اعلان

السعودية تلوح بإلغاء نظام الكفيل.. ومراقبون: قراءة مبكرة من الرياض لفوز مؤكد لبايدن

السعودية تطلق  "تحسين العلاقة التعاقدية".. وإلغاء نظام الكفيل
السعودية تطلق "تحسين العلاقة التعاقدية".. وإلغاء نظام الكفيل

اعتبر مراقبون أن الإعلان من جانب وزارة العمل في المملكة العربية السعودية عن مبادرة تمهد لإلغاء نظام الكفيل قراءة مبكرة من الرياض لنتائج الانتخابات الأمريكية وأنها بمثابة محاولة للتخفيف من الضغوط التي قد تتعرض لها المملكة العربية السعودية على صعيد قضايا حقوق الإنسان في حالة فوز المرشح الديمقراطي جو بادين بمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وتتعرض المملكة العربية السعودية لانتقادات قاسية على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان تشمل قضايا تتعلق بالكفالة وحقوق العمال وحتى قضية اتهام ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالمسئولية عن قتل الصحفي عدنان خاشقجي، بالإضافة إلى القضية التي قبلتها محكمة أمريكية من سعد الجبير أحد أقرب المساعدين المنشقين عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والمسؤول السابق في الاستخبارات السعودية ، والذي اتهم فيه الجبري ولي العهد بمحاولة قتله

اقرأ ايضا .. استدعاء محمد بن سلمان للمثول أمام محكمة أمريكية (صورة)

وقالت وزارة العمل السعودية في تغريدة على موقع التدوين المصغر تويتر: وأعلنت الوزارة، في بيان عن مبادرة 'تحسين العلاقة التعاقدية' لعاملي منشآت القطاع الخاص، والتي تمنح الوافدين حرية تغيير الوظائف والمغادرة دون إذن صاحب العمل، ما اعتبر ضمنيا نهاية لنظام الكفيل الذي استمر نحو 72 عاماً. يتطلب نظام الكفيل من جميع العمال الأجانب في المملكة العربية السعودية أن يكون لديهم كفيل داخل البلد ، عادة ما يكون صاحب العمل ، المسؤول عن تأشيراتهم ووضعهم القانوني. وقد تعرضت هذه الممارسة لانتقادات من قبل منظمات حقوق الإنسان لأنها تخلق فرصًا سهلة لاستغلال العمال ، حيث يقوم العديد من أصحاب العمل بمصادرة جوازات السفر والإساءة إلى عمالهم مع فرصة ضئيلة للتداعيات القانونية.

اقرأ أيضا .. خديجة ترفع دعوى فيدارلية ضد محمد بن سلمان وآخرين .. التهمة قتل خاشقجي

ووفقا لتقرير منظمة لتقرير هيومن رايتس ووتش فإن نظام الكفيل هو شكل من أشكال الرق الحديث وبموجب نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية ، 'يتحمل صاحب العمل المسؤولية عن عامل مهاجر مستأجر ويجب أن يمنح تصريحاً صريحاً قبل أن يتمكن العامل من دخول المملكة العربية السعودية ، أو نقل الوظيفة ، أو مغادرة البلاد. يمنح نظام الكفالة صاحب العمل سيطرة هائلة على العامل ' كما ذكرت هيومن رايتس ووتش أن' بعض أصحاب العمل المسيئين يستغلون نظام الكفالة ويجبرون عاملات المنازل على مواصلة العمل رغماً عنهن ويمنعهن من العودة إلى بلدانهن الأصلية 'وأن هذا 'تتعارض مع المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان'.

اقرأ أيضا .. السعودية تعلن رسمياً إلغاء نظام الكفيل واستبداله بـ"تحسين العلاقة التعاقدية"

وقالت هيومان رايتس ووتش أنه خلال الفترة من عام 1991 إلى عام 2019 ، ذهبت 300000 امرأة بنجلاديشية إلى المملكة العربية السعودية بموجب نظام الكفالة. ولكن في أوائل نوفمبر 2019 ، اندلعت احتجاجات في دكا رداً على قضية سومي أكتر ، التي زعمت وقوع 'اعتداءات جنسية بلا رحمة' ، وحبسها لمدة 15 يوماً ، وحرق يديها بالزيت الساخن من قبل صاحب المنزل وزوجته . كما تم الكشف عن قضية البنجلاديشية الأخرى ، نظمة بيجوم ، التي استغاثت من تعرضها للتعذيب ، واشتركت كلاهما في أنهما حصلا على وعود بوظائف كعاملتي تنظيف بالمستشفى ولكن تم خداعهما ليصبحا خادمين في المنزل. وفي نهاية المطاف ماتت بيجوم في المملكة العربية السعودية بسبب مرض لم يتم علاجه. وأدت سوء معاملة العاملين من جانب الكفلاء في المملكة العربية السعودية إلى حوادث مؤلمة، فقد شهدت المملكة حوادث فظيعة أسفرت عن تم إعدام العديد من عاملات المنازل الإندونيسيات في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 2015-2018. تم قطع رأس سيتي زينب وكارني في أبريل2015. وأُعدم محمد زيني ميسين في مارس 2018 لقتله صاحب عمله. في 29 أكتوبر 2018 ، تم إعدام توتي تورسيلاوات ، وهي أيضًا عاملة منازل أندونيسية في المملكة العربية السعودية ، لقتلها صاحب عملها ، وهو إجراء قالت أنه كان دفاعًا عن النفس فيما يتعلق بالاعتداء الجنسي. وقدمت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي شكوى رسمية بشأن الإعدام ، الذي تم تنفيذه دون سابق إنذار وعلى الرغم من استئناف الحكم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً