اعلان

أردوغان أمر قناة تركية بالتلاعب في تغطية المظاهرات.. ماذا حدث في ليلة عزل "محمد مرسي"؟

مظاهرات 3 يوليو 2013
مظاهرات 3 يوليو 2013
كتب : سها صلاح

بعد 7 سنوات على عزل محمد مرسي من حكم مصر بعد ثورة 30 يونيو التي خرج فيها الشعب مطالبا برحيل الإخوان المسلمين عن الحكم أو أي منصب سياسي ومحاكمتهم، كشفت وثائق سرية حصلت عليها موقع 'نورديك مونيتور' المخابراتي تظهر فترة الـ7 أيام التي سبقت عزل 'مرسي' من الحكم، وكيف حاولت تركيا التدخل وإرسال تعزيزات للجماعة المحظورة قبل 3 يوليو 2013 ، وكيف حاولت تغيير الصورة الذهنية المناهضة للمعزول في 2013.

اقرأ ايضاً: مراسلات جديدة تكشف وضع "أردوغان" للدستور في 2012.. كيف ساعد "مرسي" تركيا في حكم مصر؟

كيف حاول "أردوغان" تغيير الصورة الذهنية عن مرسي؟

كشف الرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان ، رئيس الوزراء حينها ، شخصيا عن تغطية شبكة تلفزيونية تركية خاصة للأحداث في مصر في يوليو 2013 ، وأمر المدير بتشغيل برامج مواتية لمؤيدي محمد مرسي المحاصر ، حسبما كشفت عملية تنصت سرية،كجزء من تحقيق جنائي في شبكة الجريمة المنظمة في تركيا في عام 2013 ، أن أردوغان حاول السيطرة على قصة مصر ، حيث أقام علاقات وثيقة مع الإخوان المسلمين.

وقال الموقع أنه حدث تدخل أردوغان في اليوم الذي تم فيه عزل مرسي من منصبه وسط غياب الدعم للمعزول من قبل المعارضة ، التي اتهمت مرسي بإهدار انتصاره في الانتخابات عام 2012 ، وتقويض مؤسسات الدولة والسعي فقط لتعزيز قبضته وجماعة الإخوان على حالة.

تدخل من خلال أحد الموالين الذي زرعه في منفذ إعلامي خاص ، أمر أردوغان بتقليل الاحتجاجات المناهضة لمرسي ​​في ميدان التحرير في القاهرة ، مع التركيز على احتجاج الإخوان في ميدان العدوية. كما طلب تغطية تتماشى مع شبكة تلفزيون الجزيرة القطرية ، التي تتبع خط تحرير مؤيد للإخوان المسلمين.

ماذا حدث في 3 يوليو 2013؟

في 3 يوليو 2013 ، الساعة 22:13 ، اتصل أردوغان بمحمود فاتح ساراش ، كبير المديرين في مجموعة Ciner Media التركية ، للشكوى من تغطية محطة تلفزيون المجموعة هابرتورك للأحداث في مصر وانتقد تصريحات الضيف الذي تمت دعوته إلى برنامج نقاش كمعلق. طلب منه رئيس الوزراء استخدام قناة الجزيرة كمصدر ، وقال سارك إنه سيهتم بمطالب أردوغان على الفور.

تم إحضار Saraç ، وهو شخصية تركية في جماعة الإخوان المسلمين ، إلى Ciner Media Group في 26 ديسمبر 2012 كنائب لرئيس مجلس الإدارة بعد إبرام صفقة سرية من قبل المالك Turgay Ciner و Erdoğan. كان تفويضه هو ميل السياسة التحريرية للأقسام الإعلامية في Ciner ، بما في ذلك صحيفة Habertürk و Habertürk TV والمواقع الإخبارية ومحطات الإذاعة لصالح أردوغان وحكومته. في المقابل ، استفاد Ciner ، الذي له مصالح في مختلف القطاعات من التعدين إلى الطاقة ، من العقود والمناقصات المواتية من الحكومة.

واشار أردوغان ، إلى المنطقة التي احتج فيها أعضاء جماعة الإخوان المسلمين على الإطاحة بمرسي: 'لماذا لا تتصل برابعة العدوية، ورد سيدي اعتذارًا: 'سيدي ، تم قطع البث ، إنهم لا يبثون'، على ما يبدو غاضبًا من الرد ، انتقده أردوغان لعرضه ميدان التحرير في القاهرة ، حيث كان العديد من المصريين يحتفلون بإزالة مرسي.

قال أردوغان: 'لا ، أنت تواصل عرض ميدان التحرير ، فأنت دائمًا تعرض شوارع التحرير'،عندما قال سارك إنه لا يستطيع التواصل مع الناس في رابعة العدوية ، أمره رئيس الوزراء التركي باستخدام لقطات من الجزيرة، حيث قال: 'أعني ، مثل ، أنهم يحتفلون بما يسمى الديمقراطية بالألعاب النارية وما شابه ذلك'.

المحادثات بين أردوغان والتلفزيون التركي

في المحادثة بين مدير الشبكة التركي وأردوغان ، ظهر أيضًا اسم الدكتور أشرف عبد الغفار ، أحد قادة جماعة الإخوان المسلمين المصرية، حيث قال مدير القناة لاردوغان 'أنا على اتصال بالدكتور أشرف على الفور'.

لفترة من الوقت ، دار الحديث حول ضيف ، أحمد أراكجا ، أستاذ اللاهوت الذي تحدث عن المشاعر القوية المناهضة لمرسي ​​في القضاء المصري ووسائل الإعلام والسياسة. على الرغم من أنه كان يدافع عن الإخوان المسلمين ، كان Ağırakça يحاول أيضًا إعطاء صورة عادلة نسبيًا للمشهد السياسي والاجتماعي المصري. 'انظر ، هل استمعت إلى ما قاله Ağırakça؟' سأل أردوغان ، معربًا عن استيائه مما قاله الضيف في برنامج النقاش التلفزيوني. 'أي نوع من الناس هؤلاء؟ حرج عليك!' وقال ساراش ، الذي خاف من غضب رئيس الوزراء ، إنه لا يفهم لماذا تحدث الضيف بهذه الطريقة.

تُظهر مشاركة أردوغان الشخصية في الإدارة الجزئية للخط التحريري لتوجيه تغطية شبكة تلفزيونية خاصة في تركيا ضد الحكومة المصرية المؤقتة في ذلك الوقت مقدار استثماره في جماعة الإخوان المسلمين ومدى إحباطه من فوز المعارضة في مصر، كما يؤكد كيف أن أردوغان وإسلامييه السياسيين كانوا مدفوعين بالتعصب الإيديولوجي على حساب مصالح الأمن القومي التركي ، الأمر الذي تطلب نهجًا متوازنًا حتى لا يعادي القيادة المصرية.

شجعت حكومة أردوغان جماعة الإخوان على الاستمرار في التجمع في الشوارع على الرغم من خطر الاشتباكات وسفك الدماء. وقال وزير الخارجية حينها أحمد داود أوغلو إن تركيا كانت مع الشعب المصري ، بينما دعا حسين جليك ، عضو بارز في حزب العدالة والتنمية في أردوغان ، أنصار مرسي إلى ما أسماه بالدفاع عن أصواتهم، رفض الرئيس أردوغان حتى يومنا هذا الاعتراف بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وحكومته شرعيين، قدم ملاذا لقيادة الإخوان المسلمين وحول تركيا إلى مركز إقليمي لشبكة الإخوان المسلمين الدولية.

ساراك ، الذي تحدث إليه رئيس الوزراء عبر الهاتف ، بالإضافة إلى العديد من الأشخاص الآخرين ، بما في ذلك بلال نجل أردوغان ، كانوا مشتبهين في التحقيق في الفساد الذي يلاحقه المدعون في اسطنبول وكانوا موضوع أوامر اعتقال صادرة في 25 ديسمبر 2013 من قبل المدعين العامين،ومع ذلك ، تدخل أردوغان ، ومنع تنفيذ أوامر الاعتقال بشكل غير قانوني من خلال إصدار أمر إلى الشرطة بتجاهل أوامر المدعي العام. بعد إبعاد المدعين العامين ورؤساء الشرطة الذين شاركوا في التحقيق ، تمكن أردوغان من تبييض جرائم زملائه.

تم التصريح على التنصت من قبل المحكمة الجنائية العليا الثانية في اسطنبول ، والتي كانت تنظر في القضايا المتعلقة بالإرهاب. تم منح الترخيص في 29 يونيو 2013 كجزء من ملف التحقيق رقم 2012/656.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة