اعلان

بعد تفجيرات بيروت.. صحيفة أمريكية تكشف تمويل قطر لحزب الله في لبنان

ما سبب انفجار بيروت
ما سبب انفجار بيروت
كتب : سها صلاح

الجميع يأمل في أن يكون حادث مرفأ بيروت الصفحة الأخيرة في عذابات اللبنانيين من فائض قوة الحزب ضدهم، حيث ظهر على الساحة في الآونة الأخيرة ملف تمويل قطر لحزب الله الشيعي اللبناني، حيث كشفت صحيفة Economy Club،استمرار الأسرة الحاكمة القطرية في تمويل ميليشيا حزب الله اللبناني، الذي يُصنف كجماعة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً:ميناء بيروت هو المقصود من التفجيرات.. كيف أسفرت حرب الغاز السرية عن طعن قلب لبنان؟ وماهي الوثيقة السرية التي تلقاها "عون" قبل الحادث؟

عمليات تمويل غير شرعية لحزب الله

في التفاصيل، تم الكشف عن عمليات التمويل غير الشرعية الأخيرة لتسليح عناصر حزب الله بمعدات عسكرية تشكل مصدر خطر يهدد القوات الأميركية المتمركزة في قطر نفسها.

تم التقاط طرف الخيط لهذه الحلقة من مسلسل التمويل القطري للجماعات الإرهابية حول العالم عندما تمكن عنصر استخباراتي ألماني الجنسية من زرع مقاول مبيعات أسلحة وهمي كجزء من عملية شراء المعدات العسكرية في قطر لصالح حزب الله.

تورط أفراد من العائلة الحاكمة منذ 2017 في تمويل حزب الله

ويؤكد الملف الموثق تفاصيل دور أفراد من الأسرة الحاكمة القطرية وتورطهم في أعمال عسكرية غير شرعية منذ عام 2017، والذي يفسر السبب الرئيسي وراء نبذ قطر ومقاطعتها من جانب أربع دول عربية في العام نفسه.

وتوضح الصحيفة أن قطر عرفت بتمويل وتشجيع دور الجماعات الإسلامية المتطرفة التي كان لها دور فعال في نشر الإرهاب في جميع أنحاء العالم.

وأضافت المجلة أن حزب الله يعمل كحزب سياسي في لبنان، ولكن ينفذ هجمات متطرفة ذات دوافع دينية في العراق ولبنان، بما يؤكد أنها في الواقع مجرد ميليشيا شيعية تعمل بالوكالة لصالح إيران، ومعروفة بأنها تعتمد على التمويل الإيراني ودعم أنشطة النظام الإيراني المتطرفة.

اقرأ أيضاً: القصة الكاملة لانفجار بيروت.. هل اللحام السبب في فاجعة لبنان؟

تفجيرات بيروت غطاء جديد لقطر في تمويل الإرهاب

قدمت جمعيتان خيريتان قطريتان المال إلى حزب الله في بيروت 'تحت ستار الغذاء والدواء'، وأطلقت على المنظمات المشاركة في جرائم التمويل السري لجماعات إرهابية اسم 'جمعية الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية' و'مؤسسة التعليم فوق الجميع'، التي أسستها والدة الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في عام 2012.

وتتسق تلك البيانات والمعلومات مع ما سبق كشفه من ممارسات قطرية بنفس الأسلوب، والذي يتلخص في إخفاء التمويل غير الشرعي تحت غطاء تبرعات من جمعيات خيرية.

وأكد كبار مسؤولي المخابرات الألمانية صحة المعلومات، التي قام العميل الاستخباراتي السابق، والذي يتم الإشارة إليه باسم مستعار هو 'جيسون جي'، والذي يتمتع بمصداقية كونه لديه تاريخ من العمل لصالح أجهزة استخبارات مختلفة.

كان يتوقع أن يصل ما سيحصل عليه من الأسرة الحاكمة القطرية إلى حوالي 10 ملايين يورو، ولكن لم تزد المفاوضات عن طريق أحد الدبلوماسيين القطريين، وهو سفير الدوحة لدى بروكسل، عبدالرحمن الخليفي، لم يزد عن مبلغ 750 ألف يورو من بينها 300 ألف يورو كأتعاب للوسيط، الذي أجرى الاتصالات والمقابلات ممثلًا للجانب القطري.

اقرأ أيضاً: "نترات الأمونيوم" اللغز الذي حول بيروت إلى حطام.. عالمة فرنسية ترسل مذكرة عاجلة للمسؤولين تفجيرات لبنان حادث إرهابي مدبر

قبل 'فوكس نيوز' كشف تحقيق لصحيفة 'دي تسايت' الألمانية عن وجود وثائق تثبت أن قطر تمول 'حزب الله' في لبنان، وقالت الصحيفة إنها حصلت على أدلة تظهر أن أثرياء قطريين ولبنانيين يعيشون في الدوحة يرسلون أموالاً للحزب في بيروت، بمعرفة وتأثير مسؤولين حكوميين قطريين وعبر منظمة خيرية قطرية.

في عام 2008، رعت قطر مؤتمراً ضم جميع الأطراف اللبنانية في الدوحة لإنهاء 18 شهراً من الجمود السياسي، كان الدعم القطري لحزب الله وحلفائه 'كتلة 8 مارس' واضحاً،لقد 'نفذت قطر في هذا الاجتماع كل مطالب الحزب، واستمر المطار والميناء والاتصالات تحت سيطرة حزب الله إلى اليوم'، كما يقول الكاتب والإعلامي عبد الرحمن الراشد.

لم يعد خافياً على المراقبين أن الدوحة على استعداد تام لتوثيق علاقاتها بطهران وحزب الله والحوثي من دون اكتراث لو كان في هذا الأمر إضرار بالمصالح العربية

في العام 2014، اتهمت ألمانيا قطر بشكل واضح بتمويل الإرهاب، وقال وزير التنمية الألمانية غيرد مولر: 'علينا أن نسأل من يسلح ويمول مقاتلي داعش، الكلمة المفتاح هي قطر، والسؤال كيف نتعامل مع هؤلاء الأشخاص والدول سياسيا؟'.

اقرأ أيضاً:من هو المتورط في تفجيرات بيروت؟.. ثلاثة متهمين وراء "فاجعة" لبنان

وحظرت ألمانيا نشاطات 'حزب الله' على أراضيها في أبريل 2020، بعد أن أعلنت وزارة الداخلية التنظيم 'إرهابياً'، وتسعى برلين لإقناع الاتحاد الأوروبي لاتخاذ خطوة شبيهة مما يسهل عليها عملها في ملاحقة عناصر 'حزب الله' لديها، خصوصاً أن نشاطاته تمتد في شبكة أوروبية وعالمية، وبعد إعلان حظر الحزب، نفذت الشرطة الألمانية مداهمات على مساجد عدة ومراكز دينية مرتبطة بالحزب الإرهابي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني