اعلان

"جلوكوفاج" علاج لفيروس كورونا.. كيف اكتشف علماء الصين فاعلية الدواء؟

كلوجوفاج لعلاج كورونا
كلوجوفاج لعلاج كورونا
كتب : سها صلاح

اكتشف باحثون في مدينة ووهان الصينية بؤرة تفشي فيروس كورونا، أن هناك دواء يستخدم لمرضى السكر ويوجد في مختلف أنحاء العالم يمكنه القضاء على فيروس كورونا، وفقا لصحيفة 'ديلي ميرور' البريطانية عن باحثين، وهو أرخص أنواع الدواء المستخدم من قبل هؤلاء المرضى.

والدواء الذي يتحدث عنه الباحثون هو 'ميتفورمين'، ويباع تحت الاسم التجاري 'جلوكوفاج'، وهو علاج شائع ورخيص لمرضى السكري من النوع الثاني، كما أنه يتوفر في أغلب الصيدليات، وهو علاج معتمد في بريطانيا لمرضى السكري، ولكن ماعلاقة علاج السكر بفيروس كورونا؟

ماهو علاج جلوكوفاج؟

من الحقائق الأقل شهرة أن دواء جلوكوفاج تم تقديمه في الأصل كدواء مضاد للأنفلونزا وأن خفض الجلوكوز كان أحد آثاره الجانبية فقط ، لذا تم استخدامه لمرضى السكري، وأثبتت فوائد أنه دواء ضد الشيخوخة والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن تأثير الميتفورمين على الاستجابة المناعية وآلياته الجزيئية لا يزال غامضًا.

اقرأ أيضاً: شركة صينية: نتائج اختبارات واعدة للقاح يقي من كورونا

وفي الوقت نفسه ، يحمي 'جلوكوفاج' الحيوانات من العدوى من خلال تعزيز التحمل للعدوى الممرضة بدلاً من تقليل العبء البكتيري، من خلال فحص مسارات المناعة الكلاسيكية في C، لذلك ، يتم الحفاظ على المناعة الفطرية المعززة p38 / PMK-1 بوساطة الميتفورمين من الديدان إلى الثدييات، يوفر عملنا آلية محفوظة من خلالها يعزز الميتفورمين الاستجابة المناعية ويعزز تطبيقه العلاجي في علاج العدوى الممرضة.

كيف يعالج جلوكوفاج فيروس كورونا؟

يحتوى دواء 'جلوكوفاج' على إنزيم تحويل الأنجيوتنسين 2 (ACE2)، حيث يدخل الجسم البشري من خلال التفاعل بين بروتينات السنبلة (S1) ومنطقة الطرف N من ACE2، يرتبط المجال الملزم للمستقبل (RBD) للفيروس بمجال البروتياز (PD) لمستقبل ACE2 ويشكل معقد RBD-PD.

اقرأ أيضاً: مسشتفيات "فانج كانج" سر أزمة كورونا في العالم.. ماهو الفيروس وكيف أنتشر وهل يعد سلاح بيولوجي للصين؟

ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) هي واحدة من المضاعفات الأكثر شيوعًا التي تتطور لدى مرضى COVID-19 ، حيث كانت هناك دراسات على الحيوانات التي تورطت ACE2 في إصابة الرئة الحادة (ALI) التي تسببها SARS-CoV، تم افتراض أن ACE2 يسبب ALI من خلال إحداث البلعمة الذاتية من خلال مسار AMPK / mTOR،وقد ثبت أن AMPK يزيد من التعبير عن ACE2 وكذلك يزيد من ثباته عن طريق الفسفرة ACE2 Ser 680 في خلايا بطانة الأوردة البشرية السرية (HUVECs) والكلى الجنينية البشرية 293 (HEK293T) خلايا.

فاعلية كلوجوفاج علي كورونا

ومع ذلك ، بمجرد دخول الفيروس ، يكون هناك انخفاض في تنظيم مستقبلات ACE2، وهذا بدوره يؤدي إلى خلل في نظام الرينين-أنجيوتنسين-الألدوستيرون (RAS) يعزز التأثيرات الضارة لذراعه المؤيد للالتهابات والتليف ، مما يؤدي إلى مضاعفات قلبية رئوية قاتلة، عن طريق تنظيم ACE2 ، يمكن تجنب الخلل في RAS، وبالتالي ، فإن الميتفورمين لن يمنع دخول SARS-CoV-2 كما هو موضح أعلاه فحسب ، بل يمنع أيضًا العواقب الضارة عن طريق التسبب في تنشيط ACE2 من خلال إشارات AMPK.

في أي وقت يجب تجنب الجلوكوفاج؟

بعض الناس يحدث لها تطور حالة تهدد الحياة تسمى الحماض اللبني مع أخذ جلوكوفاج . قد تكون أكثر عرضة لتطوير الحماض اللبني إذا كان لديك الكبد أو أمراض الكلى وقصور القلب الاحتقاني ، وهي عدوى شديدة ، إذا كنت المجففة ، أو إذا كنت تشرب كميات كبيرة من الكحول ، لابد من التحدث مع طبيبك حول المخاطر الفردية الخاصة بك ، ويجب عدم استخدام جلوكوفاج إذا لديك حساسية من الميتفورمين ، أو إذا كنت في حالة الحماض الكيتوني السكري.

اقرأ أيضاً: بشرة خير.. بدء تصنيع دواء مصري يقضي على كورونا في 4 أيام

إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية باستخدام الصبغة التي يتم حقنها في الأوردة الخاص بك ، فإنك بحاجة إلى التوقف مؤقتا عن تناول هذا الدواء .

للتأكد من أنك يمكن أن تأخذ جلوكوفاج بأمان ، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الشروط الأخرى :

أمراض الكبد

تاريخ من أمراض القلب

إذا كنت حاملا أو تخططي للحمل أثناء العلاج ، ومن غير المعروف ما إذا كان الميتفورمين يمر الى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر طفل ، يجب أن لا يتم إرضاع الطفل أثناء استخدام جلوكوفاج .

لا ينبغي أن تعطى هذا الدواء للطفل لمن تقل أعمارهم عن 10 سنوات ، لا ينبغي أن تعطى جلوكوفاج XR لطفل اقل من 17 سنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً