الفلاحين يطالب بمنع التصدير للاكتفاء المحلى

وفى ذات السياق طالب نقيب الفلاحين بمحافظة الغربية، بوضع سياسة صارمة، تضمن توفير السماد لكافة المزارعين ومنع السوق السوداء وكذلك وقف تصدير السماد إلا بعد تحقيق اكتفاء لكافة المحافظات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً