اعلان

إحباط محاولة تهريب 9 تماثيل و12 قطعة أثرية بميناء الإسكندرية

ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

أمرت نيابة ميناء الإسكندرية، بالتحفظ على 9 تماثيل أثرية و12 قطعة أثرية مختلفة ترجع إلي فترات مختلفة من التاريخ المصري القديم وخاصة الدولة الحديثة والعصور المتأخرة، قبل تهريبها إلي دولة انجلترا، وأمرت بسرعة طلب تحريات المباحث حول الواقعة، واستدعاء المسؤولين عن المضبوطات للتحقيق معهم.

وكانت وردت معلومات سرية، إلي ضباط مباحث الأموال العامة بميناء الإسكندرية، بقيام إحدى شركات التصدير بمحاولة تهريب قطع أثرية إلي دولة إنجلترا.

وتبين بالمعاينة والفحص أن مشمول البيان الجمركي رقم ٢٨٩٩ في ٢٠٢٠/٢/١٦ باسم شركة ج.ك والصنف وفقا للمستندات منتجات خان الخليلي صناعة يدوية بعدد 16 طرد مصدرة إلى إنجلترا، وبتفتيش الرسالة عثر على تماثيل من الجرانيت وأواني نحاسية بها رسومات إسلامية وجعارين وتمائم قديمة اشتبهت اللجنة فى أثريتها.

وتم عرض القطع على لجنة الآثار برئاسة مدير عام المنافذ الأثرية البحرية بالإسكندرية لبيان أثريتها من عدمه، وقررت اللجنة بعد مناظرة الأصناف استدعاء لجنة عليا من الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية بالقاهرة والتى أفادت بوجود 9 تماثيل أثرية و12 قطعة أثرية وعدد كبير من الجعارين والتمائم والأواني معظمها أثرية وترجع إلي فترات مختلفة من التاريخ المصري القديم وخاصة الدولة الحديثة والعصور المتأخرة، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأُخطرت النيابة التحقيقات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأخطاء التحكيمية في الدوري تنهي مسيرة بيريرا في رئاسة لجنة الحكام (خاص)