اعلان

فتوى حق الكد والسعاية.. دعوة من الأزهر للحفاظ على حقوق المرأة العاملة

فتوى حق الكد والسعاية
فتوى حق الكد والسعاية

يتساءل قطاع عريض من الجماهير عن فتوى حق الكد والسعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع دعوة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إلى إحيائها.

كما تزداد مؤشرات البحث عن فتوى حق الكد والسعاية مع تزايد فضول المسلمين من أنحاء العالم بالتعرف على ماهية الدعوة التي بدورها الحفاظ على حقوق المرأة العاملة.

وخلال السطور التالية ينشر 'أهل مصر' التفاصيل الكاملة عن فتوى حق الكد والسعاية، ضمن الخدمات الإخبارية التي يقدمها الموقع لقرائه على مدار الساعة.فتوى حق الكد والسعاية

فتوى حق الكد والسعاية

طالب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، إحياء فتوى حق الكد والسعاية نظرًا لحرص الإسلام على الحفاظ على حقوق المرأة العاملة التي بذلت جهد كبير مع زوجها لتنمية ثروته.

ودعا شيخ الأزهر خلال لقائه أمس مع وزير الشئون الإسلامية والإرشاد السعودي الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل شيخ، إلى ضرورة إحياء فتوى حق الكد والسعاية، من التراث الإسلامي، لحرص الإسلام على الحفاظ على حقوق المرأة العاملة خاصة في مستجدات العصر التي دفعت المرأة إلى الخروج لسوق العمل ومقاسمة الزوج في أعباء الحياة اليومية.

وأضاف الشيخ الأزهر خلال لقائه بالوزير السعودي أن التراث الإسلامي زاخر بمعالجات أغلب القضايا الشائكة الموجودة على الساحة ، فور التدقيق فيه، حيث تكفل الشريعة الإسلامية كل ما يمت بحقوق المرأة والحفاظ عليها وعلى كرامتها.

فتوى حق الكد والسعاية

ما فتوى حق الكد والسعاية؟ سؤال يطرحه الملايين من المسلمين في العالم الإسلامي خلال الساعات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف الشيخ أسامة الحديدي المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوة الإلكترونية، التفاصيل الكاملة حول فتوى حق الكد والسعاية، في مداخلة هاتفية لبرنامج مساء dmc الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، على شاشة فضائية dmc، أن كلمة الكد والسعاية كلمة لها دلالة واضحة أن المرأة ساهمت بشكل كبير في تنمية الثروة أو زيادة المال وقد تساهم المرأة في بناء بيت للأبناء، وكل ما يترتب عليه زيادة الثروة في هذه الأسرة.

وأضاف أن البعض يجحد هذا الحق على المرأة ودعا شيخ الأزهر لإحياء فتوى حق الكد والسعاية، لتأكيد الزمم المالية المستقلة على أن يكون بمعزل عن الود والرحمة والسكن والألفة لكن الحقوق والواجبات الموجودة في الحياة،

وأضاف موضحا فتوى حق الكد والسعاية أن المرأة لها حق في الكد والسعاية في اكتساب الأموال أو زيادتها وتنميتها، من خلال العمل أو الميراث أو مال مملوك لها من قبل الزواج أو بعده ومنحته لزوجها، فيقدر هذا المال أو هذا الجهد، كزمة مالية مستقلة للزوجة منفصل عن حقها في الميراث أو التركة.

فتوى حق الكد والسعاية وإشادة المجلس القومي للمرأة

أشاد المجلس القومي للمرأة بدعوة فضيلة شيخ الأزهر الشيخ أحمد الطيب لإحياء فتوى حق الكد والسعاية.

وكتب المجلس عبر الصفحة الرسمية له عبر مواقع التواصل الاجتماعي ' خالص الشكر والتقدير الي فضيلة الإمام الأكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر علي تأكيده ضرورة إحياء فتوى 'حق الكد والسعاية' من تراثنا الإسلامي؛ لحفظ حقوق المرأة العاملة التي بذلت جهدا في تنمية ثروة زوجها، خاصة في ظل المستجدات العصرية التي أوجبت على المرأة النزول إلى سوق العمل ومشاركة زوجها أعباء الحياة، مؤكدا أن التراث الإسلامي غني بمعالجات لقضايا شتى، إذا تأملناها سنقف على مدى غزارة وعمق هذا التراث، وحرص الشريعة الإسلامية على صون حقوق المرأة وكفالة كل ما من شأنه حفظ كرامتها.

وشدد على أن الحياة الزوجية لا تبنى على الحقوق والواجبات ولكن على الود والمحبة والمواقف التي يساند الزوج فيها زوجته وتكون الزوجة فيها سندا لزوجها، لبناء أسرة صالحة وقادرة على البناء والإسهام في رقي وتقدم مجتمعها، وتربية أجيال قادرة على البذل والعطاء.

جاء ذلك خلال استقبال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمقر مشيخة الأزهر، الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل شيخ، وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، لبحث التعاون المشترك بين الطرفين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً