اعلان

الفطير بسخينة والبط المسكوفي.. عادات أول أيام رمضان على مائدة الإفطار بالأقصر

الأكلات المفضلة
الأكلات المفضلة

لأهالي الصعيد الجواني عادات وتقاليد وطقوس معينة ينفردون بها عن غيرهم فى شتى الأمور، مثل لعب العصا والعيش الشمسي وغيرها، ولم يترك الصعايدة شيئا إلا وجعلوا أبناءهم يقلدونه مثل آبائهم وأجدادهم حتى الأكل فى أول أيام رمضان، والذي يختلف من محافظة لآخرى.

البط المسكوفي

الفطير بسخينة أول أيام رمضان بالأقصر

واعتاد أهالي الأقصر فى أول أيام رمضان على عمل وتجهيز طبق كبير فتة فطير بسخينة بجانب البط المسكوفي التي تحرص ربات المنازل على شرائه قبل رمضان بشهرين ثم تربيته فى بيوتهن استعدادا لتجهيز واحدة منه أول أيام الشهر المبارك، ووضعها على مائدة الإفطار داخل كل منزل من منازل أهالي الأقصر كعادة تراثية أساسية يجب تنفيذها أول يوم.

الفطير بسخينة

وتقول 'رضا الولي' إحدى سيدات قرية الحميدات شرق التابعة لمركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر: 'الفطير بسخينة وجبة أساسية عندنا فى أول يوم رمضان تعودنا عليها من صغرنا وبنحس الأكل من غيره ملوش طعم، لافتة إلى أن جميع السيدات داخل قريتها يقمن بتجهيز دقيق وعجنه جيدا بالماء والملح ثم تقطيعه دائر صغيرة ووضعها على ما يسمى بـ الدورة أو الطبلية ونشب العجينة بأداء خشبية متوسطة الطول تسمى نشابة.

نشب عجينة الفطير

طريقة عمل الفطير بسخينة

وتابعت رضا: 'يتم نشب العجينة وتكبيرها حتى تصير رقيقة وشفافة، ثم يتم وضعها بعد ذلك داخل الفرن الحمية، لمدة قصيرة تتراوح ما بين دقيقتين، وحتى 4 دقائق، ثم يتم استخراجها من الفرن ناشفة ووضعها على طبق، وقبل آذان المغرب يتم تقطيع الفطيرة إلى قطع صغيرة داخل طبق كبير أو صينية صغيرة، وسكب السخينة عليه'.

وأشارت إلى أن 'السخينة' يتم عملها من البصل والزيت والطماطم والملح وشوربة اللحمة، حيث تقوم المرأة أو الفتاه بتقطيع البصل إلى قطع صغيرة عقب غسله جيدا، ويتم وضعه داخل حلة كبيرة بيها زيت ويتم تقليبهما جيدا، حتى تحمر ثم وضع طماطم المخلوطة بالخلاط عليها، مع وضع قطرات من الملح، ثم طهيها جيدا حتى تستوى، عقب استوائها يتم وضع السليقة عليها - شوربة اللحمة- ثم وضع قالب مرقة دجاج عليها، موضحة أنه يتم بعد ذلك سكب السخينة على طبق الفطير الذي تم فته وتقطيعه بطبق كبير.

الفطير والبط ولفتت إلى أن صنع الفطير يتم منذ منتصف شعبان وتخزينه بالمنازل من أجل عمل فتات مختلفة منه خلال شهر رمضان المبارك وخاصة اليوم الأول لما لهذه الأكلة من أهمية تم تناقلها عن الأجداد، ولما لها من فوائد صحية عديدة، وطعم لذيذ يميزها عن غيرها من باقي الأطعمة.

وأكدت 'إيمان محمود' إحدى سيدات الأقصر، أن أزواجهن يكلفوهن بعمل الفطير بسخينة فى أول أيام رمضان، مشيرة إلى أن مائدة رمضان فى هذا اليوم تجمع عدة أصناف، البط المسكوفي أو الأوز، والأرز والسلطة، والبامية أو الملوخية، والعيش الشمسي والمخلل، والفاصوليا، وشربة لحمة، وفتة الفطير اب سخينة، وزلابية وغيرها، من الأكلات الصعيدية والمصرية المميزة التي تتفنن فيها كل سيدة داخل منزلها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً