اعلان

الانقطاع المستمر تسبب في هجرة السكان.. محطات المياه تُعيد الحياة لأهالي سيناء بعد عقود من العطش

محطات المياه الجديدة
محطات المياه الجديدة

تشهدت مدينة العريش طفرة فى إمدادات مياه الشرب لقاطنيها وذلك بعد ثلاثة عقود من الإهمال عانى خلالها سكان العاصمة الإدارية لمحافظة شمال سيناء من الانقطاعات المستمرة للمياه.

محمد الحلواني، أحد المقيمين بنطاق حى المساعيد غربي مدينة العريش، يقول إنه كان يعاني من الانقطاعات المستمرة للمياه والتي تسببت فى هجرة عدد من سكان الحى لأماكن أخرى فى المدينة لصعوبة العيش فى الحي بدون انتظام إمدادات المياه.

وأضاف الحلواني لـ'أهل مصر'، أن امدادات المياه الحالية باتت أفضل بكثير عن الماضي بعد تركيب شبكة المياه الجديدة ومحطات التحلية التي دشنتها شركة المياه فى السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن جودة المياه أفضل من ذي قبل الأمر الذي أدى إلى ارتياح المواطنين لمستوى الخدمة المقدمة لهم من الشركة.

وقال إسلام حمدى أحد قاطني حى الضاحية، إن الإمدادات الإسبوعية لمياه الشرب القادمة من محطات التحلية منتظمة وجودة المياه لا يمكن التفريق بينها كمياه محلاة أو المياه القادمة من النيل، لافتا إلى أن الشركة المختصة بتنفيذ شبكة المياه الجديدة بالحى انتهت منها تماما ولكن فى انتظار دخولها تجارب الاختبار تمهيدا لتشغيلها.

وأشار حمدى إلى أن شبكة المياه الجديدة ستقضي على الصدأ الذي يصاحب المياه الجارية بخطوط المياه القديمة التي انتهت صلاحيتها داعيا شركة المياه سرعة الانتهاء من تشغيل الشبكة الجديدة لإنهاء تلك المُشكلة التي تظهر عادة خلال ساعات الضخ المحددة أسبوعيًا.

من جانبه قال اللواء مهندس سعيد بدِه، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بشمال وجنوب سيناء، إن الدولة ضخت استثمارات بمليارات الجنيهات لتطوير البنى التحتية للمياه فى شمال سيناء حيث تم محطات لتحلية مياه البحر بمدينة العريش بالإضافة الى تنفيذ شبكة جديدة للمياه داخل المدينة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن السيناوي حيث يجرى ضم أحياء جديدة لجداول التشغيل تباعًا بعد التأكد من صلاحية الشبكة بعد انتهاء مراحل اختبارها.

وأضاف رئيس الشركة، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الدولة نفذت أيضًا محطة لتحلية المياه بمدينة الشيخ زويد ومحطات لتحلية مياه الآبار بمنطقة وسط سيناء لتوفير المياه بشكل منتظم لإنهاء معاناة قاطني الوسط من ندرة المياه الأمر الذي سيؤدي إلى توفير فرص عمل للأهالي هناك فى مجال الزراعة مما سيساهم ذلك فى توطين الأهالي بتلك المناطق الصحراوية دون ترحال.

وأكد بدِه أنه يجرى حاليًا تنفيذ واحدة من أكبر محطات تحلية مياه البحر فى مصر على ساحل البحر المتوسط غربي العريش لتوفير قدرات انتاجيه هائله من المياه لتلبيه الطلب المتزايد على المياه من سكان المدينه والمشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمحافظه شمال سيناء، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا لملف المياه بسيناء نظرًا لأهميته فى خلق مسارات تنموية تساعد على استقرار المقيمين فى سيناء وتحفيز الوافدين إليها على البقاء والاستثمار بمدنها المختلفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رسميًا| محمد صلاح ضمن قائمة المرشحين لجائزة «جلوب سوكر» للأفضل في أوروبا