اعلان

استياء في قنا بعد قرار نقل تمثال الإله "بس" إلى متحف الغردقة

الإله بس معبود الفكاهة بمعبد دندرة
الإله بس معبود الفكاهة بمعبد دندرة

قال مصدر مسئول في مديرية آثار قنا، أن المديرية تلقت إخطارا رسميا من وزارة الآثار بالاستعداد لنقل تمثال الإله 'بس' الكائن بمعبد دندرة، خلال أيام إلى متحف الغردقة الأثري الجديد، الذي أفتتح السبت الماضي بالشراكة مع القطاع الخاص.

السياح يلتقطون الصور مع الإله بس بدندرة

هذا وصاحب قرار نقل الإله ' بس' معبود الفكاهة والمرح لدى المصري القديم حالة من الاستياء في الأوساط الأثرية والسياحية بقنا، للمكانة الكبيرة التي يحظى بها تمثال الإله بس في جذب السائحين لزيارة معبد دندرة بحتحور.

وقال محمد صالح، مرشد سياحي،أن قرار نقل تمثال الإله بس قرار خاطيء لأن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أمر خلال زيارته لقنا بضرورة وضع المحافظة علي الخريطة السياحية لفتح موارد جديدة لتشغيل الشباب، وأغلب السائحين يزورون معبد دندرة خصيصا من أجل مشاهدة تمثال الإله بس الفكاهي، مضيفا أن نقل هذا التمثال سيضعف من الرواج السياحي لمعبد دندرة بمحافظة قنا التي لا تنتشر بها المعابد الفرعونية المحافظات المجاورة الأقصر، البحر الأحمر.

الإله بس معبود الفكاهة بمعبد دندرة

يذكر أن تمثال الإله ' بس' من أشهر التماثيل الفرعونية التي يقبل عليها السائحون للتصوير معها، والذي كان معبودا للفكاهة والمرح والموسيقى لدى المصري القديم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي