المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

إجراءات احترازية ومنصات إلكترونية.. "كورونا" يفرض سطوته في أول يوم دراسي بالجامعات (صور)

أهل مصر
أبرز لقطات أول يوم دراسي بالجامعات
أبرز لقطات أول يوم دراسي بالجامعات

انطلق ماراثون الجامعات المصرية في أول أيام العام الدراسي الجديد 2020، اليوم السبت، واستقبلت الجامعات حوالي 3 ملايين طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، وذلك طبقًا للمجلس الأعلى للجامعات حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، وتطبق الجامعات هذا العام نظام التعليم الهجين، وهو يمزج بين نظامي التعليم عبر الانترنت والتعليم وجه لوجه، وترصد لكم "أهل مصر" في هذا التقرير أبرز لقطات أول يوم دراسي بالجامعات.

ونظمت الجامعات الحكومية في بداية أول يوم دراسي من العام الجديد، الطابور الصباحي لأداء تحية العلم، وذلك تحفيزاً للروح المعنوية وتشجيعاً للروح الوطنية للطلاب وتنمية الولاء للوطن، وتم مراعات التنظيم وارتداء الكمامات، إضافة إلى تحقيق التباعد الاجتماعي بينهم، للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

جامعة القاهرة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة استطاعت أن توفر منصة تعليمية ذكية إلكترونية، مشيرًا إلى أنها تعد أكبر منصة علمية في العالم، حيث تضم 270 ألف طالب، مؤكدًا أن هذه المنصة كانت تحديًا لجامعة القاهرة.

جامعة ذكية من الجيل الثالث

وأضاف الخشت، أن المنصة تحتوي على تطبيقات ذكية مثل المستخدمة في أوروبا والعالم الخارجي، قائلًا: "نعلنها رسميا جامعة القاهرة تحولت إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث".

وأوضح أن الجامعة تدرس منذ فترة التحول إلى جامعة إلكترونية، وكان ينقصنا فقط التعليم عن بُعد، وحاليًا تم استخدامه، مؤكدًا أن الدراسة ستكون 50% من الجامعة، و50% إلكترونيا بالنسبة للجامعات النظرية، أما العملية فستكون نسبة الحضور بها 60% من الجامعة، و40% تعليمًا إلكترونيًا".

الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا

ووضعت جامعة القاهرة سلامة الطلاب فى المقام الأول حيث أكدت الجامعة أنه لا تهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية بما يضمن الحفاظ على الطلاب سواء فى الحرم الجامعى أو المدن الجامعية، للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ومن يخالف الإجراءات يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وأجرت جامعة القاهرة، وبحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، أول تجربة ناجحة بكلية التخطيط الإقليمى والعمرانى للتعليم من خلال المنصة التعليمية الذكية التي أطلقها الدكتور الخشت مع بداية العام الدراسي الجديد 2020/2021، طبقاً لخطة الجامعة المعلنة في عام 2017 للتحول إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث في ضوء نظرية الأمن القومى الشامل.

جامعة حلوان

أقيمت فعاليات حفل الاستقبال في جامعة حلوان، بحضور الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور حسام رفاعى القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، وعدداً من عمداء الكليات ووكلائها وأمناء الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإدارى بالجامعة وذلك لاستقبال ومشاركة الطلاب وتهنئتهم في أول أيام العام الجامعي الجديد ٢٠٢٠-٢٠٢١.

وبدأت فعاليات الحفل بعزف السلام الجمهورى وتلاوة آيات من القرآن الكريم، وقام عمداء الكليات برفع أعلام كلياتهم بمشاركة الأسر الطلابية كما قام نواب رئيس الجامعة برفع علم جامعة حلوان وقام الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة برفع علم جمهورية مصر العربية إيذاناً ببدء العام الجامعي الجديد.

وأكد رئيس جامعة حلوان على أن استقبال الطلاب يأتي وسط تطبيق أعلى درجات الإجراءات الاحترازية للحفاظ علي صحة وسلامة الطلاب وتطبيق آليات التباعد والتأكيد علي ارتداء الكمامات، وكذلك متابعة درجات حرارة الطلاب وتوفير وحدة عزل للحالات المشتبه بها.

جامعة عين شمس

أصدر الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، قراراً بحظر الدخول لحرم الجامعة وجميع المعاهد والوحدات والإدارات المختلفة دون ارتداء الكمامة وذلك اعتباراً من بداية اليوم أول يوم دراسي في العام الجديد.

وأكد أن القرار سيطبق على أعضاء هيئة التدريس بجميع الكليات والمعاهد، والعاملين بجميع الكليات والمعاهد والإدارات والوحدات المختلفة، كما يطبق على كافة الطلاب بكل الكليات والمعاهد.

وكلف رئيس الجامعة إدارة الأمن الجامعى بتفيذ القرار، بجانب تكليف لجنة برئاسة عميد كل كلية أو معهد وعضوية وكيل الكلية أو المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومن يرشحه العميد لعضوية اللجنة بمتابعة التنفيذ بكل حزم ودقة.

وفوض عمداء الكليات والمعاهد بتوقيع العقوبات التالية فى حالة مخالفة التعليمات، وهى الإنذار فى المرة الأولى وتشديد العقوبة فى حالة تكرار المخالفة.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات تطبق منظومة التعليم الهجين ، بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، مشيرا إلى أن الوزارة عملت خلال الفترات الماضية على تدريب طلاب وعاملين وأعضاء هيئة تدريس على هذه المنظومة.

وشدد على أن العام الجامعي الجديد سيكون مختلفا عن سابقه في ظل التعايش مع فيروس كورونا، والاعتماد على منظومة التعليم الهجين.

وتعمل المنصة الإلكترونية، على توفير اجتماعات افتراضية مباشرة يسهل توثيق محتواها والتصويت على محاضر جلساتها بشكل يصعب الالتفاف عليه او إخفاء قرارات لا ترغب الجهات الإدارية بالإعلان عنه.

يذكر أن؛ نظام التعليم الهجين، أحد المشتقات التي توصلت لها مؤسسات دول العالم تعليميا للتعامل به في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حيث يعتمد على الحضور بالتناوب في الجامعات، وتقسيم الدفعات لأكثر من مجموعة وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة لهم، للوقاية من الفيروس حتى انتهاء جائحة كورونا.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
حكماء المسلمين: رفع دعوى قضائية على شارلي إيبدو لإساءتها للرسول والإسلام