اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. بديع في "اقتحام قسم العرب".. وأحداث ماسبيرو.. الأبرز

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

جولة جديدة تمر بها محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، تبدأ بإعادة محاكمة 62 متهما مقدمتهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، أمام محكمة جنايات بور سعيد، على خلفية اتهامهم بالتحريض على وقائع اقتحام قسم شرطة العرب ببور سعيد ومهاجمة قواته، عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، مما تسبب في مقتل 5 أشخاص، وإصابة العشرات.

أحداث قسم العرب

سبق لمحكمة النقض وقضت بإلغاء الأحكام الصادرة بالإدانة بحق عدد من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، يتقدمهم محمد بديع وآخرين من قيادات الجماعة، والتي تراوحت ما بين السجن المشدد 10 سنوات والسجن المؤبد، في القضية، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد، أمام دائرة مغايرة.

عاقبت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد السعيد، في أغسطس من 2015، محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي و16 آخرين، بالسجن المؤبد، ومعاقبة 76 آخرين هاربين بالمؤبد «غيابيا»، والمشدد 10 سنوات بحق 28 متهما آخرين.

يحاكم في القضية فضلاً عن بديع والبلتاجي وحجازي، كل من أكرم الشاعر عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة بورسعيد، وأحمد توفيق صالح الحولاني عضو مجلس الشورى السابق، وجمال عبيد عضو مجلس الشعب السابق، بعد قرار النائب العام بإحالتهم وباقى المتهمين للمحاكمة العاجلة أمام الجنايات في ضوء الاتهامات المنسوبة إليهم.

أحداث ماسبيرو

كما تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني وعضوية وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعادة مُحاكمة 5 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ 'أحداث ماسبيرو'.

عاقبت محكمة الجنايات المتهمين في وقت سابق، بأحكام متفاوتة بالسجن المشدد، غيابيا، قبل أن يتم القبض عليهم، وقيامهم بعمل إعادة إجراءات محاكمتهم، أمام دائرة المستشار محمد سعيد الشربيني.

أسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكاب وقائع التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السلم العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً