اعلان

اعرف أسعار السلع الغذائية بعد إعلان تخفيضها رسميا بسوهاج

البائع داخل المنفذ
البائع داخل المنفذ

انخفضت السلع الغذائية بعد بيان الاتحاد العام للغرف التجارية، بالإفراج عن كمية من البضائع بالموانئ، حيث هبط سعر 10 كجم دقيق من 225 لـ185 جنيهًا، والزيت من 95 جنيهًا لـ60 جنيهًا، بمنفذ جرجا لمحاربة الغلاء جنوب محافظة سوهاج.

وأجرت جريدة 'أهل مصر' بثًا مباشرًا من داخل المنفذ لرصد الانخفاض الذي حدث، وقال البائع في البث المباشر 'الفاصوليا بدل 120 أصبحت 75 جنيه، العدس بدل 80 أصبح 55 جنيه، الكمون 250 بدل 500 جنيه، والسمنة ب70 بدل 100 جنيه، كل الأسعار بدأت في النزول ولسة مستمرة'.

واستكمل البائع، أن كيلو الفول البلدي ب30 جنيهًا، والأرز ب29 جنيهًا، والكزبرة ب140 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الأسعار شهدت ارتفاع كبير خلال أيام عيد الفطر المبارك، وانخفضت من جديد مع بدأ العمل مرة اخري وقرار اتحاد الغرف التجارية.

وفي هذا السياق، قد أوضح المهندس «محمد ابراهيم» وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج، في تصريحات خاصة لجريدة «أهل مصر» أن السلع الغذائية أساسية وغير أساسية قد تأثرت بإعلان اتحاد الغرف التجارية، ليهبط سعر طن الدقيق من 18 ألف جنيهًا ليترواح بين 10:12 ألف جنيهًا.

وقال المهندس «محمد ابراهيم» في تصريحاته: «انخفض لتر الزيت ليتراوح بين 70:75 جنيهًا بعدما كان ب95 جنيهًا، كذلك طن الفول بين 30:35 ألف جنيهًا بعدما كان ب55 ألف، ملتزمين بإعلان اتحاد الغرف التجارية وبدأت منافذ ومخابز وأسواق المحافظة بتطبيق الأسعار الجديدة على منتجاتها، المخابز سواء المُدعمة أو السياحي زودت وزن الرغيف وثبتت السعر».

وعن عدم التزام مطاعم الفول والطعمية وبعض المخابز في النجوع والقرى النائية، يتابع وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بسوهاج: «مديرية التموين كثفت حملاتها لضبط الأسواق والتأكد من الالتزام بالسعر المخفض والوزن المطلوب، وذلك بالتعاون مع جميع الجهات أولها شعبة المخابز وفي حال ضبط تاجر أو بائع يتلاعب بالسعر أو الوزن سيتم تحرير محضر رسمي له على الفور».

وكان قد أعلن الدكتور «علاء عز» أمين عام الغرف التجارية، إن هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة التي حدثت، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار او الإعلانات (إعلانات رمضان هذا العام ضعف العام الماضي).

وأشار أمين عام الغرف التجارية، إلى استمرار انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع (وعادت الى متوسط منتصف 2023 'جدول 1') وسيظهر الانخفاض تدريجيًا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة، بالإضافة لقيام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% الى 25% وقامت السلاسل التجارية الكبرى بخفض الأسعار بناء على تلك القوائم.

WhatsApp
Telegram