اعلان

حياة على "كف عفريت".. أهالي نصر النوبة وكوم أمبو يستغيثون من جرارات القصب: الموت قريب مننا (فيديو وصور)

قصب السكر في أسوان
قصب السكر في أسوان

'حياتنا على كف عفريت، والموت يقترب مننا بشكل سريع'.. نداء أطلقه مواطني مركزي كوم أمبو ونصر النوبة، من جرارات القصب، التي تقبض أرواحهم في ثواني، عند المرور بجوارهم أثناء موسم توريد القصب.

وأشار الأهالي خطورة مرور تلك الجرارات بشكل يومي، وأنه لا أحد ينظر إليهم إلا الله سبحانه وتعالى، وهم يضعون أيديهم على قلوبهم عقب النظر لتلك المنظر المرعب.

قصب السكر في أسوان قصب السكر في أسوان

أجرت محررة جريدة 'أهل مصر'، جولة ميدانية داخل مركزى نصر النوبة وكوم أمبو، وتسلقت سيارة كبود التي توصف بـ'علبة السردين' لخطورتها، وعقب المرور من مدينة نصر النوبة داخل الطريق المؤدي إلى مركز كوم أمبو، لاحظت بتواجد كثيف لمقطورة القصب، في كل متر يوجد مقطورة، ورغم خطورة تلك الطريق وعدم تاهيله إلا أن مقطورات تتواجد بكثافة، وتلك المشهد يثير رعب لدي السائقين والمواطنين، فضلا عن حصد أرواح العديد.

يشهد تلك الطريق يومياً، خلال موسم توريد القصب، اندلاع حوادث عديدة مرورية ويسفر عن ضحايا إعداد كبيرة من الأبرياء بسبب عدم إلتزام سائقي الجرارات الزراعية التي تنقل المحصول بالارشادات المرورية اللازمة، ومنذ الايام القليلة الماضية أصاب شخص ومصرع اخر أثر تصادم مقطورة قصب بسيارة شركة أخرى، في طريقي توشكي عنيبه، وكان تلك الحادث بداية الموسم في هذا العام وسيتكرر تلك المشهد بكثرة خلال الأيام المقبلة.

قصب السكر في أسوان قصب السكر في أسوان

لذلك مرور تلك الجرارات يمثل ناقوس خطر يدق على أرواح المواطنين، خاصة ان موسم حصاد القصب يبدأ من شهر ديسمبر وينتهي في شهر مايو، ومن المتوقع أن يتسبب في حوادث عديدة، هذا بالإضافة إلى أن الجرارات تمر في أوقات متعددة، ليس لديهم موعد محدد، ويجب على المسؤولين سرعة التدخل حفاظا على أرواح الأبرياء.

ومن جانبه قال المهندس يحيى مصطفى إبراهيم، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم امبو، إنه منذ بدء موسم مصنع السكر، تم عقد اجتماعين أولهما كان قرب الموسم في منتصف شهر نوفمبر، وكان داخل الوحدة المحلية.

قصب السكر في أسوان قصب السكر في أسوان

وأضاف يحيى، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، وكان ذلك الاجتماع بحضور مسؤولي المرور ونواب رئيس مجلس المدينة، ورؤساء الأحياء، ومسئولي الحركة داخل مصنع السكر، و مسئولي الزراعات وممثل الإدارة الزراعية والجمعيات، وممثل قسم البيئة في الوحدة ومصنع السكر.

وأوضح رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كوم أمبو، وعقدنا اجتماع اخر يوم الاحد الماضي، وبحضور أيضا الأسماء المذكورة، ولكن مدير المصنع لم يحضر وأرسل ممثل عنه، وتلك الاجتماعات لمناقشة أوضاع تحرك الجرارات الزراعية وضع قواعد وانضباط لتحركهم.

قصب السكر في أسوان قصب السكر في أسوان

وتابع أنه خلال الاجتماعي تم مناقشة مشكلة وقوف مقطورات القصب على الشوارع الرئيسية، وخروجها ودخولها للمصنع دون مواعيد ثابته، وتم التنبيه بعد الدخول والخروج إلا بكارت مرفق فيه إثبات الحالة وتصريح دخول للمصنع.

وأشار إلى أنه شدد على رؤساء القرى والأحياء، بضبط من يخالف تلك القرارات من المزارعين، بعمل مخالفة وإرساله رقمها الي المرور، ويتم إبلاغ المصنع، وعدم الوقوف تمامًا على الطرق الرئيسية والجانبية.

قصب السكر في أسوان قصب السكر في أسوان

وأردف أن مصنع السكر قرر بعدم دخول أى مقطورة مخالفة، ويعد تلك أبرز القرارات التي تم اتخاذها خلال الاجتماعي، وتلك القرارات سيتم تفعيله من قبل الوحدة المحلية بالتعاون مع الجهات الأخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟