اعلان

مراسلات جديدة تكشف وضع "أردوغان" للدستور في 2012.. كيف ساعد "مرسي" تركيا في حكم مصر؟

اردوغان ينعي المعزول مرسي
اردوغان ينعي المعزول مرسي
كتب : سها صلاح

بعد 7 سنوات على عزل الرئيس الراحل محمد مرسي من حكم مصر بعد ثورة 30 يونيو التي خرج فيها الشعب مطالباً برحيل الإخوان المسلمين عن الحكم أو أي منصب سياسي ومحاكمتهم، كشفت وثائق سرية حصلت عليها موقع "نورديك مونيتور" المخابراتي تظهر فترة الـ7 أيام التي سبقت عزل "مرسي" من الحكم، وكيف حاولت تركيا التدخل وإرسال تعزيزات للجماعة المحظورة قبل 3 يوليو 2013 .

اقرأ أيضاً: مصر أحبطت مخططاته في سوريا والسودان فاتجه إلى ليبيا.. ما هدف أردوغان من دخول طرابلس؟

كيف حاول أردوغان مساعدة مرسي للبقاء في الحكم؟

كشفت عملية تنصت سرية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شارك بنفسه في السياسة الداخلية في مصر في محاولة أخيرة لتعزيز الدعم للرئيس المحاصر محمد مرسي في عام 2013.

بحسب التنصت، كان أردوغان يتحدث عبر الهاتف عن الكيفية التي خطط بها لإرسال المساعدة لجعل مرسي يبدو جيدًا قبل الانتخابات المحتملة، كما أثنى على المصادقة على الدستور المصري الذي أيده مرسي ولكن المعارضة اعترضت عليه بسبب مزاعم بالتزوير.

وأظهر الشريط المسجل في 22 أبريل 2013 في الساعة 13:53 ، مصطفى لطيف طوباش ، وهو رجل أعمال فاسد وصديق عائلة أردوغان منذ فترة طويلة ، اتصل بـ"أردوغان" وقال إنه التقى مع رجل الأعمال السعودي "ياسين القاضي"، الذي أدرج في وقت من الأوقات كممول للقاعدة من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة ، وأن الاثنين تحدثا عما يجري في مصر، وكان "القاضي" يدير صفقات تجارية سرية مع طوباش ، ونجل أردوغان بلال رئيس الوزراء التركي حينها وشركاء آخرين في انتهاك للقوانين التركية.

اقرأ أيضاً: وثائق سرية تكشف سماح "أردوغان" بدخول إيران لمعلومات سيادية في بلاده

مراسلات بين طوباش واردوغان

وفي الحديث تابع طوباش قائلاً لأردوغان: "سيعود اليوم ... أحضر لك زمزم "ماء مقدس من مكة" سأرسله إلى منزلك ... و سلام لك"، رد أردوغان تحيات "طوباش" ثم تحولت المحادثة بينهما إلى مصر، حيث تحدثا عن بدأ الاستياء من حكم مرسي الاستبدادي المتزايد وإطلاق حركة تمرد.

وأكد "طوباش" لأردوغان قائلاً: " ليس مرسي لكن شاطر هو الذي يدير الحكومة بالفعل"، وكان يشير إلى محمد خيرت سعد الشاطر ، وهو شخصية بارزة في جماعة الإخوان المسلمين التي تم استبعادها من الترشح لحزب الحرية والعدالة في الإخوان عام 2012 في الانتخابات الرئاسية،قال أردوغان إن هناك بعض المشاكل هناك (بين قيادة الإخوان المسلمين) وأضاف: "أخبرتهم أن يتجنبوا أي استياء فيما بينهم"، وكان يبدو حينها أن أردوغان كان قلقًا بشأن النزاع الداخلي بين مرسي والشاطر ، وكلاهما كان لهما علاقات وثيقة مع أردوغان.

اقرأ أيضاً: رغم تفشي فيروس كورونا.. اجتماعات سرية بين تركيا وداعش لدعمهم في ليبيا.. و" أردوغان" يحيي امبراطوريته بأمريكا

كيف وضع أردوغان سياسة مصر لمدة عام؟

خلال المراسلات أتضح أن "أردوغان" ساعد المعزول الراحل محمد مرسي في برنامجه الانتخابي لمحاولة "غسيل مخ" الشعب المصري في البداية حيث لعب على الفقر والجوع وكان من بين الأشياء الأخرى أن تركيا وعدت مرسي بإرسال 150 سيارة قمامة لإزالة "القمامة" من البلاد، كما وزعت الكثير من "السكر والزيت والارز" مجاناً أمام اللجان الانتخابية.

مراسلات بين طوباش واردوغان

ومع ذلك ، أعرب أردوغان عن أسفه لأن حكومة مرسي لم ترسل وزيرًا بعد للتحدث عن خططه للقاهرة وقال إنه ذكّر مرسي بذلك في الليلة التي أعقبت توليه الحكم عندما تحدث معه عبر الهاتف، وهدده بالتخلى عنه فأرسل "مرسي" مندوباً لتركيا والذي جاء حاملاً معه نسخة الدستور التي استفتى "مرسي" الشعب عليها في نوفمبر 2012.

نبذة عن دستور "الإخوان" عام 2012

بعد تلك المحادثات اكتشف الموقع المخابراتي أن "أردوغان" هو من وضع الدستور المصري في 2012 من خلال إرساله للمعزول الراحل "محمد مرسي"، وجاء الدستور كالتالي:

أصدر الرئيس محمد مرسي إعلانًا دستوريًا جديدًا في نوفمبر 2012، يقضي بمنع حل الجمعية التأسيسية، و يحصن قرارات رئيس الجمهورية، ويجعلها نهائية ونافذة، ولا يمكن وقف تنفيذها أمام أي جهة قضائية، ويقضي بإعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ورموز نظامه، بتهم قتل الثوار وإفساد الحياة السياسية.

اقرأ أيضاً: مكالمة مسربة لـ أردوغان تكشف تآمره على مصر لإعادة "الإخوان" للحكم

كما صدر عن رئيس الجمهورية قرارا بقانون جاء فيه بعد الإطلاع على الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 13 ديسمبر 2011 وعلى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30 مارس 2011 وعلى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 11 أغسطس 2012 وعلى القانون رقم 71 لعام 1964 بشأن منح معاشات ومكافأت استثنائية وتعديلاته وعلى قرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 285 لعام 2011 الصادر تنفيذا للمرسوم بقانون رقم 136 لعام 2011 بتفويض رئيس مجلس الوزراء باختصاصات رئيس الجمهورية بمقتضى اللوائح والقوانين ، وكذلك على قرارات رئيس مجلس الوزراء أرقام 303 لعام 2011 ، 206 و632 لعام 2012 بتقرير معاش استثنائي لأسر الشهداء والمصابين وبناء على ما عرضته وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية.

كيف تخلى أردوغان عن "مرسي"؟

في إشارة إلى الشركة الإسبانية FCC ، التي كان لديها عقد لإدارة النفايات في القاهرة ، أخبر أردوغان مرسي أن الإسبان لا يمكنهم التعامل مع تنظيف المدينة، قال: "لن ينظف هؤلاء الإسبان هذه الأماكن" ، وقد نقل أفكاره إلى مرسي بشأن هذه المسألة.

مراسلات بين طوباش واردوغان

وفي أغسطس 2013 استدعت تركيا ومصر سفيريهما بعد موقف أردوغان الواضح لصالح الإخوان، عاد سفير تركيا بعد أسابيع ، لكن مصر رفضت عودة مبعوثها إلى أنقرة، في نوفمبر 2013 ، أعلنت مصر السفير التركي حسين أفني بوتسالي شخصياً غير مرغوب فيه وأمرته بمغادرة البلاد بسبب ما وصفته بتدخل أنقرة المستمر في الشؤون المصرية ، وخفضت علاقاتها الدبلوماسية مع تركيا إلى مستوى القائم بالأعمال. . ردت تركيا في غضون ساعات بإعلان السفير المصري عبد الرحمن صلاح الدين شخصًا غير مرغوب فيه.

اقرأ أيضاً: صورة تفضح علاقة أردوغان بجورج سوروس ممول إسرائيل وراعي مشروع الشرق الأوسط الكبير

كان القاضي وتوباس ونجل أردوغان بلال وصهره بيرات البيرق من المشتبه بهم الرئيسيين في تحقيق بشأن الجريمة المنظمة قام به المدعون في اسطنبول وكانوا موضوع أوامر اعتقال صادرة في 25 ديسمبر 2013 من قبل المدعين ومع ذلك ، تدخل أردوغان ، ومنع تنفيذ أوامر الاعتقال بشكل غير قانوني من خلال إصدار أمر إلى الشرطة بعدم اتباع أوامر المدعي العام، بعد إبعاد المدعين العامين ورؤساء الشرطة الذين شاركوا في التحقيق ، تمكن أردوغان من تبييض جرائم زملائه وأفراد عائلته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً