اعلان

دموع الفيزياء والتاريخ تنهمر على وجوه طلاب الثانوية العامة.. والتعليم ترد: الامتحانات جاءت وفقًا للمواصفات

صعوبة امتحان الفيزياء والتاريخ اليوم
صعوبة امتحان الفيزياء والتاريخ اليوم

اشتكى عدد من طلاب الثانوية العامة 2020، اليوم، من صعوبة امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ، معبرين أن الأسئلة ليست في مستوى الطالب المتوسط، ولم تراع ظروف الطلاب.

وقالت ولي أمر طالب يدعى 'محمد': 'ابني منهار، بيعيط ومش راضي يرد على حد، امتحان الفيزياء كان طويل جدًا وفيه تكات كتير مش عارفة هما عايزين يعملوا ايه فينا'.

وقالت هبة طالبة في الشعبة الأدبية: 'الامتحان طويل وأسئلته كثيرة والوقت غير كافي، ولم أتمكن من مراجعة حلول الأسئلة، ويجب مراعاة ظروفنا'.

مصر والتعليم: الأسئلة غير مباشرة وبعيدة عن كتاب المدرسة

وقالت أميرة يونس مؤسس جروب مصر والتعليم، إن الجميع تفاجئ برد فعل الطلبة وهم منهارين من البكاء، ومنهم طلاب منذ خروجهم من اللجان لم يتحدثوا مع أحد ولا حتى مع أهاليهم، ويغلقون على أنفسهم الغرف، كيف يعقل أن الطالب المتفوق أو المجتهد الذي يبذل أقصى جهده للنجاح لحصوله على مجموع لدخوله الجامعة التي يحلم بها، ومن مادة واحدة يخرج منهار بهذا الشكل، كيف سيستكمل باقي الامتحانات القادمة بنفس الحماس السابق.

وتابعت 'يونس' لـ أهل مصر: حال كل عام في الفيزياء والتاريخ، الأسئلة غير المباشرة وبعيدة عن كتاب المدرسة والمنصة، خلاف تسريب الامتحانات التي كانت سبب ذعر وقلق للجميع من التنسيق، مؤكدة ارحموا أولادنا من الضغط النفسي وراعوا ظروفهم، واعتبرت هذا نداء لوزير التربية والتعليم والمسئولين، وأيضًا الرجاء النظر لما حدث اليوم.

مصر تتقدم بالتعليم: ما نراه من واضعي الامتحانات "فرد عضلات" على الطلاب

وعلقت هبة علام مؤسس جروب مصر تتقدم بالتعليم: 'أن وزير التربية والتعليم قام العديد من المرات بطمأنة أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات، بأن الامتحانات ستكون في متناول الطالب المتوسط، وأنهم سيراعوا الظروف التي مر بها الطلاب بسبب جائحة الكورونا العالمية، ولكن ما نراه الآن من واضعي الامتحانات هو فرد عضلات على الطلاب، وعدم مراعاة لما مر بهم طوال الشهور الماضية.

وتابعت 'علام' لـ أهل مصر: 'دائما الدكتور طارق شوقي يأمر بتسهيل كل شيء للطلاب، ولكن ما نراه هو مخالفة لقرارات الوزير مثلما حدث وقت الأبحاث فقد قام الوزير بتسهيل كل الإجراءات، ولكن ما رأيناه هو تعنت من قبل بعض مديرين المدارس ومديرين الإدارات التعليمية ومديرين المديريات التعليمية في عملية تسليم الأبحاث، هل الهدف الحقيقي لكل ما يحدث لطلابنا في مراحل التعليم المختلفة هو محاولة لإحراج وزير التربية والتعليم أمام الرأي العام.

مجلس الآباء والأمناء: الامتحان يتطلب الطالب فوق المستوى المتفوق

قالت هند شاهين أدمن جروب مجلس الآباء والأمناء بإدارة وسط القاهرة، إن الطلاب اشتكوا من صعوبة امتحان الفيزياء، مؤكدين أن الامتحان يتطلب الطالب فوق المستوى المتفوق لتتضمنه على بعض الأجزاء الصعبة، كما أن بعض الأسئلة بامتحان الفيزياء جاءت ما بين السطور، بالإضافة إلى الصعوبة ببعض المسائل الفيزيائية، فقال أحد الطلاب: ”الامتحان كله محتاج تفكير ووقت طويل”.

وأضافت 'شاهين ' لـ أهل مصر: 'كما أنه واجه طلاب الشعبة الادبية مشكلة ضيق الوقت بالنسبة للأربعين سؤال بامتحان التاريخ'.

وأكد طلاب الثانوية العامة بالشعبة الأدبية أن امتحان التاريخ طويل جداً، ويحمل بعض التريكات بالأسئلة، وأشاروا إلى أن الامتحان يتراوح ما بين الصعوبة والسهولة، ولكن الصعوبة به في عدد قليل من الأسئلة.

تعليم بلا حدود: أسئلة المقارنة غير واضحة في الفيزياء

وقالت فاتن أحمد ولي أمر، وأدمن جروب تعليم بلا حدود، أن الطلاب والطالبات خرجوا من اللجان اليوم بين بكاء وصراخ وانهيارات، فيشتكون من صعوبة أجزاء من امتحانات كلا من الفيزياء والتاريخ، حيث إن أكثر من سؤال به صعوبة، وأسئلة المقارنة غير واضحة، بالإضافة إلى ضيق الوقت، وكثرة الأسئلة حيث الامتحان كان به 45 سؤالًا.

وأضافت ' أحمد' أن واضعي الامتحان لم يراعو أن هؤلاء الطلبة بلا مدرسين لمدة ثلاثة أشهر، ويعانون من القلق، وخوفهم من كورونا أو الامتحان، كما أن هناك العديد من الشكاوى بخصوص المراقبين، بسبب أصواتهم المرتفعة وغير مبالين بأهمية تركيز الطالب، ونرجو من الجهات المعنية مراعاة التصحيح.

التعليم ترد على شكاوى الطلاب من صعوبة امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ

أكد الدكتور 'رضا حجازي' نائب وزير التربية والتعليم، أن تقارير الهيئة الفنية لواضعي امتحان مادة 'التاريخ' و'الفيزياء'، أفادت بسلامة الأسئلة وخلوها من العيوب الفنية، ومناسبتها للوقت المحدد لأداء الامتحان.وأضاف 'حجازي' كما أنها تضمنت شمول الأسئلة على جوانب الفهم والتحليل والتفكير الناقد والتطبيق المباشر، وجاءت متدرجة من السهولة للصعوبة، وفقًا للمواصفات الفنية للامتحان وخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً