اعلان

ما دور الكونجروس في إعلان الفائز بالانتخابات الأمريكية؟

نتيجة الانتخابات الأمريكية
نتيجة الانتخابات الأمريكية
كتب : سها صلاح

يؤدي الكونجرس الأمريكي الـ 117 المنتخب حديثًا اليمين في 3 يناير 2021، وبعدها بثلاثة أيام ، من المفترض أن يجتمع في جلسة مشتركة لفتح بطاقات الاقتراع رسميًا وعدّها وإعلان الفائز بالانتخابات الأمريكية 2020 عندها فقط يتم اعلان الرئيس رسميًا.

يمكن لأي شخصين من أعضاء الكونجروس الأمريكي وممثل واحد الاعتراض على أي من هذه الأصوات، ومثال على ذلك بعد انتخابات عام 2004، قدم النائب ستيفاني تابس جونز، النائب الديمقراطي عن ولاية أوهايو، والسناتور باربرا بوكسر، ديمقراطية من كاليفورنيا، اعتراضًا على الأصوات الانتخابية العشرين في ولاية أوهايو، ولكن للحفاظ على مثل هذا الاعتراض، يجب على كلا المجلسين التصويت (بشكل منفصل) للقيام بذلك مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

اقرأ أيضاً: طرق الطعن على نتيجة الانتخابات الأمريكية.. ماذا يحدث إذا كانت النتائج موضع خلاف؟

ماهو الكونجروس الأمريكي؟

يتألف الكونجرس من 535 عضو مصوت منهم: 435 نائب و100 فرد مجلس الشيوخ. أيضاً يتكون مجلس النواب في الوقت الراهن 6 أفراد لا يجوز لهم التصويت، ليصل إجمالي عدد أفراد الكونغرس الأمريكي إلى 541 أو أقل في حالة الوظائف المتاحة.

خدم أفراد مجلس النواب لمدة سنتين، يمثلون شعب دائرة واحدة معروفة بمسمى الدائرة، يتم تقسيم مقاطعات الكونغرس إلى الولايات وفق عدد السكان، باستعمال نتائج تعداد الولايات المتحدة، بشرط أن يكون لكل ولاية ممثل واحد على الأقل في الكونغرس. لكل ولاية بغض النظر عن عدد السكان أو الحجم، عضوان في مجلس الشيوخ. في الوقت الراهن هناك 100 عضو في مجلس الشيوخ، يمثلون الولايات الخمسين. يتم انتخاب كل فرد في مجلس الشيوخ بشكل عام في ولايته لمدة 6 سنوات مع فترات متداخلة، لذلك كل عامين تقريباً ثلث مجلس الشيوخ معروض للانتخاب.

تم إنشاء الكونجرس بموجب دستور الولايات المتحدة، واجتمع لأول مرة في سنة 1789، ليحل محل وظيفته التشريعية كونغرس الاتحاد. على الرغم من عدم تفويضه قانوناً، إلا أنه في الممارسة العملية منذ القرن التاسع عشر، ينتمي أعضاء الكونغرس عادة إلى الحزب الجمهوري، أو الحزب الديمقراطي ونادراً ما يكون ذلك مع طرف ثالث أو مستقلين.

كيف يتم اختيار رئيس من قبل الكونجورس الأمريكي؟

من السلطات الغير تشريعية للكونجروس وفقاً للستور الأمريكي اختيار رئيس الجمهورية ونائبه ف حالة عدم حصول أي مرشح على أغلبية الأصوات وعددها 270 يتولى مجلس النواب اختيار الرئيس بأغلبية مندوبي الولايات، ويتولي مجلس الشيوخ اختيار نائب الرئيس، كما يصدق الكونجروس بموجب التعديل الـ25 على اختيار الرئيس لنائب جديد له، إذا خلا المنصب، ويتولي مجلس الشيوخ طبقاً للدتور مسؤولية التدسق على تعيين الرئيس للوزراء والسفراء وغيرهم .

من المفترض أن تقدم كل ولاية مجموعة واحدة من الأصوات الانتخابية إلى الكونجرس، وهذا ما يحدث عادة، وفي أعقاب انتخابات Hayes-Tilden المتنازع عليها عام 1876، والتي قدمت فيها ثلاث ولايات مجموعتين متعارضتين من العائدات، أقر الكونجرس قانون العد الانتخابي لمحاولة وضع قواعد في حالة حدوث مثل هذا الشيء مرة أخرى.

بموجب هذا القانون، إذا تم تقديم مجموعتين متعارضتين - على سبيل المثال، واحدة من قبل هيئة تشريعية يديرها الجمهوريون والأخرى من قبل حاكم ديمقراطي - ولم يتمكن مجلس النواب ومجلس الشيوخ من الاتفاق على المجموعة الشرعية، فعندئذٍ يتم التصديق على الأصوات الانتخابية من قبل مجلس الولاية.

ماهي صلاحيات الرئيس في السياسة الداخلية والخارجية الذي يعطيها له الكونجروس؟

الرئيس 'يشرف على دقة تطبيق القوانين ويعين جميع المناصب في الولايات المتحدة'، وفي نفس الوقت المناصب العليا 'الوزراء ورؤساء الإدارات'، وأيضا اعضاء المحكمة العليا يتم تعيينهم من قبل الرئيس مع 'مشورة وموافقة مجلس الشيوخ'، ما يعني أن الأشخاص المعينين يجب أن يوافق عليهم مجلس الشيوخ.

للرئيس الحق في العفو ووقف تنفيذ العقوبات في الجرائم المرتكبة ضد الولايات المتحدة 'باستثناء القضايا المتعلقة بالإقالة بقرار قضائي'.

المراسيم التنفيذية الصادرة عن الرئيس لها طابع عادي 'ملزمة التنفيذ، لكن مفعولها يمكن أن يوقف أو يلغى بقرار من الكونغرس'.

لا يملك الرئيس حق المبادرة بالتشريعات، إلا أن رسالته السنوية للكونجرس بشأن 'الوضع في البلاد'، والتي يحدد من خلالها أهداف إدارته السياسية، ينظر إليها بمثابة برنامج لنشاط الكونغرس التشريعي.

يملك الرئيس حق الفيتو، وبمقدوره أن يستخدمه ضد أي قانون، عدا التعديلات الدستورية. ولوقف فيتو الرئيس يتعين على مجلس النواب أن يعيد التصديق على القانون بثلثي الأصوات، والممارسة الطويلة، تشير إلى أن الكونغرس يتغلب فقط على ما نسبته 7 – 11% من فيتو الرئيس.

لا يحق للرئيس الأمريكي حل الكونجرس.

صلاحيات الرئيس العسكرية وفقاً لما يسمح الكونجروس

يملك الرئيس الامريكي صلاحيات غير محدودة عمليا في المجال الحربي،ويمكنه أن يعطي أمرا للقوات المسلحة ببدء عمليات عسكرية على أراضي الدول الأخرى من دون إعلان حالة الحرب، 'حق إعلان الحرب يملكه الكونجرس'، مثل هذه العمليات يمكن أن تجرى في غضون 60 يوما، وعند الضرورة يمكن زيادة هذه المهلة 30 يوما آخر، ويجب على الرئيس فقط تقديم تقرير بهذا الخصوص إلى الكونغرس.

يملك الرئيس الحق، إذا لزم الأمر، نقل قسم من قوات الحرس الوطني، وهي بمثابة قوات داخلية تخضع في زمن السلم لحكام الولايات، وأيضا قوات الاحتياط في الجيش، إلى القوات النظامية ' لمدة تصل إلى 6 أشهر'، وبقرار من الرئيس يمكن استخدام هؤلاء لدعم الجيش والقوات الجوية خارج حدود الولايات المتحدة.

ويقدم الرئيس ايضا مقترحات إلى الكونغرس بشأن الانفاق العسكري 'في إطار ميزانية البلاد' ويحدد طريق واتجاه تطوير القوات المسلحة، ويعين القيادات العسكرية العليا 'بموافقة مجلس الشيوخ' ويمنح الرتب العسكرية.

ماذا تعني عبارة "البطة العرجاء"؟

الرئيس الذي توشك فترة ولايته على الانتهاء، يسمى في المنظومة السياسية الأمريكية 'البطة العرجاء'، وهي تسمية غير رسمية تستخدم في الفترة الانتقالية حين تجري عملية نقل السلطات تدريجيا من الرئيس الحالي إلى الرئيس المنتخب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)