اعلان

بعد إطلاق مقاطعة الأسماك.. هل نجحت الدعوات في خفض الأسعار بالأسواق؟

حملة مقاطعة شراء الأسماك ببورسعيد
حملة مقاطعة شراء الأسماك ببورسعيد
كتب : أهل مصر

أثارت موجة غلاء الأسعار التي شهدتها مختلف الأسواق في الفترة الأخيرة، غضبا واسعا في الشارع المصري، خاصة أنها طالت سلعا أساسية، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، وهو ما دفع عددا كبيرا من المواطنين إلى تدشين والمشاركة في حملات تدعو لمقاطعة هذه السلع.

وكانت أحدث حملة للمقاطعة، التي التي أطلقها المواطنون في عدد من المحافظات ضد تجار الأسماك، للحد من الارتفاع الجنوني في أسعار مختلف أنواعها رغم تراجع أسعار الأعلاف.

حملات مقاطعة الأسماك في محافظات الجمهورية

وشارك عدد كبير من أهالي بورسعيد، عبر موقع 'فيسبوك'، في حملة مقاطعة للأسماك ارتفاع أسعارها بشكل مفاجئ، إذ تخطى كيلو السمك 200 جنيه، وأعرب المواطنون المشاركين في حملات مقاطعة الأسماك عن غضبهم من ارتفاع أسعارها، وجاءت تعليقاتهم في منشورات عبر موقع 'الفيسبوك' كالتالي: 'من النهاردة مفيش أسماك، مفيش بطروخ، ولا شخروم، ولا موسى، ولا بلطي، ولا بوري، سهيلي، من النهاردة مفيش لا مشوي، ولا مقلي'.

حملة لمقاطعة الأسماك ببورسعيد فيما عبر آخر عن استيائه قائلا: 'سردين إيه اللي بـ150، وشبار إيه أخضر إيه 200، والسبيا والجمبري بقوا من المحرمات، إحنا عندنا أسماك بحر أحمر، وبحر متوسط، وبحيرات ومزارع أسماك بطول طريق السفر إلى الإسكندرية'، مضيفة: مقاطعة للسمك لمدة أسبوع لين تحسن الأسعار'.

حملة لمقاطعة الأسماك ببورسعيد

وقال مواطن آخر: 'تخيل أن سمك الغلابة أصبح حلم الغلابة، كنت تروح السوق تلاقي السردين بـ10 و15 جنيها، والمقاطعة فعلا هي الحل'.

حملة لمقاطعة الأسماك ببورسعيد

استجابة المواطنون للمقاطعة تحت شعار "خليك إيجابي"، و"خليها تعفن"

ومنذ اليوم الأول من إطلاق المقاطعة، واستجابة المواطنين لها على مدار يومين، رافعين شعار «خليك إيجابي» و«خليها تعفن»، لوحظ ركودا في أسواق الأسماك، مما أدى إلى خفض التجار أسعار الأسماك.

وأكد محمد عبد الحليم عضو شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية، أن أسعار السمك البلطي ارتفعت بشكل مبالغ فيه، لافتا إلى أن سعر السمك البلطي منذ سنوات قليلة كان بـ 5 جنيهات، واليوم يصل سعر الكيلو إلى 90 جنيها.

توقعات بخفض أسعار الأسماك الفترة المقبلة

وتوقع عبد الحليم أن يتأثر السوق خلال الفترة الأسبوع القادم؛ نظرا إلى نتهاء موسم الصيد الذي ينتهي بداية مايو ليعتمد السوق على الأسماك المستوردة.

وفيما يخص أسعار الأسماك كشف عضو الشعبة، أن أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء بعد إضافة أرباح التجار في الأسواق كالتالي:

سعر جمبري كبير 20 ـ 30 وحدة في الكيلو 420 جنيها.

سعر جمبري كبير من 30 إلى 40 وحدة في الكيلو 390 جنيها.

وسعر جمبري وسط 40 ـ 50 وحدة في الكيلو ب 350 جنيها.

سعر جمبري وسط 50 ـ 60 وحدة في الكيلو 335 جنيها.

سعر لوت قنال 240 جنيها.

سعر قاروص قنال 400 جنيه.

سعر دنيس قنال 400 جنيه.

سعر سمك تونة بلميطة 145 جنيها.

سعر سبيط بلدي 420 جنيها.

سعر كلمارب مستورد 200 جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً