اعلان

بيزنس المستشفيات الخاصة في كورونا.. الأبواب مغلقة والدفع قبل العزل

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل
المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

'100 ألف جنيه ثمن الحياة'.. هذا هو القانون الذي سارت عليه المستشفيات الخاصة في مصر خلال تعاملهم مع مرضى كورونا، وإذا كان لدينا قديمًا أثرياء الحرب، فالآن أصبح لدينا أثرياء الجائحة.

معظم المستشفيات تنازلت عن الإنسانية، ورفعت شعار البيزنس أولًا، ومن لا يملك نقودًا فالموت أقرب له.

مريض بكورونا ساءت حالته في العزل المنزلي، ولم يجد سرير عزل في المستشفيات الحكومية، فاضطر للجوء للمستشفيات الخاصة، لكنه تفاجئ بالفيزيتا التي تصل في بعض المستشفيات إلى 50 ألف جنيه وفي مستشفيات 100 ألف جنيه.

حالات كثير ذهبت إلى المستشفيات الخاصة استنادًا على الأسعار التي حددتها وزارة الصحة في يونيو الماضي، وكانت الأسعار هي: تكلفة اليوم الواحد للمريض بالعزل بالقسم الداخلي تتراوح من 1500 إلى 3000 جنيه، وأن تكلفة اليوم الواحد للمريض بالرعاية المركزة شاملة جهاز تنفس صناعي تتراوح من 7500 جنيه وحتى 10000 جنيه.

رحلة للفوز بسرير

كريم أسعد، شاب ثلاثيني، أصيب والده بفيروس كورونا، ووضعه في العزل المنزلي، وبعد أن ساءت حالة والده حاول حجزه بمستشفى خاصة، لكنه فوجئ بأرقامٍ فلكية ثمن سرير العزل، ورغم أنه ميسور الحال إلا أن التسعيرة التي وضعتها المستشفيات كانت أكبر من قدرته المادية.

'كريم' قال لـ'أهل مصر': 'دورت على سرير في كذا مستشفى مالقتش، واللي متاح بيطلب أرقام فلكية'، وحينما تواصلت مع أحد المستشفيات الخاصة بالقاهرة، وبعد عناء طويل عن طريق تحويل المكالمات داخليًا حتى الوصول إلى قسم الطوارىء أخبروني بعدم وجود أماكن فيالعزل، وأن كافة الأسرّة والغرف محجوزة بالكامل، فهناك ضغط شديد على غرف العزل من قبل المرضى، وأن عليّ التواصل والمتابعة خلال الأيام المقبلة، ربما يخرج مريض ويتاح مكان داخل المستشقى.

وأضاف 'كريم'،أنه طلب التحويل لقسم الحسابات، لمعرفة التكلفة الكلية للعزل، فأخبره الموظف المسؤول أنه إذا ذهب وتم إجراء الكشف الطبي على الحالة والإطلاع على الآشعة والتحاليل والوقوف على الحالة المرضية للمصاب وتقييمها، وتم قبولها، فهو مطالب بدفع 50 ألف جنيه بشكل مبدئي كتأمين، بالإضافة إلى أن سعر الغرفة في اليوم الواحد 21 ألف جنيه في الغرفة العادية، واليوم في العناية المركزةبـ25 ألف جنيه، وإذا ساءت حالته قد نزيد التكلفة عن ذلك، وإن كان المريض يعاني من أمراض مزمنة كالضغط والسكر، ترتفع التكلفة.

وقال محمود عوض، ضحية أخرى من ضحايا المستشفيات الخاصة، إنه خاض رحلة لحجز أحد أقاربه في عزل المستشفيات الخاصة، وبعد محاولات كثيرة للوصول إلى سرير بإحدى المستشفيات الخاصة، الكائنة بحي الدقي بالجيزة، أخبره الطبيب المسؤول عن الطوارئ هناك، أنه إذا تم قبول الحالة فعليه دفع 100 ألف جنيه كتأمين فقط في البداية، وتصل تكلفة اليوم الواحد في العزل بغرفة الرعاية إلى 25 ألف جنيه وتقل التكلفة في حالة العزل بغرفة عادية، بجانب مصروفات أخرى.

فاتورة خرافية

حصلنا على فاتورة عزل لمريض كورونا بتاريخ 11 يناير الجاري، باسم'م. م'، وبعد محاولات لجأ للعزل بمستشفى النخبة، وفور دخوله المستشفى قبل حجزه طلبت منه إدارة المستشفى مبلغ 40 ألف جنيه، كدفعة تحت الحساب، توضع في حساب المريض، واضطر لدفعها لدخول العزل بالمستشفى، وعلمنا إنها تدفع كل يومين، طول مدة وجود المريض بالعزل.

فاتورة مريض كورونا بإحدى المستشقيات الخاصة فاتورة مريض كورونا بإحدى المستشقيات الخاصة

خضنا التجربة

'أهل مصر' خاضت تجربة البحث عن سرير للعزل داخل أكثر من مستشفى خاص، ذهبنا للبعض وتواصلنا مع البعض الآخر هاتفيًا، مستشفى منهم أخبرتنا أننا علينا الانتظار لأيام حتى نجد غرفة فارغة بالمستشفى فهناك إقبال كبير من المرضى على غرف العزل، والبعض أخبرنا بأرقام فلكية كتكلفة للعزل في بضعة أيام فقط.

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزلالمحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

مستشفى 'الكاتب'

البداية من مستشفى 'الكاتب' بحي الدقي بالجيزة، قابلنا أحد أفراد الأمن على البوابة الرئيسية المغلقة، وأدعيت أن أحد أقاربي مصاب بكورونا وثبتت إيجابية مسحته، وبحثنا كثيرًا عن سرير للعزل بالمستشفيات الحكومية ولم نجد، فطالبنا بالانتظار لدقائق لحين إحضار الطبيبة المختصة، وعندما جاءت سألت عن حالة المريض، فقلت: 'غير مستقرة وهو في عزل منزلي، ونريد إحضاره، فقالت: 'لا يوجد سوى سرير واحد فقط للعزل بالمستشفى، وبين لحظة وأخرى قد يشغله مريض، وعليك بالإسراع والمجىء بالحالة في أقرب وقت ممكن.

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزلاالمحرر أثناء جولته في المستشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

سألنا عن تكلفة العزل، فأجابتنا إنه عند المجىء بالحالة عليك دفع 50 ألف جنيه في البداية تأمين قبل الدخول، يخصم منهم حوالي 8 آلاف جنيه تكلفة فاتورة الطوارىء، وأن تكلفة اليوم الواحد بالغرفة العادية تتراوح من 10 إلى 15 ألف جنيه، والرعاية المركزة تبدأ من 20 وتصل إلى 25 ألف جنيه ويتم تحديد ذلك بناءً على حالته، وأي تكلفة إضافية سيتم إبلاغنا بها.

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزلالمحرر أثناء جولته في المستشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

مصر الدولي

من مستشفى الكاتب إلى مستشفى مصر الدولي الكائنة بـ12 شارع السرايا بميدان فيني بالدقي، دخلنا مباشرة إلى باب الطوارىء، فأخبرنا فرد الأمن الموجود بالتوجه للطبيب م. أ مدير قسم الطوارىء والإسعاف بالمستشفى، وهو معه جميع التفاصيل، جلسنا مع الطبيب، وأخبرناه بنفس الرواية، أننا لدينا مريض مصاب بكورونا وعمره 51 عامًا، ولم نجد له مكان فارغ للعزل بالمستشفيات الحكومية، ونريد معرفة نظام العزل بالمستشفى والتكلفة.

سألنا الطبيب عن حالة المريض، فقنا إنه يعاني من أمراض مزمنة كالضغط ولديه صعوبة في التنفس، وآخر آشعة أجراها منذ 3 أيام، فطلب الطبيب تقرير مفصل عن الحالة كما طلب الإطلاع على الآشعة والتحاليل والتقارير الطبية للحالة لتحديد مايحتاجه بالضبط، مع توقيع الكشف الطبي على الحالة لتقييمها.

وعن تكلفة العزل، قال رئيس قسم الطواىء، إنه عند مجىء المريض وقبل دخوله بالغرفة علينا دفع 100 ألف تحت الحساب كتأمين، والعزل بغرفة الرعاية بـ25 ألف جنيه، وتقل في حالة العزل بغرفة عادية، وعند الدخول للطوارىء سوف تُجرى للمريض بعض التحاليل والآشعة والفحوصات لتجهيز تقرير طبي كامل عن الحالة، قد تصل تكلفتها إلى 3 آلاف جنيه، وسألنا الطبيب عن إمكانية الاستعانة بسيارة إسعاف لنقل المريض للمستشفى فأخبرنا إنه إذا كان المكان قريب من المستشفى فالتكلفة ستكون 500 جنيه.

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزلالمحرر أثناء جولته في المستشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

وأكد طبيب الطوارىء أنه في حالة سوء الوضع الصحي للمريض، أو احتياجه لجهاز تنفس صناعي نظرًا لعدم توافره بالمستشفى، أو عدم امتلاكه للمبلغ المالي اللازم دفعه قبول دخول العزل سيرحل فورًا من المستشفى، ولن يبقى في الطوارىء.

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزلالمحرر أثناء جولته في المستشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

الحصول على سرير عزل بالتليفون

حاولنا حجز سرير عزل بالمستشفيات الخاصة عبر أرقام الهاتف الخاصة بهم، وفي كل محاولاتنا مع جميع المستشفيات كنا نجد صعوبة في الوصول إلى الموظف المختص عن العزل والذي يعرف كافة التفاصيل والتكلفة.

السعودي الألماني

اتصلنا بمستشفى السعودي الألماني الموجودة بشارع جوزيفتيتو، طريق المطار، بمنطقة النزهة بالقاهرة، عن طريق الرقم الأرضي، رد علينا الموظف المتواجد، وأخبرناه إننا نتحدث بخصوص حالة مصابة بكورونا ونريد معرفة هل هناك أماكن متاحة للعزل أم لا، وإن كانت هناك أماكن متاحة كم تكلفتها؟ فأخبرنا إنه لا يوجد أي أماكن للعزل متاحة حاليًا، وعن التكلفة قال إنه سيحول المكالمة لقسم الطوارىء، وهو سيخبرنا بكافة التفاصيل، انتظرنا لدقائق ليرد علينا المسؤول بقسم الطوارىء وبعد معاناة رد علينا وأخبرناه بذات الأمر إننا نريد معرفة تكلفة العزل بالمستشفى، فأبلغنا بالتواصل مع قسم الحسابات فهو المختص بهذا الأمر، واستغرق الأمر ساعات، نتحدث ويتم تحويلنا لقسم الطوارىء ومن الطوارىء للحسابات دون أن يرد علينا أحد، فنعاود الاتصال ونكرر التجربة.

استغرق التواصل مع موظف الحسابات بالمستشفى 5 مكالمات على مدار يومين للوصول إليه، وعندما رد علينا في اليوم الثاني، قالإنه عند مجيء المريض ودخوله الطوارىء وعمل الفحوصات اللازمة وتقييم حالته الصحية، ومعرفة مايحتاجه،وهل يحتاج رعاية أم غرفة عادية، سنعرف المبلغ، لكن في البداية علينا دفع مبلغ 50 ألف جنيه 'تحت حساب المريض بالمستشفى كتأمين، وسعر اليوم الواحد في الغرفة العادية بـ21 ألف جنيه، وفي الرعاية يصل إلى 25 ألفًا، ويمكن أن ترتفع التكلفة في حالة أن المريض يعاني من أمراض مزمنة كالضغط والسكر وغيرها، وكلما تشوء حالته تزيد التكلفة.

قبل أن ننهي المكالمة، سألناه عن إمكانية، نقل المريض بسيارة إسعاف للمستشفى، حتى وإن كانت بتكلفة خاصة، قال إنه متاح ذلك، لكن لابد من الاتصال بهم قبل نقل الحالة وتحديد ذلك مع المسؤولين عن هذا الأمر بالمستشفى.

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزلالمحرر أثناء جولته في المستشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

دار الفؤاد

من السعودي الألماني، إلى مستشفى دار الفؤاد بالسادس من أكتوبر، اتصلنا بالخط الساخن للمستشفى، وردت علينا موظفة وأخبرناها بنفس الأمر، وهو أننا نبحث عن سرير عزل لمريض كورونا، ونريد معرفة التكلفة، فقالت إنه علينا التوجه برفقة المريض للمستشفى ومعرفة التفاصيل، أو أحد أقاربه، فأبلغناها بأننا نريد معرفة التكلفة وعلى هذا الأساس سنقرر ما علينا فعله، فردت بأنها ستحول المكاملة لقسم الطوارىء.

معاناة طويلة عشناها للتحدث مع مسؤول قسم الطوارىء بالمستشفى، مكالمة تتبعها الأخرى دون جدوى، إلى أن رد علينا أحدهم وأخبرناه بطلبنا فأجابنا بأن تلك التفاصيل يعرفها فقط موظفي قسم الحسابات، فعلينا مهاتفتهم أولًا، وبالفعل حولت المكالمة للحسابات، ومرت دقائق ولم يرد علينا أحد، وتم إنهاء المكالمة وتكرر ذلك عدة مرات على مدار ساعات، وبعد فترة عاودنا الاتصال، فردت علينا موظفة الاستقبال، وشرحنا لها الأمر مرة أخرى، مؤكدين أنه لا أحد من قسم الحسابات يرد علينا نهائيًا، فأجابت أنهم مشغولين للغاية، وهناك ضغط كبير عندهم، فأعطتنا أرقام الهواتف الداخلية لقسم الحسابات.

للوهلة الأولى عندما تحصل على الأرقام الداخلية ينتابك شعور بالطمأنينة، فمن المؤكد أنهم سيردوا علينا مباشرة دون عناء، لكن هذا حلم وردي، فالواقع غير ذلك، أغلقنا المكالمة مع الموظفة وعاودنا الاتصال مرة أخرى بالخط الساخن، وطلبنا رقم قسم الحسابات مباشرة، فلم يرد علينا أحد، فعاودنا الإتصال عدة مرات دون جدوى، ثم حاولنا طلب الرقم البديل لهم، وظللنا أيضًا نفعل ذلك عدة مرات، لنصل لنفس النتيجة، وبعد محاولات مستميتة هنا وهناك، باءت جميعها بالفشل، فتيقنا إنه لا جدوى.

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزلالمحرر أثناء جولته في المستشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

كيلوباترا

انتهت رحلتنا في محطتها الأخيرة حيث مستشفى كيلوباترا بألماظة، بالقاهرة، والحقيقة كانت المعاناة هذه المرة أقل نوعًا ما من سابقتها، فبعد الاتصال بالخط الأرضي للمستشفى رد علينا أحد العاملين وأخبرناه أننا نريد سرير بالعزل لمصاب كورونا ومعرفة التكلفة، فقال إنه لا يعرف التكلفة المحددة للعزل وعلينا التواصل معالطبيب المسؤول بقسم الطوارىء وهو سيخبرنا بكافة التفاصيل والأسعار، وطلب منا ترك رقم الهاتف وهم سيعاودون الإتصال بنا، وبعد دقائق، هاتفنا الموظف، وأعطانا رقم الطبيب المختص بالطوارىء.

تواصلنا مع الطبيب، فرد علينا بأننا علينا دفع 35 ألف جنيه تأمين قبل دخول الحالة للغرفة، وأن تكلفة العزل بالغرفة العادية في اليوم الواحد تترواح من 10 إلى 15 ألف جنيه، وفي الرعاية من 20 إلى 25 ألف جنيه في اليوم، وطلب الطبيب الاطلاع على الآشعة والتحاليل والتقارير الطبية الخاصة بالمريض لتقييم حالته ومعرفة مايحتاجه بالضبط من رعاية وعلاج، لافتًا إلى أنه علينا إرسالها له على هاتفه ليتمكن من الوقوف على الحالة المبدئية للمريض.

المحرر أثناء جولته في المسشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزلالمحرر أثناء جولته في المستشفيات الخاصة للبحث عن سرير للعزل

مخالفة تعريفة الصحة

الغريب أن المستشفيات كانت تبلغنا بأسعارها وكأنها أسعار رسمية، رغم أن وزارة الصحة، في يونيو الماضي، حددت أسعار خدمة رعاية مرضى كورونا بالمستشفيات الخاصة وأرسلت خطابًا لجميع المستشفيات للالتزام بالأسعار المعلنة، وذلك بعد الشكاوى المتكررة للمواطنين من استغلال المستشفيات الخاصة لمرضى كورونا.

وقالت الوزارة إن تكلفة اليوم الواحد للمريض بالعزل بالقسم الداخلي تتراوح من 1500 إلى 3000 جنيه، وأن تكلفة اليوم الواحد للمريض بالرعاية المركزة شاملة جهاز تنفس صناعي تتراوح من 7500 جنيه وحتى 10000 جنيه وتكلفة اليوم الواحد للمريض في الرعاية بدون جهاز تنفس صناعي تبدأ من 5000 جنيه وتصل إلى 7000 جنيه.

في المقابل كانت كل المبالغ التي حددتها المستشفيات التي تواصلنا معها أكبر من الرقم الذي حددته وزارة الصحة منذ 9 أشهر مضت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (2-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | جووول ثاني للمحلة