اعلان

«البط والفطير باللحمة».. أشهر أكلات القناوية في أول يوم رمضان

أرشيفية
أرشيفية

تتميز كل محافظة من محافظات مصر ببعض الأكلات التي لا بد من أن تتواجد على مائدة الإفطار في أول يوم من شهر رمضان المبارك، ففي محافظة قنا باتت أكلة البط والفطير باللحم من أبرز الأطعمة والمأكولات التي تزين مائدة إفطار أول أيام شهر الصيام لا سيما في القرى، وكذلك أكلة المزيونة، بالإضافة إلى مشروبات وحلويات أخرى.

أرشيفية

البط البلدي

تقول مها قاسم، ربة منزل، إنها اعتادت في أول يوم من شهر رمضان على عمل وإعداد البط البلدي، الذي يجرى عمله وتجهيزه داخل المنزل، ليكون متواجدًا على مائدة الإفطار، بجانب الملوخية والبامية والأرز، وسط فرحة وبهجة بين أفراد الأسرة.

أرشيفية

الفطير باللحمة

وتوضح منى محمود، ربة منزل، أنها تقوم كل عام في أول يوم من شهر رمضان بتجهيز الفطير باللحمة في المنزل، ليكون متواجدًا على مائدة الإفطار، موضحًة أنه يتم إحضار العجين وتقطيعه على شكل كرات صغيرة ثم يتم نشبه وفرده، ووضعه في الفرن لدقائق معدودة حتى يستوي.

أرشيفية

التقلية وقطع اللحم

وتضيف: يتم إعداد الشوربة الخاصة بالفطير والتي تُعرف بـ 'التقلبة' والتي تحتوي على البصل وقليل من الطماطم والسمن البلدي وشوربة اللحم، ليتم فت الفطير في إناء وتضاف إليه الشوربة 'التقلية' وقطع اللحم، ليتجمع حولها أفراد الأسرة في أول يوم رمضان للإفطار.

المزبونة

كما توضح زهراء محمد، ربة منزل، أن مائدة الإفطار في الأسبوع الأول من شهر رمضان لا تخلى من أكلة 'المزبونة'، والتي يتم إعدادها من العجين على هيئة أقراص، ويتم فتها في إناء، ووضع اللبن والتمر المغلي عليها، لتكون جاهزة للأكل.

الكنافة البلدي

وتشير نسمة علي، إلى أن الأسرة في الريف كانت منذ وقت ليس ببعيد تقوم بإعداد الكنافة البلدي داخل المنزل، عن طريق تجهيز العجين السائل الذي يتكون من خليط من الدقيق والمياه، ثم يتم سكب العجين السائل داخل كوز به ثقوب صغيرة، ويتم رشه على صاج أسفله موقد نار يُعرف بـ 'الكانون'، يتم إشعاله بالحطب، فتخرج الكنافة البلدي بشكل جميل، ويضاف إليها السكر واللبن، وتُقدم كنوع من الحلويات لأفراد الأسرة بعد الإفطار، مؤكدة أنه حاليًا يتم شراء الكنافة البلدي من باعة الكنافة، ولا يتم عملها داخل المنزل.

WhatsApp
Telegram